إقرأ أيضا

أحد أبناء الزرقاوي قتل في القصف الأميركي

هل دماء الزرقاوي تطفئ نار الطائفية!

كربلاء أصولية إثر رحيل الزرقاوي

خبراء غربيون يحللون مرحلة ما بعد الزرقاوي

الزرقاوي بلا قناع .. نحو إمارة إسلامية

من لاعب كرة إلى إرهابي

عبد الرحمن المصري خليفة متوقع للزرقاوي

عادل درويش من لندن : مايكل بيرغ، والد المدني الأميركي نيقولاس بيرغ الذي اختطف في بغداد، وبثت الجزيرة شريط فيديو لأبي مصعب الزرقاوي يذبحه قبل عامين،طالب باجلاء القوات الأجنبية عن العراق، وباسقاط الرئيس جورج بوش ورئيس الوزراء توني بلير حتى لايفقد المزيد من الأبرياء أرواحهم، مفجرا مواجهة جديدة حول الحرب بين اليمين واليسار. وكان بيرغ يتحدث الى اذاعة الـ quot;بي بي سيquot; ، خلال برنامج (توداي)، اهم برنامج سياسي اذاعي يومي على الاطلاق في بريطانيا صباح اليوم، عندما سأله المذيع عما اذا كان يشعر بالغبطة او الارتياح لمصرع الزرقاوي في غارة أميركية الأربعاء.
وقال بيرغ انه لم يفرح بل شعر بالأسى لأن الزرقاوي في النهاية انسان، واي اذى يلحق باي انسان، يصيب الانسانية كلها بالألم.

وحمل بيرغ الرئيس بوش مسؤولية مصرع ابنه على يد الزرقاوي، وقال ان الانسانية يجب ان ترتقي الى مافوق quot; شهوة الانتقامquot; واعتبر الحرب في العراق صراعا بين بوش وبلير في ناحية وامثال الزرقاوي في ناحية أخرى كتبادل للانتقام.وطالب بعودة القوات الأميركية فورا من العراق حتى لايفقد المزيد من الآباء ابنائهم كما حدث معه. ونفى ان يكون له اي طموح سياسي، قائلا انه داعية سلام وان العالم يكون افضل باسقاط زعماء يفضلون الحرب كبلير وبوش، مضيفا ان أعظم ثلاث شخصيات في التاريخ حققوا انتصارات مذهلة وغيروا الانسانية بالمحبة ، وهم المسيح عيسى ابن مريم، والزعيم الهندي المهاتما غاندي، وداعية انهاء التفرقة العنصرية بالوسائل السلمية الراعي الدكتور مارتين لوثر كينغ،حيث لم يشترك اي منهم في اي عنف ولم يمارس ايعنف او يدعو احدهم لتوظيف العنف لتحقيق اي غرض. ووضع بيرغ الزعيمين بلير وبوش في نفس المستوى الأخلاقي الذي يضع فيه الزرقاوي وأمثاله، من ناحية المسؤولية عن القتل قائلا: quot;الزرقاوي وضع ذراعه حول ابني واحس بانفاسه ولامسه لحظة قتله، ولا ارى فارقا بين ذلك وبين الرئيس بوش في المكتب البيضاوي (في البيت الأبيض) يوقع أمرًا باطلاق حرب او بعملية عسكرية يسقط فيها قتلى، الاثنان يتساويان في نظري في المسؤولية عن القتل.quot;
واتهم بيرغ الرئيس بوش بالكذب على الشعب وتضليله بشأن أسباب الحرب كأسلحة الدمار الشامل وعلاقة صدام حسين بالقاعدة، قائلا انه لولا غزو بوش للعراق لما تواجد الزرقاوي فيه اصلا ولما كان ابنه قد فقد حياته.

وردا على مقابلةمايكل بيرغ، اتهم الكاتب البريطاني ويليام شوكروس الـ quot;بي بي سيquot; باستغلال معاناة أب مسكين فقد ابنه بسكين الزرقاوي للدفع باجندة سياسية، وانه يكرر هذا الكلام منذ عامين. وتبادل شوكروس الاتهامات على الهواء مع مقدم البرنامج جون همفريز، حيث دافع عن قرار اجراء المقابلة بقوله ان مصرع الزرقاوي هو الجديد في الأمر ومن حق الـ quot;بي بي سيquot; معرفة رأي والد ضحية الزرقاوي. ورد شوكروس قائلا quot; ولماذ لاتلتقيالـ quot;بي بي سيquot; اقارب ضحايا الزرقاوي من العراقيين ومن المسلمين وتسمع رأيهم؟quot; واتهم شوكروس الاذاعة بتجاهل ماعثرت عليه الشرطة العراقية منذ أيام وهو صناديق فاكهة مخبأ فيها 50 من رؤوس ضحايا عراقين ذبحتهم عصابة الزرقاوي، ومنهم إمام سني كان يدعو للتسامح والمصالحة بين الشيعة والسنة.

والجدير بالذكر ان الـ quot;بي بي سيquot; محل انتقاد من حكومة بلير ومن اليمين والوسط في تغطيتها للحرب في العراق والحرب على الارهاب، وتصنف من جانب المراقبين والمؤرخين بانها يسارية كمعظم الصحافة البريطانية. والاستثناء في الصحافة هنا الديلي ميل والديلي اكسبريس والصن، الذين يغطون حوالي ربع سوق القراء، بينما تصنف التايمز والتلغراف كصحافة وسط. ويعتبر اليسار البريطاني الكاتب شوكروس quot; خائناquot; لانتقاله على مر السنوات من اليسارالى يمين الوسط الليبرالي. وتعتبر الحرب في العراق، اهم قضية سياسية تتناولها المواجهات الذهنية والاعلامية وحلقات النقاش بين الوسط واليمين في جانب الذين يدعون الى نشر الديموقراطية والليبرالية ودعم مشروع بلير في نشر الديموقراطية في العراق والعالم الاسلامي،واهم منابرها الديلي تلغراف، ومجلة الاسبكتاتور العريقة والأيكونوميست، وشبكة سكاي للاخبار، وبين اليسار، الذي يخلط بين عدائه وكراهيته للأميركيين والسياسة الأميركية، وبين الحرب على العراق وسياسة رئيس الوزراء بلير الذين يروه quot; خائناquot; للقيم الاشتراكية التقليدية لحزب العمال.

ويري اليساريون ضرورة سحب القوات من العراق، ومحاكمة بلير وبوش كمجرمي حرب وترك العرب والمسلمين بتقاليدهم ولاشأن لليبراليين الغربيين بها، ومنابر هذا التيار صحف اليسار مثل الغارديان، والأندبندنت، والديلي ميريور، والتريبيون، والموررنغ ستار، وأكثر من أربعين صحيفة محلية في الأقاليم، ومجلاتالنيوستاتسمان، وليبرتي والأنترانشاوليست، والبي بي سي، التي تبث لغالبية المستمعين والمشاهدين، والمحطة الرابعة من التلفزيون المستقل.
ويتهم الليبراليون والمحافظون اليسار بالعنصرية ضد العرب والمسلمين لأن دعوتهم لترك العرب والمسلمين وشأنهم دون نشر الديموقراطية، يعني ان المسلمين غير مؤهلين للحرية والديموقراطية.