لندن: أعلن متحدث بإسم وزارة الدفاع البريطانية الأربعاء أن المروحية التي تحطمت الثلاثاء في جنوب شرق بغداد بريطانية، وكذلك الجنديين اللذين قتلا والجريحين الآخرين. وكانت القيادة العسكرية الاميركية في العراق اعلنت ان quot;مروحية لقوات التحالفquot; سقطت قرب سلمان باك على بعد 25 كلم جنوب شرق بغداد، لافتة الى مقتل جنديين من التحالف من دون تحديد جنسيتهما.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان quot;تأسف الوزارة لتأكيد خسارة مروحية +بوما+ تابعة لسلاح الطيران الملكي الليلة الماضية (ليل الثلاثاء الاربعاء). لقد قتل جنديان وتم ابلاغ عائلتيهماquot;. واضافت ان جنديين اخرين quot;اصيبا بجروح بالغة وموجودان حاليا في المستشفىquot;، معتبرة ان من السابق لاوانه التكهن بسبب الحادث ولافتة الى فتح تحقيق في العراق.

وكان متحدث عسكري اميركي في العراق اوضح ان المروحية quot;لم تسقط بنيران عدوةquot;. وخسرت القوات البريطانية في منتصف نيسان/ابريل مروحيتين في حادث في شمال بغداد. وقتل جنديان واصيب اربعة اخرون. وتقوم مروحيات quot;بوماquot; بطلعات عملانية روتينية.

وبمقتل الجنديين، يرتفع الى 173 عدد الجنود البريطانيين الذين قضوا في العراق منذ 2003. وينتشر اكثر من خمسة الاف جندي بريطاني في العراق، على ان يتم خفضهم الى 2500 عنصر بحلول بداية العام المقبل. وفي الوقت نفسه، ستتسلم قوات الامن العراقية منطقة البصرة (جنوب) التي كانت مسؤولية بريطانية. وشهد العراق في 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2003 اسوأ حادث جوي حين اصطدمت مروحيتان من طراز quot;بلاك هوكquot; قرب الموصل في شمال البلاد، ما اسفر عن 17 قتيلا.