سيف الصانع من دبي وسلطان القحطاني من الرياض: quot;صباح الكويت...صباح الخير .. صباح صباح الأحمدquot; هكذا قد غدا حال البلد الديمقراطي الصغير الذي يخط بيمينه وعبر نوابه أهم فصول معضلة الحكم والوراثة في المنطقة من أحمرها إلى خليجها بعد أن اتفقت الأسرة الكويتية الحاكمة على تولي الشيخ صباح زمام الإمارة الصغيرة.وقال مسؤول حكومي مساء اليوم ان امير الكويت الشيخ سعد العبد الله الصباح وافق على التنحي من اجل حل الازمة السياسية التي تشهدها الكويت، وسيحل محله رئيس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الصباح. واضاف المسؤول طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;تم التوصل الى اتفاق يقضي بتنازل الاميرquot; بعد اجتماع بين الشيخ صباح الاحمد والشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني الكويتي والذي يعتبر عميد اسرة الصباح بحكم سنه. وتابع المصدر نفسه quot;سيتم الاعلان عن هذا الاتفاق اما الليلة او صباح الثلاثاءquot; اي قبل عقد الجلستين اللتين حددتا لمجلس الامة.

و كانت معلومات إيلاف قالت إنه من المؤكد أن صباح الأحمد صار أميرا للكويت وإن كان لم يعرف حالياً ما الذي سيحدث خلال يوم غد في جلسة مجلس الأمة،أما آل السالم فقد خرجوا من اللعبة ومصيرهم السياسي مرهون الآن بصباح الذي اخذ الحكم عنوة ولكن بسيف الديمقراطية ،وهو أمر quot;غير مألوفquot; كما صرح به السيد محمد جاسم الصقر العضو البرلماني اللامع في الكويت.

الصقر تحدث إلى إيلاف التي سألته ما الذي يعمله الآن؟.أجاب quot;إنني اخط كلمة سألقيها في جلسة الغد التي ستبحث الوضع الصحي للشيخ سعدquot;.

ويقول الصقر إن ما يجري في الكويت quot;حدث تاريخي غير مسبوق فلأول مرة يأتي حكم وراثي بديمقراطية دستوريةquot;. ويكمل الصقر حديثه quot;إن ما يجري شيء لا يصدقه العقل أفراد الأسرة الحاكمة يرابطون في مجلس الأمة وفي ديوانيات النواب في لوبيات متوالية من اجل كسب أصوات النواب وقيادة المعركة في المجلسquot;.

أما المعلومات المتوفرة لإيلاف في كيفية ما سيجرى غدا وما جرى فهي ما يلي: المجلس :سيصوت المجلس من جهة عدم صلاحية الشيخ سعد للحكم إلا إذا حصلت مفاجأة كبيرة السلطة في هذه الحال تنتقل إلى مجلس الوزراء الذي سيلتئم غدا أو بعد غد الأربعاء ويعين الشيخ صباح أميراً.

و خلال ثمانية أيام يذهب الشيخ صباح لمجلس الأمة ثم يعين رئيسا لمجلس الوزراء.وأمام الشيخ صباح سنة لتعيين ولي العهدحيث سيرشح ثلاثة منهم يقدمون لمجلس الأمة إذا وافق إلا تمت إعادتهم للأمير ليعين ثلاثة آخرين.

موقف آل السالم

يقول مصدر لإيلاف quot;حتى الخميس كان موقفهم اقوى وكفتهم راجحة وكان هناك إصرار على أن يتولى سعد ويذهب للقسم دون صلاحيته.. لكن الجمعة شهد انقلابا حقيقيا قاده الشيخ صباحquot;.وتقول مصادر مطلعة إن quot;لا تسوية ولا صفقة مع جناح السالم الذي قاده قيادة فاشلة الشيخ سالم العلي الطامح في تولي ولاية العهد.وقد عبر عن رغبته في أن يولى لكي تحل المشكلة إلا أن الأمير رفض كل التسوياتquot;.

والآن أصبح مصير آل السالم السياسي ومستقبلهم في كعكة الحكم في الكويت مرهونا في يد الأمير الجديد بعد فشلهم في قيادة الصراع مع جناح الشيخ صباح. وقد قادوا معهم في مسيرة الفشل شخصيات مثل محمد الخال وزير الداخلية السابق وسعود الناصر وزير النفط والإعلام وسفير الكويت الأسبق في واشنطن.

مواقف الساعات السابقة من الأزمة

وكانت تقارير قد أشارت إلى أن هناك أملا في انفراج يسهم في حلحلة أمور أزمة الحكم الدستورية في الكويت بعد وفاة أميرها الشيخ جابر الصباح،على أثر ما ذكرته مصادر كويتية اليوم من أن العديد من رجالات الكويت ذهبوا إلى الشيخ سالم العلي في محاولة لإقناع الشيخ سعد بالتنازل عن الحكم للشيخ الصباح بسبب عدم أهليته صحياً لتولي زمام الإمارة النفطية الصغيرة.

ومن المقرر أن يُقدم في العاشرة صباحاً من يوم غد الثلاثاء تقريراً طبياً مفصلاً يوضح الحالة الصحية للشيخ سعد،وهي توضح أن وضعه الحالي لا يساعده على تولي مهام الإمارة،وبذلك تؤول تلقائياً إلى المرشح الأكبر الشيخ صباح الصباح الذي يتولى رئاسة مجلس الوزراء الكويتي بعد حياة سياسية حافلة أمضاها متنقلاً في كراسي المسؤوليات داخل بلاده منذ أمد طويل.

وذكرت المصادر أن ابن الشيخ سعد سيلتقي ابن الشيخ فهد الذي سيلقي خطاب التنازل عن الحكم لصالح الشيخ صباح،وهو الأمر الذي رجحه العديد من المراقبين السياسيين لشؤون الكويت والمصادر التي حادثتها quot;إيلافquot; من داخل العاصمة.

وكان أعضاء من مجلس الأمة الكويتي جاسم الصقر ووليد الطبطبائي ومحمد جاسم الصقر ويوسف الحجي وآخرون قد أمضوا الساعات الماضية في محاولة الوصول إلى حل وسط يجنب حدوث شرخ داخل الأسرة الكويتية الحاكمة،بعد أن ظهر فرع الأحمد وحيداً في مواجهة فرعي الأسرة الآخرين اللذين يمثل أحدهما الشيخ سعد ويمثل الآخر الشيخ سالم العلي عميد السن في أسرة آل الصباح.

وكانت تقارير من الكويت قد ذكرت أن بيانا سيصدر هذه الليلة في الكويت يعلن فيه الشيخ سعد العبد الله عن تنازله لصالح الشيخ صباح الأحمد الصباح عن تولي منصب أمير الكويت وذلك بعد تسوية تمت بين الشيخين صباح الأحمد و الشيخ سالم العلي ، وعلمت إيلاف من مصادر مطلعة أن البيان سيتلوه ابن الشيخ سعد الشيخ فهد بن سعد.

عنق الزجاجة

وتأتي هذه التسوية بعد أسبوع على أزمة تسلم وتسليم الحكم في الكويت التي بدأت بوفاة الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، وكانت تقارير أفادت أن الأمور تتجه نحو الحسم النهائي لا سيما بعد الاتفاق على عقد جلسة القسم الدستوري يوم غد الثلاثاء، في وقت تكثفت فيه المساعي والجهود للوصول إلى حل وسط يرضي جميع الأطراف.

وبدت الأزمة وكأنها في سباق مع الوقت للوصول إلى صيغة الحل المنشود قبل انعقاد الجلسة التي ستكون مصيرية إن لم تكن تاريخية على صعيد الحكم. وقد طرحت سيناريوهات عديدة على بساط البحث بينها صيغة أن يكون الشيخ سعد العبدالله quot;الأمير الوالدquot; مع دور إشرافي، إلا أنها لم تلق القبول من الجهة الساعية إلى تثبيته أميرا خلال الجلسة غدا.

هذا وكانت أقطاب أسرة آل الصباح اجتمعت مساء اليوم في دار سلوى حيث أطلع رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الحضور على آخر الاتصالات والتطورات المتعلقة بالوضع الراهن.

قد استذكر والحضور بالتقدير والعرفان دور الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح وإسهاماته الكبيرة في جميع الميادين إبان فترة احتلال العراق للكويت . كما أطلعهم على ما انتهى إليه مجلس الوزراء الموقر في جلساته الاستثنائية التي عقدت خلال الأيام الثلاثة الماضية. إذ عبر الحضور عن أسفهم لما آلت إليه الأوضاع وعدم تمكن كبار رجالات الأسرة من الوصول إلى حل القضايا العالقة دون اللجوء للنصوص الدستورية لاسيما المواد الخاصة في القانون 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة حفاظا على الوحدة الوطنية .

وقد باركوا الخطوات التي اتخذها مجلس الوزراء في شأن طلب عقد جلسة سرية خاصة في مجلس الأمة صباح يوم غد الثلاثاء الموافق 24 كانون الثاني (يناير) 2006 آملين فيأن تسود الحكمة والعقل لإيجاد حل يجنب تفعيل نصوص القانون المشار إليه.

إقرا ايضا

الكويت: بدء إجراءات التنحية

لا صفقة سياسية وصباح أميرا للكويت غدا

صراع الحداثة والقبيلة

سباق مع الوقت في الكويت قبل جلسة القسم

الخرافي في ازمة

مجلس الوزراء الكويتي يفعل قانون توارث الامارة

مهلة اخيرة لاقناع الشيخ سعد بالتنحي

الضبابية تخيم على أجواء ترتيب بيت الحكم

المبايعة تنتظر الاجراء الدستوري

مبايعة الشيخ صباح الأحمد أميرا للكويت

اصطفاف السالم لصالح صباح

الشيخ سعد فقد قدرته على الحكم

دوائر صنع القرار الخليجي ترحب بالتغيير في الكويت