الحريري يبحث في واشنطن المحكمة والانتخابات الرئاسية

الحريري إلى واشنطن وبري لا يزال يتفاءل

واشنطن: اعلن البيت الابيض الاربعاء انه يتوقع من سوريا ان توقف تدخلها في الشؤون اللبنانية، عشية محادثات بين جورج بوش وسعد الحريري زعيم الاكثرية النيابية اللبنانية ونجل رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري الذي اغتيل في 2005. ويستقبل بوش الحريري الخميس في البيت الابيض فيما يجتاز لبنان ازمة سياسية عميقة.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو ان بوش يريد ان يناقش موضوع الانتخابات الرئاسية اللبنانية مع الحريري الذي انهى دروسه في واشنطن واستعاد الارث السياسي لوالده. واضاف المتحدث ان quot;الولايات المتحدة تدعم الحكومة المستقلة والمنتخبة ديموقراطيا فيما يجرى الاستعداد لانتخاب رئيس جديد. وسنعمل يدا بيد مع رئيس ينتخب بحريةquot;. ويوجه البيت الابيض انتقادات حادة الى الرئيس الموالي لسوريا اميل لحود.

وقال المتحدث ان بوش والحريري يفترض ان يناقشا ايضا موضوع المحكمة الخاصة التي انشأتها الامم المتحدة لمحاكمة قتلة رفيق الحريري. واضاف ان quot;الولايات المتحدة تتوقع من سوريا ان تتعاون مع التحقيق وتوقف تدخلاتها في الشؤون الداخلية اللبنانيةquot;.

ويرى بوش يد سوريا وايران في عمليات اغتيال شخصيات معارضة لسوريا طاولت رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005، وتواصلت في ايلول/سبتمبر مع اغتيال النائب انطوان غانم.

وسيستقبل بوش الحريري فيما تعاني الحكومة القريبة من اميركا شللا شبه تام جراء المعارضة التي يقودها حزب الله. ويقول بوش ان حزب الله هو اداة سوريا وايران في لبنان. ويفترض ان يناقش بوش والحريري ايضا المساعدة الاميركية للقوات المسلحة اللبنانية.