هيل: الوكالة الدولية تتحقق من أن يونغبيون

كوريا الشمالية أغلقت مفاعل يونغبيون

هيل: لا نزاع عسكريا بين أميركا وكوريا الشمالية

سيول: أعلنت كوريا الشمالية اليوم الأحد في نبأ اوردته وكالة الانباء الرسمية التابعة لها، أنها أغلقت مجمع يونغبيون النووي مؤكدة بذلك إعلان صدر عن وزارة الخارجية الاميركية السبت في هذا الصدد. وقال متحدث باسم الخارجية الكورية الشمالية لوكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية quot;لقد اغلقنا المنشآت النووية في يونغبيون وسمحنا لفريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمراقبة ذلك امس حين وصلت اول شحنة من 50 الف طن من الفيول الثقيلquot;.

وقد سلمت كوريا الجنوبية 6200 طن من الفيول الثقيل الى جارتها الشيوعية، في شحنة اولى من اصل 50 الف طن موعودة لبيونغ يانغ، مقابل وقف العمل في بيونغ يانغ كما ينص الاتفاق المتعدد الاطراف الذي وقع في 13 شباط/فبراير في بكين. وقال المتحدث الكوري الشمالي quot;لقد وفينا بوعودنا مسبقا ما يثبت إلتزامنا بتطبيق الاتفاقquot; المتعدد الأطراف والذي تعهدت بموجبه كوريا الشمالية بنزع اسلحتها النووية.

وحول الزيارة الحالية لفريق التفتيش التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية حذر الناطق من أن quot;انشطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في يونغبيون، التي لا تشكل عملية تفتيش ستكون محصورة بالتحقق (من الاغلاق) ومراقبتهquot;.

وللمرة الاولى بعد طردهم في كانون الاول/ديسمبر 2002، وصل مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية السبت الى كوريا الشمالية لبدء التحقق اليوم الاحد من اغلاق مجمع يونغبيون كما اعلنت الولايات المتحدة امس.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية قداعلنت في بيان ان كوريا الشمالية اغلقت السبت مفاعلها النووي الرئيس في يونغبيون. وقال المتحدث باسم الخارجية شون ماكورماك في بيان quot;تم ابلاغ الولايات المتحدة السبت ان جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية اغلقت منشآتها النووية في يونغبيونquot;.

مجمع يونغبيون العمود الفقري للترسانة الذرية

يشكل مجمع يونغبيون، العمود الفقري للترسانة الذرية التي يمتلكها النظام الستاليني. ويفيد موقع quot;غلوبال سكيوريتيquot; الاميركي ان يونغبيون الواقع على بعد حوالى مئة كيلومتر شمال العاصمة بيونغ يانغ، يضم غالبية المنشآت النووية في كوريا الشمالية، اي مفاعل بحث بقدرة 5 ميغاواط ومفاعل اخر قيد الانشاء بقوة 50 ميغاواط ومركز لمعالجة البلوتونيوم.

ويضم مجمع يونغبيون كذلك مركزا لمعالجة قضبان الوقود النووي. وبقدرته الضعيفة البالغة 5 ميغاواط، لا يمكن للمفاعل الوحيد العامل حاليا في يونغبيون ان يعوض الانقطاع الكبير في التيار الكهربائي في هذا البلد الذي يعاني من ازمة اقتصادية خانقة. ويقول شيون سيونغ-وون من المعهد الكوري الجنوبي للوحدة الوطنية ان هذا المفاعل لم ينتج يوما التيار الكهربائي. ويوضح ان quot;كوريا الشمالية تؤكد ان المفاعل ينتج الكهرباء لكن يصعب تصديق ذلك. ان مفاعل الخمسة ميغاواط مخصص لانتاج البلوتونيوم لاغراض عسكريةquot;.

ومنذ وضع يونغبيون في الخدمة في 1987، انتج ما يكفي من البلوتونيوم لصنع ست الى ثماني قنابل على ما يفيد خبراء كوريون جنوبيون واميركيون. وفي يونغبيون، عولجت قضبان الوقود المشع التي تستخدم في صنع سلاح نووي. بيونغ يانغ التي اجرت اول تجربة على قنبلة نووية في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، اعلنت في 2003 انها انتجت في مفاعل يونغبيون ثمانية الاف قضيب من الوقود.

وتم تجميد العمل في مفاعل يونغبيون في اطار اتفاق ابرم العام 1994 مع الولايات المتحدة، لكن النظام الشيوعي اعاد العمل فيه نهاية العام 2002 بعدما اتهمته واشنطن باستئناف برنامجه النووي سرا.