كانبيرا- لندن: عبرت استراليا اليوم عن قلقها لغياب معلومات الاستخبارات في تفجيرات لندن ، و دعت العالم الى الوقوف بحزم في وجه الارهاب، فيماقال رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد اليوم إن العدد الاجمالي لقتلى التفجيرات التي وقعت في العاصمة البريطانية يوم الخميس يبلغ الان 52 قتيلا. كما أعلن متحدث باسم حلف شمال الاطلسي ان مندوبي البلدان الـ 26 الاعضاء في الحلف، سيعقدون اجتماعا استثنائيا صباح اليوم في بروكسل لتقويم عواقب الاعتداءات، و من جهة أخرى دعا زعماء المسلمين في بريطانيا الى الدعاء لضحايا تفجيرات لندن في صلاة يوم الجمعة في مختلف أرجاء المملكة و حثوا على التعاون بشكل كامل مع الشرطة التي تتعقب القتلة. في وقت، حث تشارلز كلارك وزير الداخلية البريطاني المواطنين على ممارسة حياتهم بصورة عادية اليوم، و أوصت السلطات البريطانية أي فرد يرغب في الاطمئنان على أصدقاءه أو أقاربه أن يتصل بالرقم 08701566344.و من المقرر أن تزور الملكة اليزابيث المصابين في المستشفيات ، في حين يستعد بلير لحضور اجتماعات اليوم الأخير من مجموعة الثماني.

و قال رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد اليوم في مؤتمر صحافي " أحدث معلومات لديَ هي أن عدد القتلى 52 ، و أن بضعة مئات أصيبوا بجروح . بحكم طبيعة الامور فان من المحزن ان عدد القتلى سيرتفع على الأرجح". و أضاف هاوارد ان التحذير من الهجمات الارهابية في استراليا لم يرفع من المستوى المتوسط و هو المستوى الذي عليه منذ الهجمات التي شنت بطائرات ركاب مخطوفة في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر ايلول 2001 .

و عبر وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر عن قلقه لغياب معلومات الاستخبارات بشأن تفجيرات القنابل التي قالت بريطانيا انها تحمل بصمات تنظيم القاعدة المسؤول عن هجمات 11 سبتمبر و تفجيرات القطارات التي وقعت في العاصمة الاسبانية مدريد في 2004 . و قال داونر للتلفزيون الاسترالي " في هذه المرحلة ليس لدينا أي معلومات تقودنا لان نشعر بقلق إضافي من أي هجمات ارهابية محتملة في استراليا ربما تكون مرتبطة بهذا."و اضاف قائلا " على قدر علمي فانه لم تكن هناك اي معلومات استخبارات.. و ذلك مدعاة للقلق."

و قال هاوارد لراديو استراليا انه يأمل في أن يتحدث الى نظيره البريطاني توني بلير في وقت لاحق من يوم الجمعة و انه لن يؤجل رحلة الى واشنطن و لندن في وقت لاحق من الشهر الحالي. و اضاف قائلا "هذا الهجوم لن يخيف البريطانيين و لن يخيف الاحرار في أي مكان في العالم."و مضى قائلا " انه سيقوي عزيمة الناس الذين يدركون التهديد الذي يشكله الارهاب على المجتمعات الديمقراطية على مواصلة محاربة الارهاب."

إجتماع إستثنائي للحلف الاطلسي صباح اليوم

قال المتحدث باسم حلف شمال الاطلسي روبرت بيزل ان الامين العام للحلف الاطلسي ياب دو هوب شيفر دعا مجلس شمال الاطلسي، الهيئة السياسية للحلف، الى اجتماع إستثنائي صباح اليوم في بروكسل للبحث في "التدابير" المحتملة التي قد يتخذها الحلف. و يرمي الاجتماع ايضا الى التعبير عن " تضامن " الحلف حيال احد اعضاءه. و كان الامين العام للحلف الاطلسي أدان الاعتداءات و دعا الحلف الى " الاستمرار موحدا لمكافحة الارهاب".

و من جهة أخرى، قال عناية بانجالولا المتحدث باسم مجلس مسلمي بريطانيا و هو إحدى الجماعات الرئيسية التي تمثل 1.6 مليون مسلم في بريطانيا " اننا نقف جنبا الى جنب مع أقراننا من المواطنين البريطانيين."و قال بانجالولا " كل من كان وراء العمل الوحشي الذي وقع أيا كانوا و أيا كانت دوافعهم فاننا ندينهم كلية."و اضاف قائلا ان المجلس يحث ايضا على التعاون بشكل كامل مع الشرطة " لضمان ألا تتمكن أي اوساط متطرفة من استغلال الكارثة التي وقعت لاغراضها السياسية التي تهدف الى الفرقة."

و يخشى زعماء الجالية المسلمة من موجة ردود أفعال محتملة ضد مسلمي بريطانيا على غرار ما حدث في الولايات المتحدة في اعقاب هجمات 11 سبتمبر. و قال بانجالولا " بالطبع فاننا نعرف ما حدث في أعقاب هجمات 11 سبتمبر لافراد و مساجد و مقابر. و ذلك كان ردا على حادث ارهابي وقع على الجانب الآخر من المحيط الاطلسي." و اضاف قائلا " أستطيع ان أتفهم لماذا يشعر كثير من المسلمين بالخوف مما قد يحث الان هنا."

و ردد أحمد شيخ رئيس رابطة مسلمي بريطانيا مخاوف مماثلة و قال " في المستقبل القريب نحن متأكدون انه سيكون هناك رد فعل عكسي ...على هذا العمل الهمجي و الإجرامي." و أضاف قائلا " ننصح المسلمين في مثل هذه الظروف بأن يتوخوا اليقظة و ألا يخرجوا الى الشوارع ما لم تكن هناك ضرورة و ان يبقوا وسط التجمعات المسلمة."و وجه المجلس دعوة الى جميع المساجد في بريطانيا و عددها 800 مسجد للصلاة من أجل الضحايا و أسرهم.

إقرأ تفاصيل حول تفجيرات لندن فيما يلي:

حذف من الموقعالناشر فورًاوتضمن أخطاء في الايات
إيلاف تنشر النص الأصلي للبيان المنسوب للقاعدة

سقوط عدد غير محدد من القتلى والجرحى
سلسلة تفجيرات فيلندن

بلير مصممون على الدفع مع أمننا ضد الإرهابيين

التداعيات الإقتصادية لانفجارات لندن

فرنسا تشدد الأمن بعد تفجيرات لندن

حرب بين الأممية و الأصولية

مؤشرات على استخدام متفجرات في انفجارات لندن

رئيس البرلمان الاوروبي: الارهاب وراء انفجارات لندن

صدمة و ارتباك بعد انفجار في حافلة بلندن