طالباني بحث الوضع الأمني مع الهاشمي والدليمي
تسليم جثة صدام إلى عشيرته لدفنها بالعوجة

القاهرة تخشى تدهور الاوضاع بالعراق اثر اعدام صدام

المغرب: تظاهرتان تنديداً بالإعدام

مخاوف اردنية من تداعيات سلبية لاعدام صدام

حقوقيون سعوديون: يجب التحرك لمحاكمة المجرمين

إعدام صدام: سوريا وليبيا إستلمتا الرسالة

رحل صدام تاركا عائلته وأعوانه مشردين

البعث يدعو أنصاره للثأر من إعدام صدام

  • هل كان إعدام صدام حسين ضروريا؟
  • السعودية تستهجن الإعدام في شهر حرام
  • أسامة مهدي من لندن: سلمت الحكومة العراقية جثة الرئيس العراقي السابق صدام حسين الى عشيرته البو ناصر اليوم لدفنه في بلدة العوجة مسقط رأسه بالقرب من مدينة تكريت شمال غرب بغداد، وذلك بعد رفض شيخ العشيرة التي ينتمي اليها صدام طلبا من الحكومة لحضور دفنه في بغداد مصرا على ان يتم ذلك في بلدته بمحافظة صلاح الدين (تكريت) الغربية مسقط رأسه. وقد نقل الجثمان فعلا بطائرة هيلكوبتر بينما تم الاعلان عن ترك الرئيس السابق وصية مكتوبة ستسلم الى بناته. في حين بحث الرئيس العراقي جلال طالباني في مدينة السليمانية الشمالية مع نائبه طارق الهاشمي ورئيس جبهة التوافق السنية عدنان الدليمي التطورات السياسية والامنية.

    جثمان صدّام
    وقال مصدر في مجلس الوزراء العراقي في اتصال هاتفي مع quot;ايلافquot; الليلة ان الحكومة واستجابة الى طلب عشيرته من الناحية الانسانية قد وافقت على تسليم الجثة الى عشيرته لدفنها بحسب رغبتها. خاصة وان السلطات العراقية رفضت طلبا تقدمت به ابنة صدام الكبرى رغد المقيمة في الاردن حاليا لدفنه في اليمن مؤقتا على امل نقله الى العراق فيما بعد. واكد ان عشيرة صدام استلمت الجثة فعلا وهي في طريقها بطائرة هيلكوبتر الى هناك لدفنها في مراسيم دينية وعشائرية .

    وفي وقت سابق اليوم كشف محافظ صلاح الدين أن شيخ عشيرة البو ناصر التي ينتمي إليها الرئيس السابق صدام رفض عرضا من الحكومة لحضور دفن جثته في بغداد وطالب الحكومة بتسلم الجثة ليتم دفنها في قرية العوجة مسقط رأس صدام. وقال حمد حمود القيسي محافظ صلاح الدين ان quot;الشيخ علي الندا شيخ عشيرة البو ناصر التي ينتمي إليها صدام حسين تلقى دعوة من الحكومة العراقية لحضور دفن جثة صدام في بغداد إلا أنه رفض العرضquot;. واشار الى ان الشيخ الندا طالب الحكومة بتسلم الجثة ليتم دفن صدام مع ولديه عدي وقصي في قرية العوجة مسقط رأسه (170 كم شمال غرب بغداد) وقد تم قتل الشقيقين على يد القوات الاميركية في مدينة الموصل الشمالية في تموز (يوليو) عام 2003. وأوضح المحافظ أنه يقوم باتصالات مع الحكومة العراقية والأميركيين لتأمين تسليم الجثة.

    وأعلنت الحكومة العراقية حظرا للتجوال في محافظة صلاح الدين لمدة أربعة أيام ابتداء من اليوم حيث يتزامن الحظر المعلن مع أيام عيد الأضحى الذي احتفل به المسلمون السنة في العراق. وتم في وقت سابق اليوم تنفيذ حكم الإعدام بحق صدام حسين فى مقر للإستخبارات العراقية السابقة قرب جسر الأئمة بمدينة الكاظمية شمال غربى بغداد.

    بيان العائلة
    وقد طلبت ابنة صدام الكبرى رغد المقيمة في عمان من الرئيس اليمني علي عبد الله صالح التدخل لدى الحكومة العراقية لاستلام جثة والدها ودفنها مؤقتا في اليمن مؤقتا الى حين quot;تحريرquot; العراق واعادة الجثة الى هناك لاعادة دفنها.

    وقد اعلنت عائلة صدام انها ستتلقى التهاني لمناسبة استشهاده. وجاء في بيان للعائلة وزعته اليوم: quot;تقيم عائلة شهيد الأمة العربية والإسلامية المجاهد صدام حسين رئيس جمهورية العراق القائد العام للقوات المسلحة العراقية المجاهدة مجلس الفاتحة على روحه الطاهرة وتتقبل التهاني باستشهاده في قاعة كنعان في العاصمة اليمنية صنعاء اعتبارا من 31/12/2006 ولمدة ثلاثة أيامquot;.

    وحول الموضوع نفسه اعلن مسؤول مقرب من رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي اليوم السبت ان جثمان الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي اعدم فجرا لن يغادر العراق. وقال ان quot;الجثة لن تغادر العراق ولا نستطيع في الوقت الحاضر تحديد مكان دفنه الا انه سيدفنquot;.

    وكان نجيب النعيمي احد محامي صدام حسين قد اعلن قبلا في تصريح لتلفزيون quot;سكاي نيوزquot; البريطاني ان جثمان الرئيس العراقي السابق يمكن ان ينقل الى خارج العراق مشيرا الى ان
    امر تحديد مكان دفنه يعود الى عائلته. وقال quot;نطالب بتسليمنا جثامينهم (صدام مع اخيه غير الشقيق برزان التكريتي و عواد البندر) لننقلها الى خارج بغداد وخارج العراقquot;. وتم تاجيل اعدام التكريتي والبندر اليوم حيث تقرر تنفيذ الحكم ضدهما بعد عطلة عيد الاضحى الاسبوع المقبل.

    وقد عرضت قناة quot;بلاديquot; التابعة لحزب الدعوة العراقي الذي يتزعمه رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي صوراً لجثة صدام حسين وقد ظهرت ممددة على طاولة وتمت تغطيتها برداء أبيض اللون وترك رأسه مكشوفاً كما بدا عنقه وقد التوى بزاوية حادة كما ظهرت أثار للدماء عليه فيما قال مصدر عراقي في الحكومة لـquot;ايلافquot; ان الرقبة قد انكسرت عندما هوى صدام في حفرة الاعدام.

    وصية صدام
    ومن جهة اخرى قال محمد منيب احد محامي هيئة الدفاع عن الرئيس السابق ان صدام ترك وصية سيتم تسليمها الى بناته في عمان. وأضاف أن الوصية عبارة عن بعض الاوراق سلمت الى احداعضاء هيئة الدفاع في بغداد.
    وقال انه لا يعلم حتى الان احد بمحتوى تلك الوصية حتى الذي يحملها موضحا ان الوصية ستسلم الى بناته في عمان. وكان احد اعضاء فريق الدفاع قال اليوم ان ثلاثة من الفريق زاروا صدام حسين في سجنه قبل ثلاثة ايام وامضوا معه اكثر من ثلاث ساعات وحملهم رسائل خاصة الى اسرته.

    وعلى الصعيد نفسه اكد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق إن المنظمة الدولية لا تزال تعارض عقوبة الإعدام حتى في جرائم الحرب والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية. وأوضح أشرف قاضي في بيان أصدره اليوم كتعليق على إعدام الرئيس العراقي السابق أن quot;الأمم المتحدة تؤيد بقوة عدم الإفلات من العقاب، وتتفهم رغبة العديد من العراقيين في أن تأخذ العدالة مجراهاquot;. وأضاف quot;إلا أنه استنادا إلى مبدأ احترام الحق في الحياة فالأمم المتحدة ما تزال تعارض عقوبة الإعدام حتى في جرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانيةquot;.

    طالباني يبحث الوضع الامني مع الهاشمي والدليمي
    إى ذلك اجتمع الرئيس العراقي جلال طالباني في مدينة السليمانية الشمالية اليوم مع طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي وعدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق السنية لبحث التطورات الامنية والسياسية في العراق.
    وقد تناولت المباحثات النقاشات الجارية لتشكيل جبهة من القوى السياسية اضافة الى التطورات الامنية مع قرب تطبيق خطة امن بغداد الجديدة الخميس المقبل والتي تتحفظ الجبهة على بعض تطبيقاتها وتقول انها تستهدف المناطق السنية من العاصمة دون المناطق الشيعية.

    كما تناولت المباحثات الدعوات التي اطلقها نواب في الائتلاف الشيعي في مجلس النواب العراقي للتحقيق مع الدليمي على ضوء مشاركته في مؤتمر حول نصرة الشعب العراقي عقد في مدينة اسطنبول التركية ودان العملية السياسية وهاجم ما اسماها الممارسات الطائفية للحكومة مما اثار حفيظة الائتلاف. وشارك في الاجتماع كوسرت رسول علي نائب رئيس اقليم كردستان وفؤاد معصوم رئيس كتلة التحالف الكردستاني وعمر فتاح نائب رئيس حكومة اقليم كردستان.

    الموقف الكردي
    وعلى صعيد الموقف الكردي من اعدام صدام حسين فقد عبرت رئاسة اقليم كردستان عن املها في ان لا تكون العملية دافعا لعدم تدوين قضية ابادة النظام السابق للاكراد والمعروفة بقضية الانفال التي تنظر فيها حاليا المحكمة الجنائية العليا والمتهم فيها صدام وستة من مساعديه العسكريين والحزبيين السابقين.

    واصدرت رئاسة الاقليم بيانا بهذا الخصوص قالت فيه:

    لمناسبة تنفيذ حكم الاعدام بحق الطاغية صدام حسين على خلفية قضية الدجيل التي راح ضحيتها 148 مواطناً من البلدة المذكورة قال متحدث باسم رئاسة اقليم كوردستان:
    نتمنى ان يكون اعدام صدام سبباً لفتح صفحة جديدة بين العراقيين, وانهاء مآسي المواطنين الابرياء, ومن الضروري ان لا تكون عملية الاعدام عاملاً لعدم تدوين مسألة الأنفال وحلبجة الشهيدة وثائقياً وفقدان الآلاف من الفيليين والبارزانيين.
    رئاسة اقليم كوردستان
    30/12/2006

    ومن جانبه قال فؤاد معصوم عضو المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني رئيس كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي quot;ان الدكتاتور صدام حسين استحق عقوبة الإعدام لان الجريمة التي ارتكبها ضد الشعب العراقي هي جريمة بشعةquot;.
    واكد معصوم في تصريح نقله مكتب اعلام الاتحاد الوطني ان المحكمة التي حاكمت الطاغية صدام هي محكمة عادلة وقانونية وعراقية بحتة.