طهران: ذكرت وكالات الانباء الايرانية أن الحرس الثوري الايراني سيجري اليوم وغدا مناورات عسكرية في الخليج وخليج عمان تركز على اطلاق الصواريخ.ويأتي الاعلان عن المناورات في أعقاب تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة التي قالت إنها ستكثف الضغوط على ايران. وتضمنت الاجراءات الامريكية ارسال حاملة طائرات ثانية الى الخليج.

وقالت وكالة انباء فارس شبه الرسمية نقلا عن مصدر بالحرس الثوري إن المناورات ستجرى يومي الاربعاء والخميس وستشارك فيها الوحدات الصاروخية التابعة للقوات البحرية والجوية للحرس الثوري.وذكرت وكالة انباء الطلبة الايرانية إن المناورات quot;ستركز على التدريب على اطلاق الصواريخ.quot;

من جهتها قالت وكالة مهر ان الوحدات الصاروخية للقوتين الجوية والبحرية التابعة لحرس الثورة ستبدأ مناورات في المنطقتين الجنوبية والوسطى من مياه الخليج الفارسي وبحر عمان الاربعاء.وقالت ان الوحدات الصاروخية للقوة الجوية وفي اطار تعزيز بنيتها الدفاعية والعملية ستجري المناورات كما ستجري القوة البحرية مناورات quot;رعدquot; استنادا لما سبق وتم تحقيقه في المناورات السابقة .وتتضمن المناورات تمارين اعتراض واطلاق الصواريخ.


والحرس الثوري هو جناح عقائدي من القوات المسلحة الايرانية وله هيكل قيادة مستقل عن الجيش النظامي. وكانت المناورات العسكرية الإيرانية السابقة في المنطقة قد اعتبرت على نطاق واسع عرضا للقدرات العسكرية.ويقول خبراء عسكريون إن القوات الايرانية ليست متقدمة تكنولوجيا مثل الجيش الاميركي ورغم ذلك فبمقدورها أن تسبب فوضى في الخليج ومضيق هرمز الذي يمر منه خمسا النفط المتداول في اسواق العالم.وتقول الولايات المتحدة إنها تريد التوصل إلى حل دبلوماسي للنزاع مع ايران بشأن برنامجها النووي الذي تشتبه واشنطن في استخدامه ستارا لصنع اسلحة نووية لكنها لم تستبعد الحل العسكري إذا فشل ذلك المسعى. وتنفي ايران أنها تسعى لصنع اسلحة نووية.