واشنطن، باريس: حذر البيت الابيض الاربعاء الرئيس الباكستاني برويز مشرف من ان لصبر الولايات المتحدة حدودا وان واشنطن تتوقع عودة سريعة الى الديمقراطية في باكستان.وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي غوردون جوندرو quot;لهذه العملية حدودquot;.
واضاف quot;يجب الافراج عن المعتقلين والتوقف عن ضرب الناس في الشوارع. ومن الضروري ايضا ان تعود حرية الصحافة والديمقراطية الى البلاد بسرعة، الآنquot;.
وقال المتحدث ان واشنطن تتوقع ان يقول مشرف بشكل واضح quot;خلال الايام المقبلةquot; انه سيلغي حالة الطوارئ وسيعيد النظام الدستوري. واضاف quot;كما سبق وقلنا، ننتظر اخبارا من الباكستانيين، ننتظر اخبارا من الرئيس مشرف. ننتظر بعض التوضيحات حول ما سيحصل. لا اريد ان احدد جدولا زمنيا معينا، لكن يجب ان يحصل ذلك سريعاquot;.
ورفض جوندرو الدعوات الى اتصال مباشر بين الرئيس الاميركي جورج بوش ونظيره الباكستاني، مؤكدا ان quot;الرئيس مشرف يعرف تماما موقف الرئيس بوش. لا شك في هذا بتاتاquot;. وتتعامل وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس وسفيرة الولايات المتحدة في باكستان آن باترسون مع الموضوع الباكستاني، الا ان البيت الابيض يرفض مقولة ان ذلك مرتبط بخشية بوش من رفض يواجهه به مشرف.
واكد جوندرو من جهة ثانية ان مسؤولين في الحكومة الاميركية على اتصال برئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو وquot;قياديين آخرينquot; وانهم يكررون لهم quot;الشيء نفسه، وهو ان الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة باكستان على العودة الى الطريق الصحيحquot;.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ردا على سؤال حول اعمال العنف التي يمكن ان تتسبب بها الدعوات الى التظاهر التي توجهها بوتو، ان واشنطن quot;حضت كل الاطراف على الهدوء خلال هذه الفترة من الاضطراباتquot;.
ودعت بينظير بوتو الاربعاء الباكستانيين الى التظاهر بكثافة لمطالبة مشرف بالغاء حال الطوارئ. واوقف اكثر من 1500 شخص بينهم محامون وقضاة ومسؤولون وناشطون في احزاب سياسية في باكستان او وضعوا في الاقامة الجبرية منذ بدء تطبيق حال الطوارئ السبت.
باريس تدعو باكستان الى اجراء الانتخابات التشريعية quot;في المواعيد المقررةquot;
من جهة ثانية دعت وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء الى رفع حالة الطوارئ في باكستان وquot;اجراء الانتخابات التشريعية في المواعيد المقررةquot;، معربة عن quot;قلقها الشديدquot; من ازدياد الاعتقالات في باكستان.وقالت المتحدثة باسم الوزارة باسكال اندرياني quot;نذكر باهمية احترام دولة القانون والحريات العامة، ونطلب اذا رفع حالة الطوارئ واجراء الانتخابات التشريعية في المواعيد المقررةquot;.
واضافت quot;نواصل متابعة تطور الوضع بتعاون وثيق مع شركائنا في الاتحاد الاوروبيquot;.واعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف حال الطوارئ السبت، ومذاك اعتقلت السلطات او وضعت قيد الاقامة الجبرية اكثر من 1500 شخص بينهم قضاة ومحامون ومسؤولون وحزبيون.
ووعد الجنرال مشرف باجراء الانتخابات التشريعية quot;في اقرب موعد ممكن منquot; موعدها المقرر منتصف كانون الثاني/يناير.واعلن رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز كما نقل عنه مسؤول حكومي ان قرارا بشأن اجراء الانتخابات التشريعية في موعدها او عدمه سيتخذ قبل 14 تشرين الثاني/نوفمبر.