نائب حزب الله تحدث عن الأزمة الأخيرة مع القاهرة
حب الله لإيلاف: ليس من مصلحة مصر أن تكبر القضية أكثر

نسيب لحود ينسحب من المعركة الإنتخابية

مصدر أمني ينفي تلقي ضباط رشاوى للتغاضي عن قضية حزب الله

النيابة المصرية تنفرد بالمتهمين في قضية حزب الله

لبنان: المحكمة الدولية لم تقرر بعد مصير الضباط الأربعة

الأسد: مستعدون لترسيم الحدود باستثناء مزارع شبعا

هل تصدر القاهرة مذكرة بتوقيف نصرالله ؟

ريما زهار من بيروت: في حديث خاص لإيلاف تطرق عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب اللبناني حسن حب الله إلى قضية تفاعل توقيف المنتمي إلى حزب الله سامي شهاب المتهم بالتخطيط لأعمال عدائية على أراضي مصر، وقال quot;إن ما حصل هو أن الواجب القومي أملى على المقاومة في لبنان أن تساند الشعب الفلسطيني المظلوم والمضطهد، والذي يتعرض لعدوان صهيوني دائم ولظلم من كثير من الدول الكبرى التي تغطي العدو الصهيوني في جرائمه وإعتداءاته على الفلسطينيينquot;، وأكد أن المصريين، وإن كانوا يظهرون بعض التشنج في الإعلام، ولكن ليس من مصلحتهم أن تكبر هذه القضية، مشيرًا إلى أننا والمصريين أشقاء وأمة واحدة، وسيتم التعاطي من قبل حزب الله بالموضوع بعيدًا من الإعلام الذي برأيه quot;ضخّم الأمرquot;، وإتهم إسرائيل بالضلوع في الموضوع رغم نكرانها المستمر لذلك، وما حصل برأيه لن يؤثرفي شعبية المقاومة في البلدان العربية أو حتى على المصالحات العربية التي تمت. ثم أشار إلى موضوع الإنتخابات وأكد أنه ليس مرشحًا في إنتخابات 2009، وبأن معظم لوائح حزب الله ستصدر قبل 10 أيام من موعد الإنتخابات.

وفي ما يلي نص اللقاء معه

ما خلفيات ما أثير أخيرًا حول قضية توقيف المنتمي الى حزب الله سامي شهاب في مصر؟
تطرق الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله مطولاً لهذه القضية في كلمته الاسبوع الماضي، ونأمل ان يكون لهذه القضية نهاية سعيدة بما ينسجم مع المصلحة القومية وقضية العرب.

هل برأيك ستصدر الحكومة اللبنانية بيانًا رسميًا حول موقفها مما يحصل؟
لا ادري، وما حصل هو ان الواجب القومي أملى على المقاومة في لبنان ان تساند الشعب الفلسطيني المظلوم والمضطهد، والذي يتعرض لعدوان صهيوني دائم ومن ظلم من كثير من الدول الكبرى التي تغطي العدو الصهيوني في جرائمه واعتداءاته على الفلسطينيين.

في حال تمت محاكمة المعتقل لدى السلطات المصرية سامي شهاب وصدر حكم عليه، ماذا سيكون موقف حزب الله حينها وردة فعله؟
لكل حادث حديث، ولكن اعتقد أن المصريين وان كان هناك بعض التشنج في الاعلام، ولكن ليس من مصلحتهم ان تكبر هذه القضية، وبخاصة انه ليس هناك من مشكلة بين حركات المقاومة والمصريين، والموضوع يكمن في آلية المساعدة والدعم لاخواننا المحاصرين في غزة.

الم يخطر في بال حزب الله ان مصر قد تعتقل شهاب وبالتالي سينفجر الوضع كما هو الآن، والى اين تتجه الازمة برأيك؟
طبيعي جدًا عندما يقوم اي عربي بمساندة الشعب الفلسطيني ان يكون محل تقدير واحترام من كل العرب، لكن لا ادري ما هي الظروف السياسية التي املت باتخاذ هكذا قرار واثارة هكذا موضوع في الاعلام.

لحزب الله عدد من النواب في المجلس النيابي والوزراء في الحكومة، كما ان هناك الانتخابات المقبلة، كيف سيتعامل حزب الله مع منصب حكومي قد يستدعي التعامل مع السلطة المصرية مع الخلاف المتفجر حاليًا؟
نحن والمصريون اشقاء ونحن امة واحدة، وليس هناك من مشكلة بيننا وبينهم، بل سوء تفاهم سيتم علاجه، والامر ليس كبيرًا بهذا الحجم.

برأيك تم تضخيم الموضوع في الاعلام؟
نعم، ونحن كلنا ليس لدينا عدو في هذه المنطقة الا اسرائيل التي قامت عام 1948 بالاعتداء علينا وعلى الشعب الفلسطيني والمصريين واللبنانيين والسوريين وكل شعوب المنطقة العربية.

ما هي خطة حزب الله المستقبلية لحصر الازمة هل سيكون هناك خطوات لحزب الله في هذا المجال؟
طبيعي جدًا، وهذه الخطوات ستكون بعيدة من الاعلام، لان هذا الموضوع ليس اعلاميًا، لان هناك الكثيرين الذين يصطادون في الماء العكرة، ونأمل ان تكون هنالك طرق تؤدي الى العلاج بشكل سريع ومضمون.

قال الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز انه سعيد لان مصر وايران تتصارعان من دون ان تكون اسرائيل ضالعة في الامر، ومصر نفت اي دور اسرائيلي في الموضوع، ما هو تعليقك؟
كل مصائبنا في المنطقة من اسرائيل، هي ليست ضالعة؟ لو لم يكن هناك حصار لاكثر من مليون ونصف فلسطيني في غزة، لو لم يكن هناك قتل ومنع للاغذية والادوية، لو لم يكن هناك اعتداءات متكررة على غزة، لم يكن هناك احد يفكر بإدخال الطعام والدواء والسلاح الى فلسطين وقطاع غزة بالتحديد، كيف هي غير ضالعة؟ كل المشاكل في المنطقة والاضطرابات وحتى التخلف والمرض والجهل سببه اسرائيل.

البعض اعتبر ان اثارة هذا الموضوع هو لامتصاص التأييد الشعبي للسيد نصرالله الذي بلغ اوجه في مصر بعد حرب تموز، ومحاولة لقطع الطريق امام الانفتاح العربي على حزب الله، هل برأيك تم تحقيق كل هذه الامور؟
لا هذا او غيره سيحقق هذه الامور، الحركات المقاومة، وخصوصًا حركة المقاومة الاسلامية في لبنان، اصبح لها جذور عميقة في الوطن العربي من المحيط الى الخليج، التجربة الرائدة للمقاومة الاسلامية في لبنان، والانتصارات التي حققتها والانجازات وخصوصًا الصمود البطولي والاسطوري في عدوان تموز 2006، زرع في كل منطقتنا العربية ولدى المستضعفين والمقهورين الامل في انتصار الحق مهما كانت وسائله متواضعة، على الباطل.

يأتي الكشف عن النشاط الخارجي لحزب الله في مصر في مرحلة تتسم بما يسمى بالمصالحات العربية، هل ستتأثر هذه المصالحات اليوم؟
المصالحات العربية ايّدناها وندعمها، وبالتالي نساعد ونبذل جهدًا في سبيل الوصول الى خواتيم عملية لتلك المصالحات، لن تتعطل هذه المصالحات وهي ما زالت في بداياتها ونأمل ان تدخل الى العمق، وبالتالي تشكل ارضية لتعاون وتنسيق بين العرب يخدم قضيتهم المركزية، ومصالحهم العليا.

صدور الاتهامات المصرية لحزب الله هل برأيك ستستفيد منه قوى 14 آذار انتخابيًا؟
قوى 14 آذار دائمًا تعتمد على الخارج، في حركتها السياسية والاعلامية وفي كل شيء، وهذه مشكلتنا الكبيرة مع فريق 14 آذار، نحن نرفض التدخل الاجنبي في شؤوننا وهم لا يخطون اي خطوة الا بتأييد اجنبي، المعارضة الوطنية اللبنانية تدخل الانتخابات في هذا العام وثقتها كبيرة بشعبها رغم وجود قانون انتخابي لا يطرح تمثيلاً حقيقيًا للشعب اللبناني، ولكن نحن نعتمد على وعي شعبنا، وعلى فهمه الحقيقي للازمة التي عصفت بالبلد على مدى السنوات الاربع الاخيرة، ولقدرته على التمييز بين ما هو وطني، وبين ما هو غير وطني ويعمل من اجل مصالح اجنبية للحفاظ على موقعه ومكتسباته السياسية والمحلية، الرهان اليوم على هذا الشعب القادر على حسم معركة الانتخابات النيابية.

بالحديث عن الانتخابات النيابية، اين اصبحت لوائح حزب الله في مختلف المناطق؟
اللوائح اصبحت تقريبًا جاهزة بعد اقفال باب الترشيح، والمرشحون الآن يذهبون الى حملاتهم الانتخابية، وبالتالي اعلان لوائحنا مع الحلفاء عادة يجري في لبنان في المرحلة الاخيرة، قبل الانتخابات باسبوع او عشرة ايام. وهي حتى الآن واضحة من خلال الترشيحات واي متابع يعرف ان لائحة بعلبك الهرمل اكتملت، وكذلك بعبدا وصور وبنت جبيل.

لن تترشح للانتخابات كما علمنا؟ وماذا سيكون برنامج حزب الله في لبنان؟
مشروع الانتخابات لحزب الله اعلن، اعلنه رئيس كتلة الوفاء للمقاومة في مؤتمر صحافي، ولن اترشح لان هنالك بعض التبديلات في اعمال واشغال توكل الى الاخوة المسؤولين في حزب الله، وفي اي موقع كنا نكون جاهدين في سبيل مشروعنا ومسيرتنا الجهادية ولا يهمنا في اي موقع نكون، يهمنا العمل والنتيجة المترتبة عليه.

هل قرارك بعدم الترشح أتى من قِبَلك ام هو قرار صادر من حزب الله؟
عادة الترشيحات تتم في الحزب بعد حاجة المواقع الى شخصيات معينة، وقد يتطلب الامر ان اكون في عمل آخر ، وهي امور تؤخذفي الاعتبار ويتم توزيع الشباب على مختلف المواقع من خلال تفعيل عجلة العمل الى الامام.