قمة الثماني تحسم وضع الازمة اللبنانية الاسرائيلية
اسرائيل تؤكد فقدان 4 جنود ولبنان يستعد ليومه الرابع

إسرائيل تقصف لبنان واميركا تؤمن وقود الطائرات

دمشق تلتزم الصمت حيال الانتقادات السعودية

الامارات تتعاطف بحذر مع لبنان

صالح يطالب بتفعيل الدفاع العربي المشترك

نعم نحن مغامرون... ولتكن الحرب المفتوحة

صاروخ يصيب سفينة مصرية قبالة لبنان

إسرائيل: حزب الله يمتلك صواريخ تطال تل أبيب

حالوتس: لم نكن ننوي اغتيال نصرالله

محاولة إنزال فاشلة قبالة شاطئ صيدا

اسرائيل تستشهد بالحكومة اللبنانية لادانة حزب الله

الطيران الاسرائيلي يقصف مدخل شتورة

اولمرت يحدد 3 شروط لوقف اطلاق النار

موقفان متناقضان لجنبلاط :الدعوة للوحدة ثم نسفها

أضرار مادية فادحة ولا خوف من غارات جديدة

السنيورة يطالب بوقف العدوان وسوريا بمفاوضات

إيلاف-وكالات: فاجأت الاحداث المتسارعة في لبنان مجلس الامن في الوقت الذي ينشغل فيه بعدة قضايا مطروحة ان كان من جهة كوريا الشمالية او الصومال او الملف الايراني واي من القضايا الاخرى التي لم يحسم فيها بعد سلبا او ايجابا.محلولون اعتبروا ان جلسة مجلس الامن امس لم تكن سوى جلسة شكلية في اطار الخطوات القانونية البروتوكولية المطلوبة ، لكن القرار الفعلي ولعبة الاخذ والرد ستبدأ وتحسم اليوم في قمة الثماني.اما على الصعيد اللبناني ، يتحضر لبنان واسرائيل معه ليوم رابع من المواجهات .اللبنانيون هذه المرة يستقبلون يومهم الرابع بمعنويات مرتفعة بعد كلمة الامين العام لحزب الله وتفجير البارجة البحرية التي كانت ترابض قبالة الشواطئ وتقصف الضاحية الجنوبية.يوم يتوقع البعض ان يكون عنيفا بعدد ليل طويل من الهجمات الاسرائيلية على جنوب لبنان والهجمات المضادة لحزب الله على شمال اسرائيل.

غارات صباحية

اعلنت قوى الامن ان الطيران الاسرائيلي شن فجر اليوم خمس غارات متتالية على بضعة اهداف في صيدا، كبرى مدن جنوب لبنان، على مقربة من مراكز الجيش اللبناني، وفي محيط منزل رئيس مجلس النواب. واضافت قوى الامن ان مقاتلات اسرائيلية قصفت جسرا على نهر الاولي، على المدخل الشمالي لصيدا، الذي دمر في غارات سابقة في الايام الاخيرة، وحيث يقوم الجيش اللبناني بصيانة احد الجسور. ولم تتحدث قوى الامن عن وقوع ضحايا.

وشنت الطائرات الاسرائيلية ايضا غارتين على محور الطرق للمدخل الجنوبي للمدينة، القريبة من مخيم عين الحلوة الفلسطيني، الذي يضم اكثر من 40 الف لاجىء والذي يقيم الجيش اللبناني حوله بضعة مراكز. وتصاعد الدخان في هذا القطاع، حيث توجد منشآت سوق الجملة في المنطقة، . ثم شنت الطائرات الاسرائيلية غارتين على تلال المصيلح حيث مقر رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي قصف محيطه ثلاث مرات منذ بداية الهجوم الاسرائيلي على لبنان يوم الاربعاء، كما اضافت الشرطة التي لم تتحدث عن سقوط اصابات.

اسرائيل

اعلنت متحدثة عسكرية اليوم السبت ان اربعة بحارة اسرائيليين اعتبروا في عداد المفقودين بعدما اصيبت البارجة التي كانوا على متنها قبالة بيروت بصواريخ اطلقها حزب الله مساء امس الجمعة، فيما لحقت اضرار بسفينة مدنية اجنبية في القطاع نفسه.فقد اصيبت البارجة الحربية الاسرائيلية بصاروخ واندلعت فيها النار، فيما اعتبر اربعة من افراد طاقمها في عداد المفقودين.ثم قطرت البارجة الى مرفأ حيفا في شمال اسرائيل.

ولم يكن في وسع المتحدثة ان تحدد ما اذا كانت البارجة اصيبت بصاروخ او بقنبلة القتها طائرة بلا طيار، كما اعلنت صحيفة هاارتز على موقعها في شبكة الانترنت. واكتفت المتحدثة بالقول quot;سنتحقق من كافة الفرضياتquot;.وفي القطاع نفسه، اصيبت ايضا سفينة مدنية quot;مصرية على ما يبدوquot;.وقالت المتحدثة quot;خلال الهجوم الذي استهدف احدى بوارجنا، اصيبت بصاروخ سفينة مدنية ترفع العلم المصري على ما يبدو لوجودها على مقربة من مكان الهجومquot;.ونقلت افراد طاقم هذه السفينة التي اندلع فيها حريق سفينة اخرى هرعت لانقاذها، كما اضافت المتحدثة التي لم يكن في وسعها القول هل اسفر الانفجار عن سقوط ضحايا ام لا.وكان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله اكد في كلمة بثها تلفزيون المنار ان الحزب دمر بارجة حربية اسرائيلية قبالة بيروت.

كما اعلنت المتحدثة العسكرية ان سفينة مدنية اجنبية quot;مصرية على ما يبدوquot; قد اصيبت مساء امس خلال هجوم على بارجة حربية اسرائيلية قبالة شواطىء بيروت.واضافت المتحدثة quot;خلال الهجوم الذي استهدف احدى بوارجنا، اصيبت بصاروخ سفينة مدنية ترفع العلم المصري على ما يبدو لوجودها على مقربة من مكان الهجومquot;.ونقلت افراد طاقم هذه السفينة التي اندلع فيها حريق سفينة اخرى هرعت لانقاذها، كما اضافت المتحدثة التي لم يكن في وسعها القول هل اسفر الانفجار عن سقوط ضحايا ام لا.

سوريا

اكدت سوريا موقفها quot;الداعم بقوةquot; للمقاومة، مؤكدة ان quot;العدوان الاسرائيلى على فلسطين ولبنانquot; جزء quot;من المشروع الاميركي الصهيوني الذي يستهدف حاضر الامة ومستقبلهاquot;. وذكرت وكالة الانباء السورية، ان اجتماعا عقد في القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي مساء الجمعة، برئاسة محمد سعيد بخيتان الامين القطري، لمناقشة quot;التطورات الخطيرة الناجمة عن تصعيد العدوان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة ولبنانquot;.

واكد المجتمعون quot;ثبات الموقف السوري الداعم بقوة للمقاومةquot;، ونوهوا بدور الرئيس بشار الاسد quot;في التعبير عن دعم الشعب السوري للمقاومة وثباته في مواجهة كافة الضغوط والتهديدات التي تتعرض لها سوريا والمقاومةquot;. وندد المجتمعون ب quot;الحرب الشاملة وارهاب الدولة الذي تمارسه اسرائيل بدعم من الولايات المتحدة الاميركية في محاولة لانهاء ظاهرة المقاومة العربية في كل مكان يوجد فيه احتلالquot;.

قمة الثماني

يلتقي الرئيسان الاميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين قبل اجتماع قمة الثماني اليوم ، وستحدد المحادثات الثنائية التي تأتي عقب حفل شواء خلا من الرسميات حضره الزعيمان ليل الجمعة ايقاع اجتماع القمة الذي يعقد في مطلع الاسبوع والذي سيكون من بين القضايا الرئيسية التي سيبحثها العنف في الشرق الاوسط والمواجهة بشأن الطموحات النووية الايرانية.من جهته قال رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي ان الازمة في الشرق الاوسط ينبغي ان تكون لها الاولوية في اجتماع قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى في سان بطرسبرغ.وقال quot;الوضع بالغ التدهور.quot;واضاف quot;وهو ليس مدرجا في جدول الاعمال لكن كيف يمكننا الان ان نجتمع في مجموعة الدول الثماني دون ان نضع هذا (في جدول الاعمال) على انه المشكلة؟quot; وشدد في نطقه لكلمة المشكلة على أداة التعريف.ومضى يقول quot;كيف يمكنكم ان تتحدثوا بشأن ايران او العراق دون محاولة التعمق (في فهم) ما يجري الان في اسرائيل وفلسطين وهو ما يعرف الجميع انه مرتبط بكل المشاكل الاخرى.quot;

وقصفت اسرائيل اهدافا لحزب الله ودمرت عددا كبيرا من المنشات المدنية اللبنانية يوم الجمعة مما اثار انتقادات متزايدة في انحاء العالم لاساليبها منذ أن أسر مقاتلو الجماعة جنديين اسرائيليين وقتلوا ثمانية اخرين.الا ان برودي الذي سيجتمع منفردا مع الرئيس الاميركي جورج بوش بعد ظهر اليوم لم يتطرق الى انتقاد اسرائيل بشكل مباشر.وقال quot;هناك تصعيد متواصل. المشكلة هي وقفهم (كلا الجانبين) في هذه اللحظة.quot;وقال quot;اذا سالنا انفسنا من المسؤول عن التصعيد فلن نحل المشكلة أبدا. المشكلة هي ان نوقف هذا لان هناك تصعيدا مستمرا.quot;