بيت حانون (قطاع غزة): بعينين تائهتين يعثر خالد الخفارنة على منزله المدمر في بيت حانون ويقول وسط الركام quot;كل شيء دمر، كأن زلزالا مر من هناquot;.هذه المدينة في شمال قطاع غزة دمرتها عملية عسكرية اسرائيلية استمرت ستة ايام وحولتها خرابا.طرقها مشلعة وسياراتها مقلوبة ومنازلها مدمرة، فضلا عن مسجدين ومدرسة. اعمدة الكهرباء على الارض ومياه الصرف الصحي في الطرق، اما السكان فيبكون quot;شهداءهمquot; باعين أنهكها التعب والكره.

وكان الجيش الاسرائيلي انسحب ليل الاثنين الثلاثاء من هذه البلدة التي يقطنها ثلاثون الف شخص في نهاية عملية quot;سحب الخريفquot; التي اسفرت عن مقتل اكثر من ستين فلسطينيا نصفهم مقاتلون.ويروي خالد الذي انهارت واجهة منزله بكاملها quot;اعتقلني الاسرائيليون في بداية التوغل وهي المرة الاولى اعود فيها الى منزلي، ولكن لم يبق لي شيءquot;.نحو اربعين شخصا كانوا يقيمون في هذا المبنى من ثلاث طبقات الواقع في الحي القديم في بيت حانون، علما ان هذه المنطقة شهدت اشرس المعارك بين المجموعات المسلحة الفلسطينية والجيش الاسرائيلي.

وتقول شقيقة زوجة خالد عايدة علي يازجي quot;خسرنا كل شيء، كل ما املكه ثياب قدمها الي جيراني الذين ابيت عندهمquot;.ويرفع خالد يديه نحو السماء هاتفا quot;ارتكبوا جريمة حرب في بيت حانونquot;.ولم يبق من مسجد ناصر، وهو احد اقدم المساجد في قطاع غزة، سوى المئذنة البيضاء والخضراء التي قاومت الجرافات الاسرائيلية وقذائف الدبابات.وتناثرت على الارض نسخ ممزقة من القرآن انهمك اولاد في التقاطها، ويقول اكرم عادل داود قسام الذي تحرس عائلته المسجد منذ نصف قرن quot;عمر هذا المسجد اكثر من 800 عام، كان جزءا من تراثنا وكان يقصده كل عام الاف الاشخاصquot;.

ويضيف الرجل العجوز quot;يريد اليهود تدمير كل شيء، حتى ارثنا وتاريخنا، انها مأساة، قالوا ان في المسجد مقاتلين لكنهم كاذبون، لدي المفاتيح والمسجد كان مقفلا، لقد احتلوا منزلي ليومين ولم يطلبوا مني فتح الابواب لاثبت لهم ان المسجد فارغquot;.ويتساءل عادل بغضب quot;لماذا دمروا البيوت؟ هل تطلق صواريخ؟ وماذا عن شبكة الكهرباء ومياه الشفة؟ هل تطلقان صواريخ ايضا؟quot;وتقاطعه فتحية ابو حارق التي يحاذي منزلها المسجد quot;انهم مجانين، كانوا يطلقون النار على الجميع، الاطفال، النساء، المسنين، ثم يقولون ان الفلسطينيين ارهابيون في حين انهم هم الارهابيون الفعليونquot;.

في أزقة المدينة القديمة التي زرعت جدرانها بالرصاص وقذائف الدبابات، تبكي العائلات ضحاياها وتهتم بجرحاها.ويتقبل معين ابو عربيد من الاقرباء الوافدين بالعشرات التعازي بشقيقه مروان (48 عاما) الذي انهار منزله عليه جراء القصف، ويعلق بأسى quot;لقد قصفوا عشوائياquot;.لكن الالم الذي يعتصر قلبه على شقيقه لم ينسه مشهد الاذلال الذي مارسه الجنود الاسرائيليون بحق الرجال بين 16 و45 عاما.ويروي quot;وضعونا كالكلاب داخل سور الجامعة الزراعية (شمال المدينة)، كان هناك نحو خمسة الاف شخص، الاسرائيليون حولوا بيت حانون في ستة ايام غوانتانامو كبيرا وجعلوها اشبه بسجن ابو غريبquot;.

اعتقال فلسطينيات ينقلن اموالا للجهاد الاسلامي

اعلن جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت) اليوم الثلاثاء عن اعتقال ست فلسطينيات كن ينقلن اموالا لحساب حركة الجهاد الاسلامي في الضفة الغربية.
واعلن الشين بيت في بيان انه quot;فكك خلال اب/اغسطس وايلول/سبتمبر 2006 شبكة ناشطات في الجهاد الاسلامي كن يعملن لحساب الحركة في الضفة الغربيةquot;.
وجاء في البيان ان النساء الست اعترفن بانهن نقلن من مكتب الجهاد الاسلامي في سوريا اموالا استخدمت لتمويل quot;خلايا ارهابيةquot; في الضفة الغربية.
ونفذت حركة الجهاد الاسلامي سلسلة من العمليات الانتحارية الدامية في اسرائيل.