فاخر السلطان من الكويت: أمرت النيابة العامة في الكويت بحبس الداعية الكويتي المثير للجدل جابر الجلاهمة 21 يومًا على ذمة التحقيق بتهمة تحريض مجموعة من الشباب على التوجه إلى العراق للجهاد. وكانت انباء ذكرت قبل يومين أن السلطات الكويتية تسلمت شابين كويتيين من سوريا اتهما بالسعي لدخول العراق عن طريق دمشق للجهاد ضد القوات الأميركية، وأثناء التحقيقات معهما تمت الإشارة إلى تلقي الشابين توجيهات من الجلاهمة. وانكر الجلاهمة أمام النيابة التهمة، وأشار إلى أنه لا يعرف الشبابين، فيما أكد محاميه أسامة المناور عدم وجود أدلة ضد موكله.

وكانت محكمة التمييز في الكويت برئاسة المستشار احمد العجيل أكدت هذا الشهر في حيثيات حكمها بقضية quot;أسود الجزيرةquot; (الخلية المنتمية إلى تنظيم القاعدة) المتهم فيها 36 شخصًا بتهمة الترويج لأفكار متطرفة والاعتداء على رجال الأمن في الكويت عام 2005، أن المتهمين غرر بهم من قبل رجال دين متطرفين. وقال الحكم إنه غرر بهم بزعم تمكينهم من الجهاد ضد القوات الاجنبية في العراق. وعادة ما يتم اتهام دعاة كويتيين بتحريض الشباب على القتال في العراق، وأبرز الدعاة التي توجه الاتهامات ضدهم جابر الجلاهمة وحامد العلي.

وقالت محكمة التمكييز ان المتهمين انضموا الى جماعة محظورة قانونا تقوم اهدافها على الفكر التكفيري المناهض للدولة والداعي الى عصيان سلطاتها والقيام باعمال تخريبية ضد مصلحة الدولة والمنشآت العامة والخاصة وقتل افراد القوات الصديقة المتواجدة في دولة الكويت واغتيال بعض ضباط الادارة العامة لامن الدولة ورجال الشرطة والأمن بغية هدم النظم الأساسية للدولة.