تزاحم حزبي على الترشح في المتن الشمالي واحتكار لتشكيل اللائحة
نسيب لحود ينسحب من المعركة الإنتخابية إحتجاجاً

إيلي الحاج من بيروت:قبل أيام من إعلان لائحة قوى 14 آذار/ مارس ndash; المستقلين في المتن الشمالي أعلن الوزير نسيب لحود فجأة اليوم عزوفه عن الترشح في بيان جاء فيه: quot;في 15 آذار/ مارس الماضي عقدتُ مؤتمرًا صحافيًا عرضتُ فيه رؤيتي لادارة المعركة الانتخابية في المتن والمعايير التي يجب اعتمادها في هذه المعركة عمومًا وفي تأليف اللائحة خصوصًا، وذلك استنادًا الى اقتناعاتي وخياراتي وتجربتي السياسية والقيم الاخلاقية والاهداف الوطنية التي أؤمن بها وأعمل من اجلها منذ دخولي الى المعترك السياسي والحقل العام، سواء من خلال حركة quot;التجدد الديمقراطيquot; ( التي يترأسها) او قبل تأسيسها او سائر الأطر والهيئات التي عملت داخلها. كما قلت انني لن اشارك في اي لائحة انتخابية اذا لم أكن من المساهمين في تأليفها ووضع معاييرهاquot;.

وأضاف: quot;بما ان ادارة العملية الانتخابية في المتن وتأليف اللائحة يتمّان على قاعدة إعطاء الاولوية لتقاسم الحصص وتحديد الاحجام وعلى حساب المضمون السياسي والاهداف الوطنية المتوخاة من هذه الانتخابات كما يستحق المتن والمتنيون واللبنانيون عمومًا، قررت عدم المشاركة في هذه اللائحة والعزوف عن الترشح للانتخابات النيابية المقبلة. وإنني اعاهد اهلنا في المتن واللبنانيين عمومًا بمواصلة العمل سوية لتحقيق الاهداف الوطنية والقيم الاخلاقية نفسها الى جانب كل الملتزمين ببناء دولة ديمقراطية عصرية ومجتمع مدني حر ومتعدد ووطن سيد مستقل ومزدهر وتجسيدا لمبادئ انتفاضة الاستقلال وثورة الأرزquot;.

وكان تجاذب قوي قد جرى بين حزبي الكتائب وquot;القوات اللبنانيةquot; على ترشيح quot;القواتيquot; إدي أبي اللمع على أحد المقاعد الأربعة المخصصة للموارنة في دائرة المتن الشمالي التي تضم ثمانية مقاعد ، وحيث فاز مرشح حزب الطاشناق الأرمني النائب هاغوب بقرادونيان بالتزكية . كما جرى تجاذب بعد تبني الحزبين ترشيح quot;القواتيquot; أبي اللمع بين حزب الكتائب والنائب ميشال المر الذي يتمسك باتفاق سابق بينه وبين الرئيس السابق أمين الجميّل قضى بأن يكون للمر ثلاثة مقاعد على اللائحة ، في مقابل ثلاثة للكتائب . وكان موقف المر أن على قوى 14 آذار الإختيار بين أحد المرشحين الوزير لحود أو أبي اللمع وأنه غير معني إرضاء لأحد بالتراجع عن quot;حصتهquot; التي يفترض أن تكون نواة للكتلة quot;الوسطية quot; أو quot;المستقلةquot; التي تختصر برنامجها بدعم توجهات رئيس الجمهورية ميشال سليمان. ويرجح أن يكون أبرز وجوه هذه الكتلة رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي والوزير محمد الصفدي.

وكان لفت كلام قاله النائب ميشال المر في مجلس النواب أمام نواب موالين ومعارضين أظهر عدم رضاه عن تعامل حزبي الكتائب وquot;القواتquot; مع عملية تشكيل اللائحة، وقال انه فوجئ بأن quot;القواتquot; أقنعت حليفه الرئيس السابق لبلدية برمانا المرشح بيار الأشقر بالانسحاب لمصلحة أبي اللمع. وأكد المر انه في حال الاصرار على سحب الأشقر لمصلحة أبي اللمع فسيكون على فريق ١٤ آذار / مارس ان يتحمل مسؤولية النتائج، وإنه سيبقى مصرا على حصته الباقية المتمثلة بالمرشح الماروني سركيس سركيس ، وهو متموّل يقول آل الجميل أيضا إنه مرشحهم ، بالإضافة الى مرشح أرثوذكسي سيكون في كتلة المر هو الياس مخيبر، ابن عم النائب والمرشح غسان مغيبر، عضو quot;تكتل التغيير والإصلاحquot; الذي يترأسه الجنرال ميشال عون .

وكان نسيب لحود أحد المرشحين البارزين لقوى 14 آذار لمنصب رئاسة الجمهورية مع النائب بطرس حرب مع انتهاء ولاية رئيس الجمهورية السابق إميل لحود ، نسيب نسيب لحود وابن بلدته بعبدات . ويتمتع نسيب لحود بصفة المثقف والدبلوماسي وله علاقات وصداقات واسعة في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وأوروبا عموما . وبخروجه من المعركة الإنتخابية يكون ثاني quot;الضحايا الكبيرةquot; في قوى 14 آذار لعملية التنافس على المقاعد بعد زميله النائب سمير فرنجية الذي عزف عن الترشح في مسقط رأسه زغرتا وفي دائرة طرابلس الأقرب على السواء تاركاً المكان لمرشحين حلفاء في تحالف 14 آذار.