طائرات تركية تقصف أهدافا لحزب العمال وطالباني ينفي ان يكون عرض تسليم انقرة قادته

أنقرة تعلن شروط تخليها عن العملية العسكرية بالعراق

باباجان: أحداث العراق تؤثر على جميع دول الجوار

واشنطن: حضت الولايات المتحدة الاربعاء الحكومة العراقية على الايفاء بوعدها وغلق مكاتب المتمردين الاكراد الذين يستخدمون الاراضي العراقية لقتال القوات التركية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان الحكومة العراقية اطلقت الوعد نفسه العام الماضي، quot;ونتفهم شكوك الاتراك لان هذا التعهد قد اتخذ ومن الضروري الايفاء به، وسنتحدث عن هذا الموضوع ايضا مع العراقيينquot;.

واعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الثلاثاء ان العراق سيقفل مكاتب حزب العمال الكردستاني في البلاد ويمنع هذه المجموعة quot;الارهابيةquot; من القيام بعمليات على الاراضي العراقية quot;وتهديد العراق وتركياquot;. وقد اطلقت الحكومة العراقية في ايلول/سبتمبر 2006 وعدا مماثلا حول مكاتب حزب العمال الكردستاني.

رايس في تركيا والشرق الاوسط في الاول من نوفمبر

الى ذلك اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك الاربعاء ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ستقوم بجولة في تركيا والشرق الاوسط، من الاول الى السادس من تشرين الثاني/نوفمبر.

وقررت رايس التي ستشارك في الثاني والثالث من تشرين الثاني/نوفمبر في اسطنبول في اجتماع دولي للبلدان المجاورة للعراق، ان تزور انقرة اولا لاجراء محادثات ثنائية مع الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، كما اوضح ماكورماك في بيان.

وكانت مشاركة رايس في اجتماع اسطنبول اعلنت في وقت سابق، لكن ليس زيارة انقرة التي تأتي في سياق التوتر الشديد مع العراق بسبب عمليات المتمردين الاكراد في حزب العمال الكردستاني ضد الجيش التركي.

ثم ستزور القدس ورام الله مرة جديدة لمتابعة محادثاتها مع المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين، قبل المؤتمر الدولي للشرق الاوسط المقرر هذا الخريف في انابوليس (ميرييلاند) التي تبعد 40 كلم عن واشنطن.

وقررت رايس ان تلقي يوم الاحد في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر خطابا في منتدى سابان في القدس، وهو مؤتمر يحظى باهتمام مركز بروكينغز انستيتيوت الاميركي للبحوث.