مشعل وعباس: لن نخرج من جلسات الحوار إلا متفقين
الفصائل الفلسطينية تبدأ مباحثاتها في مكة

تخوف سعودي من تدهور جبهات عدة في وقت واحد

مسؤول في حماس يتوقع التوصل الى اتفاق خلال أيام

انطلاق محادثات فتح وحماس اليوم في مكة

إسرائيل: إذا اتفقوا سنحاربهم

إتفاق مكة نسخة فلسطينية للطائف

مشعل: حماس ستقدم كل عوامل الانجاح للقاء مكة

العاهل السعودي يستقبل عباس ومشعل

لقاء عباس ومشعل.. بين فشل دمشق وفرصة مكة

الأقصى في خطر: مخططات متواصلة لهدمه وبناء

لقاء مكة اليوم :عزم على الاتفاق وعواقب وخيمة للفشل

علي الحسن، إيلاف، وكالات: بدأت الجولة الأولى من المحادثات الفلسطينية في مكة المكرمة قبل قليل. وبعد ذلك يكون أطراف الفصائل الفلسطينية كافة في مكة متواجدين على طاولة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لتناول الغداء وبدء محادثات أولية موسعة لا ترتبط بجدول بحث معين، يكون في وسعهم بعدها الخلود لنحو ساعة للراحة ومن ثم معاودة الاجتماع في الساعة الثالثة والنصف بتوقيت مكة المكرمة دون وجود الطرف السعودي. ومما علمته quot;إيلافquot; عن عقبات الاجتماع التي بدأت تظهر إلى العلن من مصادر متفرقة هو إصرار حركة فتح على تنظيم أمني جديد تتحول بموجبه الميليشيات المتفرقة للفصائل منضوية تحت لواء جهاز أمني واحد، إضافة إلى إصرار فتح على أن تلتزم حركة حماس التي تتولى رئاسة الحكومة بالاتفاقيات الموقعة مع الحكومة الإسرائيلية.

واعلن السفير الفلسطيني في السعودية جمال الشوبكي أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل وصلا في سيارة واحدة الى مكة المكرمة حيث سيجتمعان بحضور العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز.

ومن شأن موافقة حماس على الاتفاقيات الموقعة من قبل حكومة فتح التي كانت تتولى الحكم مع إسرائيل تخفيف وطأة العزلة الدولية ووصول المعونات المالية إلى الفلسطينيين الذين يعيشون تحت وطأة حالة اقتصادية بالغة السوء.

وافتتح الاجتماع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعلفي مكة في الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي (10:00 تغ) في قصر الصفا وبحضور الملك عبدالله الذي سيعطي اشارة الانطلاق للحوارquot;.وقال عباس مفتتحا الجلسة التي لم يحضرها العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز الذي دعا الى اللقاء، quot;لن نخرج من هذا المكان المقدس الا ونحن متفقونquot;.اما مشعل فقال في كلمة ألقاها بعد الرئيس الفلسطيني quot;جئنا لنتفق ولن نغادر هذا المكان الا متفقين. لا مجال لنا الا ان نتفقquot;.

وسيقيم اعضاء وفدي حركتي فتح وحماس في قصر الصفا المطل على الحرم المكي، وهو القصر الذي يستقبل فيه العاهل السعودي ضيوفه في المدينة المقدسة.

وفي الضفة المقابلة، لا يرى quot;الحماسيونquot; جدوى من العملية السلمية مع إسرائيل في ظل التصعيد الإسرائيلي المتواتر، إضافة إلى أن التنظيم الأمني الجديد الذي اقترحته فتح يسهم في إضعاف الفروع المسلحة لحركة حماس وفق رأيها، مما يسهم إلى حد كبير في إفقادها السيطرة الأمنية على الميليشيات المسلحة.

وتقول مصادر متطابقة في مكة المكرمة إن المسؤولين السعوديين أسمعوا ضيوفهم الفلسطينيين جملة واحدة تكررت لدى استقبال كل وفد زائر، وهي quot;ممنوع الفشل هناquot;، في ظل حرص الملك السعودي على تحجيم دور إيران فلسطينياً وإبقاء الكرة في الملعب العربي.

العاهل السعودي يلتقي اسماعيل هنية(يسار) وخالد مشعل (وسط) يوم امس في جدة

وحسب ما قالته المصادر فإن اجتماعات منفردة جرت يوم أمس بين الملك عبد الله بن عبد العزيز ورؤساء الوفود الزائرة برفقة ابن أخيه وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل والأمين العام لمجلس الأمن الوطني الأمير بندر بن سلطان.


وقال الشوبكي ان quot;الرئيس عباس وخالد مشعل وصلا في سيارة واحدة من مدينة جدة (غرب) الى مكة المكرمةquot; حيث سيعقدان لقاء يهدف الى الاتفاق حول حكومة وحدة وطنية والى وقف الاقتتال الداخلي بين الفلسطينيين. وقال عمرو quot;سنبدأ الحوار مما توصلنا اليه سابقا من نتائج في موضوع البرنامج السياسي وتوزيع الحقائب الوزاريةquot;.

من جهته، اكد رئيس كتلة فتح البرلمانية في المجلس التشريعي الفلسطيني عزام الاحمد ان quot;اللقاء سيبدأ بجلسة افتتاحية يحضرها العاهل السعودي، ثم تفتتح جلسة مغلقة تقتصر على اعضاء الوفدين الفلسطينيين. واشار المصدر الى ان quot;المجتمعين سيشكلون بعد ذلك مجموعات عمل من الحركتينquot;.

كما افاد الاحمد الموجود في السعودية ان الحوار الفلسطيني سيتمحور حول اربع نقاط هي quot;اولا تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وبرنامجها السياسي، ثانيا المصالحة الداخلية بين الفلسطينيين، ثالثا اسس التعاون والشراكة بين حركتي فتح وحماس، ورابعا مناقشة اعادة احياء منظمة التحرير الفلسطينيةquot;.

العاهل السعودي وحديث جانبي مع مشعل وهنية
وكان المسؤولون الفلسطينيون وصلوا إلى مدينة جدة حيث كان في استقبالهم وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، وسفير فلسطين في الرياض جمال الشوبكي وقنصل فلسطين في جده تيسير بدره حيث التقى الملك عبد الله مع الرئيس الفلسطيني ثم استقبل كلا من خالد مشعل واسماعيل هنية قبل أن تبدأ المباحثات الرامية الى إنهاء الاقتتال الداخلي .

وقالت مصادر فلسطينية في أعقاب الاجتماع إنه سادت خلاله أجواء ايجابية وإن الجانبين حريصان على إنجاح المفاوضات. وكانت الجهود السابقة الرامية إلى وقف سفك الدماء بين الجانبين وإيجاد أرضية سياسية مشتركة تتمخض عن اتفاقات لوقف إطلاق النار ما تلبث أن تتهاوى سريعا مع تدهور الاوضاع على الارض.

وقال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد ان العاهل السعودي اكد لوفد حماس ضرورة توصل الاطراف الفلسطينية الى اتفاق بشأن القضايا موضع الخلاف، مؤكدا أن الاقتتال الفلسطيني الفلسطيني يضر بالقضية الفلسطينية .بدوره اشار العاهل السعودي الى أن السعودية ستوفر كل الامكانيات اللازمة لإنهاء الخلاف والاحتقان الداخلي، وقال quot;ان الامة العربية و الاسلامية تنظر اليكم اليوم و تنتظر منكم ان تزفوا لها البشرى باتفاقكم quot;.

وقد ابدت كل الصحف السعودية اهتمامها الكبير بزيارة القيادات الفلسطينية وأكدت أن العاهل السعودي معني الى حد كبير بخروج الأطراف الفلسطينية باتفاق ينهي الاوضاع المحتقنة في الاراضي الفلسطينية .

كلمة افتتاحية

الجلسة الأولى كانت بحضور وسائل الإعلام المختلفة، وبدأها الرئيس محمود عباس بكلمة شكر فيها العاهل السعودي على دعوته للفصائل الحوار في مكة، وقالquot; إن ما يدفعنا ما جرى في الأيام الأخيرة ونسميها الأيام السوداء لا أعادها الله علينا، كانت نكبة من النكبات لا نريد أن تتكرر بأي حال من الأحوال، لا نريد لهذه الدماء أن تسفك أو تزهق نريد أن يعيش أبناؤنا حياة كريمة محميين منا لا مهددين مناquot;، ثم عرض من جدول الأعمال المقترح، والذي تم التوافق عليه مع خالد مشعل كممثل لحماس، وتضمن الجدول عدداً من الملفات هي تشكيل حكومة فلسطينية وطنية، والاتفاق على أسس المشاركة، وإعادة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية، والعمل على تعميق الوفاق الوطني، ليؤكد بعدها أنه لا خيار للجميع إلا الخروج باتفاق ينهي الأزمة الحالية.

وتوجه إلى الشعب الفلسطيني مبشرا إياهم أن جميع المشاركين في الاجتماع أكدوا على ضرورة الخروج من هذا الاجتماع بالاتفاق على كل ما يخدم الشعب الفلسطيني وقضيتهم العادلة . واستطرد قائلا quot;نقول لأهلنا وأسرانا الذين توسموا فينا الخير وأرسلوا لنا المشاريع والوثائق نحن إن شاء الله لن نخرج من هذا المكان المقدس إلا متفقين على الخير وبالخير وعلى بركة الله quot;.

ثم أخذ الكلمة بعد ذلك ممثلا لحركة حماس رئيس المكتب السياسي خالد مشعل الذي قدم شكره للعاهل السعودي الملك عبدالله على دعوته الفصائل للقاء، وقال quot;لقد جئنا إلى هذا المكان إرضاء لله أولا ثم من اجل شعبنا الذي يقاسي ويعاني سواء تحت الاحتلال أو في الهجرة والتشريد والشتات ومن اجل أسرانا وأسيراتنا الذين يتطلعون إلى وحدتنا والى انطلاقة جديدة في مسيرة العمل الوطني الفلسطيني، ووفاء لدماء شهداءنا وجرحانا والذي دفعوا ضريبة الوطن، ومن اجل جماهير امتنا العربية والإسلامية التي تعيش فلسطين والقدس في قلوبهم وساءهم اختلافنا السياسي، وساءهم أكثر اختلافنا في الميدانquot;.

وقال quot; يكفينا حرمة المكان، فنحن على مشارف الكعبة المشرفة التي نتشرف أن نكون حولها وحرمة الزمان، متأثرين بحرمة الدماء وبرعاية الأشقاء وحرص شعبنا وامتنا على أن تنفق إن شاء اللهquot; .وأضاف موجها حديثه للفلسطينيينquot; أنا اطمئن أهلنا في فلسطين وخارج فلسطين وامتنا أننا بإذن الله لن نبرح هذه المكان إلا متفقين، فليس أمامنا إلا أن نتفق، جئنا بهذه النية والإرادة والله سبحانه وتعالى سوف يوفقنا وسوف ينزل علينا السكينة والطمأنينة لنخرج من هذا المكان المبارك متفقين إن شاء اللهquot;.

وأكد بأنه لابد من مواجهة التحديات التي آن للشعب الفلسطيني أن ينتهي منها، وان يستعيد حقوقه وان يعيش ككل الشعوب مطمئنا. وبين بأن ما نزف من الدماء quot;ما كان لها أن تنزف إلا في وجه العدو الإسرائيلي الذي يستغل الظروف ليتقدم بهذه الخطوات العدوانية على المقدسات الفلسطينية وعلى الأرض المباركةquot; . ودعا الله أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء على هذه الدعوة الكريمة للاجتماع .

مشعل والعناوين

فيما عقب مشعل على الملفات والعناوين التي طرحها الرئيس الفلسطيني مؤكداً الاتفاق عليها إنما موضحاً عرضها quot; بطريقة أخرىquot; حيث هدفنا استعادة الأرض، والنقاش حول حق العودة، والحديث عن بناء المستوطنات على الأرض الفلسطينية، وبين من جديدquot; أنا مع العناوين .. نريد أن نحقق شراكة حقيقية بين الفصيلين، لننطلق من خلالها إلى كل همومنا، وسيحترم المجتمع الدولي اتفاقناquot;.
وأكد مشعل خلال كلمته أن جلسات الحوار لن تنتهي إلا باتفاق وأنه لا مجال لغير ذلك قائلا quot; يكفينا حرمة المكان، وحرمة الزمان فنحن في الأشهر الحرم، متأثرين بحرمة الدماءquot;.

لقاء العاهل السعودي بوفد حماس أمس
خطبة هنية

بدوره طالب رئيس الوزراء الفلسطيني البدء بكلمته بعد مقاطعته للرئيس الفلسطيني الذي علق قائلا quot; نعم .. بقيت هذه الحكومة أم رحلت لابد من كلمة، تفضل يا أبو العبدquot;. هنية وجه شكره إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله على نداءه الفصائل اللقاء في مكة، معتبراً أن ما يحدث في فلسطين ليس هماً محليا خاص بأبناء فلسطين فقط، بل هو هم عربي وإسلامي، على أمل أن يكون هذا اللقاء فتحاً جديداً للعلاقة بين الأطراف المتقاتلة. وطالب هنية المجتمعين بإعلان ميثاق شرف تحقن من خلاله الدماء، ويتم التأكيد فيه على حرمة الإعتداء على النفس والممتلكات بين الطرفين، مبيناً أن المطلوب هو تنفيذ حل شامل يشمل كل الأمور لا أن يكون حلا جزئيا يؤجل الاحتقان.

وقال هنية quot; نحن نجلس في هذا لبلد الحرام إلى جانب رحاب الكعبة، أتوقف أمام إخواني جميعا وأبناء شعبي الفلسطيني ببعض المعاني التي نستلهمها من هذا المكان لتضللنا إنشاء الله في حوارنا هذا، أولا رسولنا صلي الله عليه وسلم وفي خطبة الوداع ومن مكان قريب من هذا البيت العتيق، قال ميثاق شرف لهذه الأمة أن دمائكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، وأنا اعتقد أننا أحوج ما نكون إلى ميثاق شرف منطلق من هذا النداء النبوي العظيم، لنؤكد إن شاء الله بأن دمائنا وأعراضنا وأموالنا ومؤسساتنا ومقدراتنا هي حرام علينا جميعا كي نعود إن شاء الله من هذا الحوار لنحقن ونصون الدماء الفلسطينية، ولنعزز هذا المفهوم الإيماني وهذا الميثاق العظيم الذي رسخه حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم من على جبل عرفة في حجة الوداع يوم أن كان يخاطب هذه الأمة من قريب أو من بعيدquot; .

واستطرد قائلا quot;أن هذا المكان يرمز للوحدة، يرمز لوحدة الأمة، حيث انه القبلة التي يتجه إليها الناس جميعا من مشارق الأرض ومغربها تتوحد عليها القلوب والنفوس والمعاني، من هنا لابد أن نستلهم هذه المعني العظيم من هذا المكان وهو الوحدة والتوحد وترسيخ، هذا المعنى إن شاء الله في حوارنا ولشعبنا وبعد عودتنا في كل المعاني، نريد وحدة وطنية، حكومة وحدة وطنية، المهم إن شاء الله ألا نخرج إلا وقد ظللنا شعبنا بهذا المعني الذي يرمز إليه هذا البيت العتيق وهذه الكعبة المشرفةquot;.

طلب

وقبل أن يتم خروج وسائل الإعلام من القاعة الخاصة بجلسات الحوار طلب خالد مشعل باسمه وباسم الرئيس الفلسطيني توجيه نداء لجميع العناصر التابعة للفصيلين بالانضباط التام في الشارع، حتى يتم الحوار بشكل هادئ خلال الجلسات، ليوافقه على أبو مازن قائلا quot; نعم .. خلال الجلسات وبعدهاquot;.

مأدبة غداء

من اجتماع اليوم
وقد أقام خادم الحرمين الشريفين مأدبة غداء تكريما لأشقائه قادة الشعب الفلسطيني . وحضر الاستقبال ومأدبة الغداء صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية والأمير سعود الفيصل وزير الخارجيةوالأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامةوالأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وعدد من المسئولين .

الغارديان
من جهتها ذكرت صحيفة الغارديان في عددها الصادر اليوم نقلا عن كلير سبنسر من المعهد الملكي للدراسات الدولية أن السعوديين يشعرون بقلق حقيقي من تدهور كثير من الأمور على عدة جبهات في وقت واحد. وتضيف أنهم يرغبون في أن ينظر إليهم باعتبارهم وسطاء شرفاء في المنطقة ولا يتركون كل شيء للإيرانيين. ويقول كاتب المقال إن السعوديين لديهم منطقة تقطنها غالبية شيعية، هي المنطقة الشرقية المنتجة للنفط حيث يعيش من 10 إلى 15 في المئة من السكان، وهم حريصون على تجنب الاضطرابات هناك.

وفي الموضوع نفسه تنشر صحيفة quot;الفاينانشيال تايمزquot; مقالا لهبة صالح من القاهرة بعنوان quot;السعودية توازن انبعاث إيرانquot;. تقول الكاتبة إن الجهود السعودية في استضافة المحادثات الفلسطينية والتوسط بين الفصيلين الأساسيين تأتي حرصا على عدم تداعي جهود الدول الصديقة للولايات المتحدة مثل السعودية ومصر والأردن التي تضغط على واشنطن لاستئناف عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

من ناحية أخرى ترى الكاتبة أن السعودية تحاول جاهدة تحقيق التوازن مع الدبلوماسية الإيرانية في المنطقة. وتقول إن الملك عبد الله ملك السعودية، صرح الأسبوع الماضي بأن quot;القضية الفلسطينية يجب أن تحل بجهود عربية وليس من طريق أي طرف آخرquot;. وتتطرق أيضا إلى موضوع الأقلية الشيعية في السعودية التي تذكر أن عددها يقدر بنحو 2 مليون نسمة، وتقول إن النغمة الطائفية تثير المخاوف.

وتنقل على لسان جورج جاوس وهو محلل متخصص في الشؤون الخليجية أن غالبية العرب معجبون بتأييد إيران للفلسطينيين، ويرون أن ايران النووية ستقوي العالم الإسلامي، لذا فإن زرع العنصر الطائفي يمكن أن يحرك الرأي العام ضد إيران. ويصف هذه السياسة بالمكيافيلية.


العاهل السعودي لدى استقباله أبو مازن أمس
من جهته، اعرب الشوبكي عن امله في ان تتوج حوارات مكة باتفاق شامل يفضي الى تشكيل حكومة وحدة وطنية تكون قادرة على فك الحصار.واضاف الشوبكي quot; ان تصريحات الوفدين تبشر بنيات صادقة وباحتمال اتفاق وطني شاملquot;.طالب الشوبكي وفدي حركتي حماس وفتح بوضع المصلحة الوطنية ومصلحة الشعب نصب اعينهم وتنحية المصالح الحزبية جانبا والاتفاق على حكومة تسهم في فك الحصار ومواجهة التحديات المحدقة بالقضية الفلسطينية.ورفض السفير الفلسطيني الاجابة عن السؤال المتعلق بطبيعة الدور السعودي في حوار مكة هل هو مجرد مضيف او فاعل في الحوار.وفي ما يتعلق بمدى التاثير الايراني والسوري على المتحاورين, طالب الشوبكي المتحاورين بتحمل مسؤولياتهم الوطنية امام ربهم وشعبهم الذي يعاني الامرين في ظل الحصار والابتعاد عن اي مصالح اخرى غير المصلحة الوطنية .

وعن احتمال مطالبة الرئيس لحماس بتشكيل حكومة حمساوية قال :ان الرئيس عباس سيكون واضحا وسيطالب بحكومة تفك الحصار وتلتزم بالاتفاقات الموقعة, مستبعدا ان تقاطع فتح مشاركتها في الحكومة القادمة .واضاف قائلاquot; الرئيس واضح وهو يطالب بحكومة قادرة على فك الحصار , ومسألة مشاركة فتح في الحكومة ليست مهمة بقدر الاتفاق على تشكيل حكومة تقبل بالاتفاقات وترفع الحصار , وستكون فتح مساندة وداعمة لها.

ويعقد اللقاء فيما يصمد اخر اتفاق لوقف اطلاق النار بين حركة فتح التي يتزعمها عباس، وحركة حماس التي تقود الحكومة منذ اذار/مارس 2006. وقتل 66 فلسطينيا في المعارك التي دارت بين الناشطين من حركتي فتح وحماس منذ 25 كانون الثاني/يناير، ما شكل اكبر موجة عنف شهدها في الاشهر الاخيرة قطاع غزة الذي يرزح تحت وطاة ازمة سياسية ومالية غير مسبوقة.

وكان العاهل السعودي اعرب عن امله في ان quot;لا يخرج (الفرقاء) من الديار المقدسة الا باتفاق ملزم وان يقسموا بالله وعلى كتابه الكريم وفي رحاب بيت الله على ايقاف هذا الاقتتال وايقاف شلال الدم الذي لا يخدم غير اعداء الأمةquot;، حسبما نقلت عنه وكالة الانباء السعودية.