مقتل 11 مدنيا وخطف خمسة لبنانيين في العملية
حزب الله ينفي أسر 3 من مقاتليه في الإنزالالإسرائيلي فيبعلبك

جنود إسرائيليون يستعدون للتوغل
برا في الأراضي اللبنانية ليل أمس
بعلبك(لبنان)، القدس: نفى حزب الله في بيان صادر عن جناحه العسكري أسر أي من مقاتليه في عملية الانزال للكوماندوس الإسرائيلي فيمدينة بعلبك الواقعة على مسافة حوالي 100 كيلومتر شمال الحدود الاسرائيلية، وقال إن من تم أسرهم مجرد مواطنين عاديين مشيرا إلى أن إسرائيل ستدرك ذلك قريبا.وأعلنت الشرطة اللبنانية في حصيلة جديدة اليوم أن أحد عشر مدنياً أحدهم سوري قتلوا وخمسة مدنيين لبنانيين خطفوا في العملية الإسرائيلية في بعلبك.

وكان الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أعلن أن أفراد وحدة من القوات الخاصة الاسرائيلية (الكوماندوس) تمكنت من أسر 3 من مقاتلي حزب الله في مدينة بعلبكوأنه تم نقلهم إلى اسرائيل. وأضاف أنه لم تقع أي اصابات بين أفراد الوحدة التي شاركت في العملية إلا أنه لم يكشف عن اسماء مسلحي حزب الله الذين قال إنه تم اعتقالهم. كما واعلنت متحدثة عسكرية اسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي اسر عددا من عناصر حزب الله وقتل او جرح عناصر اخرين. ونفى حزب الله في بيان بثته قناة quot;المنارquot; الناطقة باسمه ان يكون اي من اعضائه خطف، موضحا ان العملية الاسرائيلية quot;باءت بالفشلquot;. واكدت الشرطة اللبنانية ان المخطوفين الخمسة مدنيون، موضحة انهم حسن ديب نصر الله وبلال حسن نصر الله واحمد عوطة وحسن برجي وحسين شكر. وكانموقع صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; على شبكة الانترنت قال إن العملية التي شنها الكوماندوس الإسرائيليتهدف إلى أسر مسؤولين في حزب الله وخصوصا الشيخ محمد يزبك.

11 مدنيا قتلوا وخمسة مدنيين لبنانيين خطفوا
وقال ضابط في الشرطة لوكالة فرانس برس ان quot;11 مدنيا بينهم سوري قتلوا في الغارات والاشتباكات مع الوحدة الاسرائيلية المجوقلة في بعلبك واصيب عشرون آخرون بجروحquot;. واوضح هذا الضابط ان خمسة لبنانيين وليس ستة، خطفوا بعد العثور على مدني مصاب بجروح كان مفقودا.

جنبلاط: القتال يقضي على الأمل بلبنان مستقل

مواقف متباينة بين أميركا وإسرائيل بشأن وقف النار

سوريا وايران: وقف اطلاق النار وانسحاب اسرائيل

ليل بيروت ينتظر عودة الطيران الحربي

وقال quot;عثر على مدني اعتبر في عداد المفقودين اولا مصابا بجروح ما يخفض الى خمسة عدد اللبنانيين الذين خطفتهم الوحدة الاسرائيليةquot;. وكانت الشرطة اعلنت في وقت سابق ان خمسة اشخاص قتلوا واصيب نحو عشرة آخرين بجروح في هذه العملية التي نفذت في معقل حزب الله في سهل البقاع.

وقال حزب الله ان الوحدة الاسرائيلية حطت في جنوب شرق بعلبك حوالى الساعة 00:30 بالتوقيت المحلي من اليوم الاربعاء (22:30 تغ من الثلاثاء). وهرع عشرات من مقاتلي حزب الله الى الموقع للتصدي لها. واضاف ان الوحدة الاسرائيلية تحصنت في مستشفى دار الحكمة الذي يديره حزب الله ويقع على بعد كيلومترين جنوب بعلبك. وقال الحزبإن المستشفى تم اخلاؤه منذ بدء الهجوم الاسرائيلي في 12 تموز/يوليو الماضي. وأشار البيان الصادر عن حزب اللهإلى أن مسلحي الحزب هاجموا وحدة عسكرية إسرائيلية عبرت الحدود اللبنانية مشيرا الى تدمير دبابتين مما ادى الى وقوع طاقمهما بين قتيل وجريح. ودارت اشتباكات عنيفة بين القوات الاسرائيلية ومقاتلي حزب الله داخل مستشفى دارالحكمة في المدينة التي يقول الاسرائيليون إنها تابعة لحزب الله.

وأفادت الأنباء نقلا عن شهود أن الطائرات الاسرائيلية ألقت حوالي 10 قنابل حول المستشفى وكذلك على التلال الواقعة شرق وشمال بعلبك. وقال شهود عيان ان ما لايقل عن سبعة اشخاص قتلوا في الغارة سقط عدد منهم في منزل واحد. وقالت تلك المصادر أن القصف استهدف قرية الجمالية وأدى إلى تدمير عدد من المنازل.

وذكرت قناة quot;الجزيرةquot; الفضائية ان المستشفى دمر. واوضحت قوى الامن الداخلي ان بلدة الجميلية التي تقع بالقرب من مستشفى دار الحكمة تعرضت للقصف مرات عدة وان الغارات الاسرائيلية اوقعت quot;عشرات الضحاياquot; لكنها لم تذكر اي ارقام.

واكد سكان في المناطق المحيطة لفرانس برس ان quot;اسرائيليين حطوا في المنطقة واطلقوا النار في كل الاتجاهاتquot;، موضحين في اتصالات هاتفية quot;سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى المدنيينquot;. وسمع المواطنون دوي مضادات ارضية ولكن لم يكن بالامكان معرفة مصدرها. وقال سكان في مدينة بعلبك الواقعة على بعد مئة كيلومتر شرق بيروت انهم يسمعون بوضوح اطلاق نار وقصفا، مشيرين الى ان قنابل مضيئة كانت تطلق في منطقة المواجهات.

مقتل ثلاثة جنود لبنانيين في صيدا
وفي شرق مدينة صيدا، قتل ثلاثة جنود لبنانيين اليوم في قصف إسرائيلي على موقع مهم للجيش هناك. وقالت الشرطة ان مقاتلات اسرائيلية قصفت موقع صربا الذي يشرف على مرفأ صيدا مما ادى الى مقتل ثلاثة جنود لبنانيين. واكد متحدث باسم الجيش اللبناني مقتل الجنود الثلاثة. وقال ان quot;الطائرات الاسرائيلية قامت بغارات وهمية قبل ان تقصف الجنود الذين كانوا متمركزين على تحصينات في الارض حول الموقعquot;.

قصف اسرائيلي عنيف ليلا على قطاع كفرشوبا
وافاد مراسل وكالة فرانس برس اليوم الاربعاء ان قصفا اسرائيليا عنيفا استهدف ليل الثلاثاء الاربعاء قطاعي شبعا وكفرشوبا المطلين على اصبع الجليل. وسقطت نحو مئة قذيفة مدفعية على تلال كفرشوبا وكفرحلا وحولا ودير ميمس. واكد حزب الله في بيان انه قصف مواقع اسرائيلية في مزارع شبعا. كما شن الطيران الاسرائيلي غارات على بنت جبيل حيث دارت معارك عنيفة قبل اسبوع بين حزب الله ووحدة اسرائيلية احتلت البلدة قبل ان تنسحب منها بعد مقتل ثمانية عسكريين اسرائيليين.

كما قصفت الطائرات الإسرائيلية طرقا قرب بلدة الهرمل بشمال شرق لبنان ومناطق بشرق لبنان قرب الحدود السورية. وقالت الشرطة اللبنانية إن المقاتلات الإسرائيلية ضربت أكثر من مرة بلدة الهرمل، والتي تبعد 15 كيلومترا من الحدود السورية. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الغارات على الهرمل تهدف إلى quot;منع نقل أسلحةquot; لحزب الله.

يأتي ذلك بعد هدنة الـ48 ساعة التي وافقت عليها اسرائيل لأسباب quot;إنسانيةquot; وتم خرقها عدة مرات خلال اليومين الماضيين. ويشهد جنوب لبنان معارك شرسة بين القوات البرية الإسرائيلية ومقاتلي حزب الله تحت وقع القصف المستمر لبلدات وقرى في جنوب وشرق لبنان.

مواجهات عنيفة في عيتا الشعب
وتدور مواجهات عنيفة حول قرية عيتا الشعب الحدودية حيث قال حزب الله إن مقاتليه خاضوا مواجهات ضارية مع الجنود الإسرائيليين على الأرض ودمروا دبابة بداخلها جنود. وقد أكد مسؤولون أمنيون لبنانيون أن والدة وابنتيها قتلن بغارة إسرائيلية على بلدة quot;اللوزيةquot; الجنوبية.

غارة تستهدف جسرا بين شمال شرق لبنان وسورية
وحلقت مروحيات علو منخفض فوق الطريق التي تربط بعلبك بمدينة حمص (سوريا) واطلقت عدة صواريخ ادت الى احتراق ثلاث محطات للوقود. وقال مسؤولون لبنانيون إن المقاتلات الإسرائيلية أغارت على مناطق في شرق لبنان وإن الغارات استهدفت الطريق الذي يربط بين شمال شرق لبنان وسورية. وذكرت الشرطة اللبنانية ان الطيران الحربي الاسرائيلي دمر فجر اليوم الاربعاء جسرين في اقصى شمال لبنان في منطقة عكار المحاذية لسوريا. واضاف المصدر نفسه ان الغارات الاسرائيلية دمرت جسري وعرقا وعندقيت على بعد خمسة كيلومترات عن الحدود السورية.

وكان حزب الله قد قال إن مقاتليه أوقعوا 20 إصابة في صفوف الجنود الإسرائيليين في عيتا الشعب، بينما أكد الجيش الإسرائيلي مقتل ثلاثة من جنوده خلال اشتباكات الثلاثاء. وعرضت محطة quot;المنارquot; التابعة لحزب الله مساء الثلاثاء صورا لما قالت إنه معدّات وبزات عسكرية خلّفها الجيش الإسرائيلي وراءه في الاشتباكات مع حزب الله الذي quot;غنمهاquot;، حسب ما قالت quot;المنارquot;. من جانبه قال الجيش الإسرائيلي إنه قتل 20 مقاتلا من حزب الله في جنوب لبنان في الثماني والأربعين ساعة الماضية لكن حزب الله نفى ذلك. وقال متحدث باسم قوات الطوارئ إن قوة إسرائيلية quot;محدودةquot; عبرت الحدود قرب قرية حولا إلى الجنوب من منطقة كفركلا حيث كانت هناك مواجهات وقصف مركز.

وأعلن وزراء إسرائيليون إن ما بين 300 إلى 400 مقاتلا من حزب الله قد قُتلوا في المواجهات مع الجيش الإسرائيلي، وهو ما ينكره حزب الله مشيرا إلى فقدان 43 من مقاتليه فقط. أما على الجبهة الأخرى، فقال الجيش الإسرائيلي إن ثلاثة صواريخ لحزب الله أصابت قرية إسرائيلية على الحدود ليل الاثنين.

منع دخول مساعدات بلجيكية
وفي إطار متصل، لم يُسمح لطائرتين حربيتين بلجيكيتين تحملان مساعدات أن تحطا في بيروت بعد أن قالت إسرائيل إنها لا تستطيع ضمان سلامتهما، حسب ما صدر عن وزارة الدفاع البلجيكية. وكذلك اضطُر الصليب الأحمر اللبناني والأمم المتحدة إلى تأجيل إرسال مساعدات إلى جنوب لبنان لغياب الضمانات الأمنية.

هذا وقد نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الأمم المتحدة أن كمية الوقود التي لا تزال متوفرة في لبنان تكفي فقط ليومين أو ثلاثة إضافيين وأن المنظمة الدولية تعمل بشكل عاجل لإقناع إسرائيل بتأمين معبر آمن لإدخال بواخر نفط إلى البلاد.

شكوى اليونيفيل
من ناحية أخرى، أعلنت الـquot;يونيفيلquot; وهي قوات الامم المتحدة في جنوب لبنان والتي لا تزال حتى الآن تحتفظ بمراكز موظفيها في المنطقة، أنها قدّمت اعتراضات إلى الحكومتين الإسرائيلية واللبنانية بشأن الأحداث التي تعرّض لها عدد من مراكزها. وقالت اليونيفيل إن مقاتلي حزب الله لا يزالون يطلقون الصواريخ وقذائف الهاون من جانب مواقعها بينما أصابت النيران الإسرائيلية عدة مراكز لها أو استهدفت أهدافا قريبة منها. وكانت غارة جوية إسرائيلية قد قتلت أربعة من مراقبي الأمم المتحدة العسكريين يوم الخميس الماضي.

يُذكر أن اليونيفيل تأسست عام 1978 لتأكيد انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان ومساعدة الحكومة اللبنانية على تأمين بسط سلطتها في المنطقة التي تُعتبرا معقلا لحزب الله.