غزة- رام الله- ليما:اعلن وزير خارجية البيرو خوسيه غارسيا بيلوندي مساء امس الاربعاء ان مصور وكالة فرانس برس البيروفي خايمي رازوري الذي خطف الاثنين في غزة هو بصحة جيدةquot; وان quot;مجموعة منشقة عن حماسquot; هي التي خطفته.وقال وزير الخارجية اثر اجتماع لمجلس الوزراء في ليما quot;نعلم انه خطف من قبل مجموعة منشقة عن حركة حماس وحسب معلوماتنا فهو بصحة جيدة.

و كانت وزارة الخارجية البيروفية اعلنت ان غونزالو غارسيا غادر ليل الاربعاء الخميس ليما متوجها الى غزة للمشاركة في الجهود التي تبذل لاطلاق سراح مصور فرانس برس خايمي رازوري الذي خطف الاثنين.وقال المصدر ان غارسيا سيجري فور وصوله محادثات مع المسؤولين في السلطة الفلسطينية ومع ممثلين عن وكالة فرانس برس والحكومة الفرنسية لتنسيق الجهود الهادفة الى اطلاق سراح الصحافي البيروفي.

ورغم الجهود الدبلوماسية الحثيثة وعمليات البحث التي اطلقتها اجهزة الامن الفلسطينية، لم تحصل وكالة فرانس برس على اي معلومات عن هوية ودوافع خاطفي مصورها خايمي رازوري الذي يحمل الجنسية البيروفية. ولم تتبن اية جهة حتى الان عملية خطفه.

ومن ناحيته، اكد وزير الخارجية البيروفي خوسيه انطونيو غارسيا بيلوندي في ليما ان كل الاجراءات اتخذت للعمل على اطلاق سراح المصور.وقال ان البيرو quot;ستقوم بكل ما يمكنها القيام به من اجل اطلاق سراحهquot; مؤكدا ان طلبا رفع الى السلطة الفلسطينية لفتح quot;تحقيق والقيام بكل ما يلزم لتأمين سلامة رازوري بالدرجة الاولىquot;.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية دعا الثلاثاء الى اطلاق سراح خايمي رازوري موضح ان الوزارة لا تملك حتى الان اي quot;معلومات محددةquot; عن مصيره. ومن ناحيته، اعلن رئيس مجلس ادارة وكالة فرانس برس بيار لويت في رسالة وجهها الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية انه quot;بالرغم من الجهود التي نبذلها والتي تبذلها الحكومة الفرنسية لم نحصل على معلومات عن هوية الخاطفينquot;.واضاف quot;اني والوكالة على ثقة من انكم لن توفروا جهدا للعثور على رازوري والتأكد من اطلاق سراحهquot;.

كما اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء لوكالة فرانس برس عزمه على الحصول quot;قريباquot; على اطلاق سراح مصور الوكالة الذي خطف امس الاثنين.وقال عباس خلال لقاء في غزة مع يانا دلوجي المديرة المساعدة لمكتب فرانس برس في القدس quot;نحن عازمون على انهاء هذه المسالة. ونحن على ثقة باطلاق سراحه قريباquot;. وحضر هذا اللقاء وقد من القنصلية الفرنسة العامة في القدس ورئيس القسم القنصلي في سفارة البيرو في تل ابيب ستيفن موتزي.

وقد خطف رازوري، وهو في الخمسين من العمر من قبل اربعة مسلحين اثناء عودته الى مكتب فرانس برس بعد ان اجرى تحقيقا في شوارع غزة رافقه فيه سائق ومترجم.

هدنة في جنوب غزة

الأقصى تتوعد بالرد العنيف وتتهم التنفيذية بممارسة الاغتيالات

إرتفاع حصيلة قتلى غزة لخمسة والخسائر الأكبر من الوقائي

ميدانيا، اعلنت مصادر فلسطينية ان حركتي فتح وحماس توصلتا أمس الاربعاء الى اتفاق لعودة الهدوء الى جنوب قطاع غزة بعد يوم من المواجهات الدموية بين الجانبين. وقالت هذه المصادر ان الطرفين اتفقا على عودة الهدوء الى خان يونس في جنوب قطاع غزة الذي كان مسرحا لعدد من المواجهات، والى اطلاق سراح العناصر التي خطفت من الطرفين.واشارت مصادر في اجهزة الامن الفلسطينية الى اطلاق سراح معتز الطويل، مساعد مدير جهاز الامن الوقائي التابع لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقتل خمسة فلسطينيين وجرح عشرة اخرون في قطاع غزة في مواجهات وقعت بين مناصرين لحماس واخرين لفتح منذ البدء بتطبيق الهدنة بين الطرفين في 19 كانون الاول/ديسمبر الماضي.وفي خان يونس قتل عنصران من جهاز الامن الوقائي خلال مصادمات بين عناصر من هذا الجهاز مع عناصر من القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية الفلسطينية. وتوفي ثالث متأثرا بجروحه في المستشفى.وكانت مواجهات في مخيمين في جباليا بشمال قطاع غزة ادت الى سقوط قتيلين من كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح كما قتلت امرأة تبلغ من العمر 21 عاما.

هذا و اعلنت مصادر امنية فلسطينية ان ملثمين اختطفوا مسؤولا في وزارة الصحة الفلسطينية ينتمي الى حركة حماس ويعمل في احد المختبرات الطبية في رام الله بالضفة الغربية.وقالت المصادر ان لا علم لها عن الجهة التي تقف وراء اختطاف بشارالكرمي (45 عاما) وانها تجري تحقيقا لمعرفة الخاطفين ومكان احتجازه.ومن ناحيتها، قالت زوجة الكرمي ان quot;اكثر من عشرة ملثمين هاجموا منزلها الليلة واختطفوا زوجهاquot;.واوضحت ان quot;الملثمين كانوا يرتدون زيا مدنيا وانهم صادروا جهاز الحاسوب الخاص بزوجها وهاتفه النقال قبل ان يغادروا المنزلquot;.وكان الكرمي عين وكيلا لوزارة الصحة عقب تشكيل حركة حماس للحكومة الفلسطينية الحالية.