واشنطن : أعلن الجيش الاميركي ان القادة العسكريين الاميركيين ألغوا خططا لاعادة جندي ادين بارتكاب مخالفات في سجن ابو غريب الى العراق بعد ان كشفت وسائل اعلام اخبارية عن تلك الخطوة.وأُدين سانتوس كاردونا الذي كان يعمل مدربا للكلاب خلال مهمته في ابو غريب في يونيو حزيران باستخدام كلله لمهاجمة سجين في ذلك السجن الواقع خارج بغداد.

وقال الجيش ان كاردونا أُرسل مع وحدة الشرطة العسكرية التابع لها من الولايات المتحدة الى الكويت أواخر الشهر الماضي وكان يستعد للذهاب الى العراق.ولكن بعد ان اتصل صحفي ليسأل عن عملية الارسال تلك وبدأت الأنباء في الانتشار أمر قادة كبار بضرورة بقاء كاردونا في الكويت خشية استهداف مسلحين له ولوحدته بسبب دوره في ابو غريب.وفي وقت لاحق أعلنوا انه سيعود الى قاعدته في فورت براج بنورت كارولاينا.

وقال الجيش في بيان ان كاردونا quot;سيكلف بمهام تتناسب مع تخصصه ورتبته العسكرية بما يسمح له ان يكون عضوا منتجا في فرق الشرطة العسكرية والجيش الاميركي.quot;

ولم يكن لدى الجيش تفسير فوري بشأن سبب اعتزام قادة وحدة كاردونا ارساله الى العراق في ضوء سجله هناك.وقضت محكمة عسكرية بخفض رتبة كاردونا من سارجنت والحكم عليه بالاشغال الشاقة لمدة 90 يوما وتغريمه 7200 دولار بسبب دوره في فضيحة ابو غريب.


اتهام جندي أميركي بقتل ضابطين من قادته بالعراق

وعلى صعيد اخر اتهم رسميا جندي بالحرس الوطني الاميركي بقتل ضابطين من قادته في العراق حيث يواجه عقوبة الإعدام اذا أُدين خلال محاكمة تبدأ في يونيو حزيران.ويواجه السارجنت البيرتو مارتينيز لائحتي اتهام بارتكاب جريمة القتل العمد في أول قضية يُتهم فيها جندي اميركي بقتل ضابطين من قادته في حرب العراق في حادث مقتل قائد الفرقة الكابتن فيليب اسبوسيتو واللفتنانت لويس الين بقاعدة قرب تكريت في العراق في يونيو حزيران عام 2005.

ويحاكم السارجنت مارتينيز وهو جندي إمداد سابق بمقر قيادة الفرقة 42 مشاة أيضا بثلاث اتهامات تتعلق بحيازة غير مشروعة لسلاح ناري خاص وذخائر لم تنفجر وحيازة خمور إضافة إلى لائحة اتهام تتعلق بقيامه بمنح طابعات وناسخات لشخص عراقي.وحدد الكولونيل باتريك باريش الذي يرأس المحكمة موعدا مبدئيا لبدء الجلسات في الرابع من يونيو حزيران 2007.وقد حضرت أرملتا اسبوسيتو والين جلسة توجيه الاتهامات الذي استغرق 30 دقيقة مع عدد من أفراد العائلتين. ولم تتحدث أي منهما الى وسائل الاعلام.