خلاف الصلاحيات يعطل البرلمان ومؤتمر الوفاق الى تأجيل
دبابات وطائرات بريطانية تهاجم أنصار الصدر

أسامة مهدي من لندن : قتلت قوات بريطانية بدبابات مدعومة بالطيران واصابت اليوم حوالي 20 عراقيا في مدينة العمارة الجنوبية اثر مداهمات نفذت ضد

اقرأ أيضا

علاوي لعبد الله : الهاشميون قادوا الامة بثورة

تأجيل الوفاق العراقي واحتجاج ضد حكومة حماس

بوش يجري مشاورات حول الدعم الاميركي للعراق

ضرب الاميركيين للزرقاوي حتى الموت سخيف

اعتقال 7 من تنظيم تابع للقاعدة في كركوك

انصار لرجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر بعد عمليات قصف لمعسكر بريطاني بينما اجل خلاف حول صلاحيات رئيس مجلس النواب محمود المشهداني اجتماعا للمجلس اليوم الى الاحد المقبل فيما واصل مبعوث الجامعة العربية احمد بن حلي مباحثاته مع المسؤولين العراقيين حول مؤتمر الوفاق العراقي وسط توقعات بتأجيل انعقاده المقرر في الثاني والعشرين من الشهر الحالي .

وقتل واصيب حوالي 20 عراقيا خلال مداهمات قامت بها القوات البريطانية في محافظة ميسان لعدد من احياء مركز المحافظة مدينة العمارة (375 كيلومترا جنوب بغداد) فيما جرح جندي بريطاني خلال اشتباكات . وقال شهود عيان أن حوالي 15 دبابة يساندها غطاء جوي كثيف لعدد من الطائرات طوقت في الساعة الثانية من فجر اليوم أحياء الثورة والرسالة وابورمانة . وابلغ مصدر عراقي quot;ايلافquot; ان هذه المداهمات تأتي على مايبدو اثر سلسلة من اعمال مسلحة تعرضت لها مقرات وقواعد للقوات البريطانية هناك والتي اطلق عليها خلال الايام الاخيرة عدد من صواريخ الكاتيوشيا التي تعتقد القوات ان انصار الصدر وراءها .
وقال الشيخ عبد الحسين الساعدي مسؤول اللجنة الاعلامية في مكتب الشهيد الصدر في العمارة إن quot;مسجد الامام علي في منطقة حي الرسالة طوق بالكامل منذ الساعة الثانية فجرا وحتى الساعة السادسة وتعرض للقصف الجوي بقذيفتين.quot; واضاف quot;وبدأ جنود قوات الاحتلال بعد ترجلهم من الياتهم في اطلاق نار عشوائي باتجاة المنازل الشعبية في منطقة الثورة وحي الرسالة وبحالة هستيرية دون ان يكون هناك مبرر لذلك.quot;كما ابلغ وكالة اصوات العراق في حين قالت الناطقة الإعلامية للقوات المتعددة الجنسيات في جنوب العراق اليوم إن جنديا بريطانيا أصيب بجروح خلال اشتباكات بين قوة من الجيش البريطاني ومسلحين فى ميسان. وأوضحت النقيب كلي جور دال أن quot;خمسة صواريخ كاتيوشا استهدفت القاعدة البريطانية الليلة الماضية في معسكر أبو ناجي (8 كم جنوب مدينة العمارة).quot; واشارت الى ان quot;اشتبكت قوة من الجيش البريطاني مع المسلحين الذين اطلقوا الصواريخ مما اسفر عن جرح جندي بريطاني بجراح خطيرة.quot;

وعلى الصعيد الامني نفسه اكد وزير الدفاع العراقي الجديدعبد القادر العبيدي انه سيعملمن أجل كل العراقيين وليس انطلاقا من خلفيات قبلية أو دينية أو عرقية وquot; سأكون عراقيا فقط ولن أدخر جهدا في عملي.quot; واضاف في بيان له تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه انه سيقدم استقالته من منصبه اذا وجد نفسه عاجزا عن اداء مهماته او غير كفوء لها . ودعا الوزير العراقيين الى إلى التكاتف والوحدة في مواجهة الإرهاب والى الوقوف إلى جانب حكومتهم والتعاون مع الأجهزة الأمنية في الأخبار والتبليغ عن الحالات المشبوهة في مناطق سكناهم مشيرا الى ان المرحلة القادمة ستشهد نشاطا ملحوظا لقوات الجيش وبالتعاون والتنسيق مع الأجهزة الأمنية الأخرى في مطاردة فلول الإرهاب والانقضاض على أوكاره ضمن الخطة الأمنية التي سيتم تنفيذها بين لحظة وأخرى.

تاجيل اجتماعات مجلس النواب الى الاحد
عرقلت خلافات حول صلاحيات رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني من جبهة التوافق السنية جلسة مجلس النواب اليوم التي يكتمل نصاب الحضور فيها بسبب مطالب الائتلاف الشيعي والتحالف الكردستاني منح جزء منها الى نائبيه اللذين ينتميان لهذين التكتلين .
وقال نائب عراقي ان عدم حصول النصاب القانوني اضطر رئاسة المجلس الى تاجيل الانعقاد الذي كان مقررا اليوم للمصادقة على النظام الداخلي للمجلس وصلاحيات الرئيسي الى الاحد حيث يرفض الرئيس التنازل عن صلاحياته مؤكدا انه لايريد ان يتحول الى كاتب عرائض للمجلس من دون صلاحيات .

وتجري محاولات حاليا للتوصل الى صيغة توافقية حول هذه المشكلة وبخصوص التعديلات المطروحة على صلاحيات رئيس المجلس النواب من خلال صيغة توافقية. وهذه المرة الثالثة التي تؤجل فيها الجلسات على خلفية هذه الخلافات من خلال مقترحين الاول يقضي باتخاذ القرارات بين هيئة رئاسة النواب أي الرئيس ونائبيه) بالاغلبية البسيطة فاذا وافق اثنان من هيئة الرئاسة على القرار فانه يعتبر نافذا اما الثاني فيشترط أن يكون رئيس البرلمان أحد الاثنين اللذين يشكلان الاغلبية أي أن الرئيس يتمتع بحق الفيتو.
وقال الشيخ جلال الدين الصغير عضو مجلس النواب عن الائتلاف ان النصاب القانوني لم يكتمل والرئاسة قررت رفع الجلسة للاسبوع المقبل. وأضاف الصغير في مؤتمر صحفي عقده اليوم ان الرئاسة قررت عقد الجلسة اليوم في وقت متأخر من يوم أمس وأعلن عن الموعد بواسطة القنوات الاعلامية والاعلان في قناة العراقية الفضائية الحكومية ولذلك فانه يبدو أن أعضاء في المجلس بالمحافظات لم يعرفوا بعقد الجلسة. واشار الى انه quot;لاول مرة نرى جلسة واحدة للبرلمان في الاسبوع، ويتم تأجيلها لاسبوع كامل، عادة في الدول يتم عقد ثلاث جلسات في الاسبوع والان نحن نتحصر على جلسة.quot; ولم يعلق عضو الائتلاف العراقي على سؤال حول تعمد عدم الحضور من قبل بعض الاعضاء وقال quot;أنا أفترض حسن النية وأعتبر الخلل في طريقة إبلاغ الأعضاء.quot;
ويشهد مجلس النواب العراقي منذ اسابيع اختبارا للقوة بين الكتل الرئيسية الممثلة فيه حول صلاحيات رئيس المجلس حيث يصر الائتلاف العراقي الشيعي والتحالف الكردستاني على تقليصها ومنح جزء منها الى نائبيه اللذين يمثلانهما فيما ترفض جبهة التوافق السنية التي يراس العضو فيها محمود المشهداني المجلس .

وابلغ مصدر برلماني quot;ايلافquot; ان كتلة جبهة التوافق السنية التي ينتمي اليها المشهداني تخوض معركة قوة شرسة داخل المجلس نظرا لاصرارها على ضرورة تمتعه بصلاحيات تخوله اتخاذ القرارات في مواجهة معارضة الكتلتين الشيعية والكردية اللتين تريدان اتخاذ القرارات بالتوافق بين المشهداني ونائبيه في رئاسة مجلس النواب الشيعي خالد العطية والكردي عارف طيفور . ويعود البرلمانيون البالغ عددهم 275 عضوا الى مناقشاتهم حول هذا الامر في جلسة تعقد اليوم بعد ان اضطرت مشاحنات الكتل قبل ايام الى تحويل الجلسات الى سرية ثم تأجيلها . واكد النائب حسين الفلوجي عضو جبهة التوافق أن كتلته لا ترضى ان يكون النواب ندا للرئيس . واشار الى ان مفهوم النيابة يندرج على ما يمنحه الرئيس لأحد نوابه من صلاحية موضحا ان صلاحيات نواب رئيس مجلس النواب منصوص عليها في النظام الداخلي للمجلس . ولكتلة الائتلاف الشيعي 130 مقعدا في المجلس وللتحالف الكردستاني 53 مقعدا بينما تملك جبهة التوافق السنية 44 مقعدا.

توقعات بتأجيل مؤتمر الوفاق العراقي
واصل مبعوث الجامعة العربية رئيس الدائرة السياسية فيها الدبلوماسي الجزائري احمد بن حلي مباحثاته مع المسؤولين العراقيين في بغداد حول مؤتمر الوفاق العراقي باجتماع مع رئيس مجلس النواب محمود المشهداني .
وفي تصريح له قال بن حلي انه لن يعلن عن التأجيل الا بعد استكمال المشاورات والاتفاق على تاريخ آخر بدل المقرر في الثاني والعشرين من الشهر الحالي . وحول مكان انعقاد المؤتمر قال ان الجامعة حسمت امرها بعقده في بغداد مضيفا quot; لا نرى ما يبرر عقده في غير بغداد او خارج العراقquot;. واضاف ان الجامعة وجهت الدعوة لجميع وزراء خارجية الدول العربية لحضور المؤتمر وكذلك وزراء خارجية تركيا وايران والدول الدائمة والامناء العامين للامم المتحدة والمؤتمر الاسلامي والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي. وكانت هيئة علماء المسلمين السنية الرافضة للعملية السياسية اشترطت لحضور المؤتمر عقده خارج العراق ليكون بمنأى عن تأثيرات الاحتلال والسلطات العراقية كما قالت مشترطة ايضا اطلاق جميع المعتقلين السياسيين وتعويضهم .
ويهدف المؤتمر الى تحقيق المصالحة الوطنية التي من شأنها تبديد الاحتقان الطائفي ومواجهة عمليات القتل والتفجير والاغتيال والاختطاف والتهجير .
وخلا اجتماع قادتها مع بن حلي قدمت جبهة التوافق السنيةورقة بثلاثة مقترحات الاول تأجيل المؤتمر والثاني مشاركة الجميع واعتبار الحكومة طرفا وليست هي التي تحدد وتقرروالثالث مشاركة ممثلين عن مراجع الدين وهيئة علماء المسلمين واطراف فاعلة في تحريك الشارع العراقي. كما ابلغت التوافق بن حلي بعدم قيام الاطراف التي شاركت في مؤتمر القاهرة الذي عقد اواخر العام الماضي بتنفيذ مبادئ وتوصيات ذلك المؤتمر حول الاعتقالات والمداهمات والقتل على الهوية والاعتراف بالمقاومة الوطنية .

وقد اطلقت السلطات العراقية اليوم سراح 230 معتقلا من سجون بوكا في الجنوب والسليمانية في الشمال وابو غريب في بغداد يشكلون الدفعة الثانية من مجموع الفي معتقل قرر رئيس الوزراء نوري المالكي اطلاقهم في بادرة حسن نية لتحقيق مصالحة وطنية ضمن اجراءات اخرى قال انه سيعلن عنها خلال الايام القليلة المقبلة .