لاهور (باكستان): رفضت اللجنة الانتخابية الباكستانية الاثنين طلب ترشيح رئيس الوزراء السابق نواز شريف أحد زعماء المعارضة حاليًا، إلى الانتخابات التشريعية والاقليمية المقررة في الثامن من كانون الثاني/يناير المقبل على ما أفادت مصادر رسمية.وقال المسؤول رجا قمروز زمان quot;رفضت وثائق ترشيح نواز شريفquot; بعد الاستماع الى طعن بترشيحه على أساس أنه أدين بتهمة خطف طائرة العام 2000.

والقضية تتعلق بمحاولة شريف منع طائرة كان عليها قائد الجيش في حينه برويز مشرف من الهبوط في باكستان في تشرين الاول/اكتوبر 1999. وقد اطاح مشرف والجيش بشريف نتيجة هذا الحادث.

شريف يصل إلى اسلام اباد للاجتماع برئيسة حزب الشعب المعارض بي نظير بوتو

هذا وقدوصل شريف الى العاصمة اسلام اباد اليوم قادمًا من مدينة لاهور من اجل الاجتماع برئيسة حزب الشعب المعارض ورئيسة الوزراء السابقة بي ناظير بوتو.

وذكرت بعض المصادر أن شريف سيبحث مع بوتو التطورات الاخيرة في الشان الداخلي الباكستاني ومحاولة اقناعها بمقاطعة الانتخابات العامة القادمة التي ستقام في شهر يناير المقبل.

ومن المتوقع ان يجتمع شريف ايضًا الى زعيم جماعة امة الاسلام المعارضة مولانا فضل الرحمن للغرض نفسها.

وكانت بعض المصادر الرسمية، قد اعلنت في وقت سابق ان الرئيس التركي عبدالله غول سيلتقي خلال زيارته الحالية لباكستان والتي بدأت امس مع زعماء المعارضة الباكستانيين لا سيما نواز شريف وبي نظير بوتو حيث سيبحث معهما التطورات الجارية في باكستان حاليًا وحثهما على العمل سويا من أجل وحدة وسلامة الأراضي الباكستانية.

الرئيس التركي يدعو المجتمع الدولي للالتزام quot;بسياسته البناء تجاه باكستانquot;

من جهة ثانية، دعا الرئيس التركي عبدالله غول هنا اليوم المجتمع الدولي للاستمرار في quot;مقاربته السياسية البناءةquot; تجاه باكستان التي تلعب دورا اساسيا وحيويا في الحرب العالمية على الارهاب.

واضاف غول في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الباكستاني برويز مشرف ان لباكستان اهمية في منطقتها الجغرافية ولذلك فإن quot;المقاربة البناءة تجاهها هي على قدر من الاهميةquot;.

واشار الى اهمية الديمقراطية لتامين استقرار الدول مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة اخذ خصائص الدول في هذا المجال بعين الاعتبار.

وكان الرئيس التركي قد وصل اسلام اباد يوم امس في زيارة رسمية تستمر يومين ليكون بذلك اول رئيس اجنبي يزور باكستان منذ اعلان حال الطوارىء فيها مطلع شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وعقد غول ومشرف اجتماعًا استمر حوالى الساعة تم خلاله البحث بالعلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك وعدد من القضايا الاقليمية والدولية.

والتقى الرئيس التركي القائم باعمال رئيس الوزراء محمد امين سومرو اكد بعده المسؤولين اهمية تحقيق الامن والسلام والقضاء على التطرف.

وقال بيان رسمي ان سومرو أكد خلال اللقاء اهمية تعزيز وتحسين العلاقات التجارية الثنائية والاستفادة من القطاع الخاص لاستثمار الفرص التجارية المتاحة.