المعارضة الاسترالية تريد الاسحاب من العراق في 2008

لندن: كتبت صحيفة quot;دايلي تلغرافquot; السبت أن قائد الجيش البريطاني لدى بدء التدخل العسكري في العراق، انتقد الولايات المتحدة على إدارتها لعواقب هذه الحرب، معتبرًا أن السياسة الأميركية quot;في افلاس فكريquot;. وفي سيرة ذاتية بعنوان quot;سولدجرquot; (جندي) تنشر مقتطفات منها في صحيفة quot;دايلي تلغرافquot; اعتبارًا من الاثنين، انتقد سير مايك جاكسون بشدة وزير الدفاع الاميركي حينها دونالد رامسفلد.

ورأى الجنرال المتقاعد أن رامسفلد كان quot;من الاشخاص الذين يتحملون اكبر قدر من المسؤولية عن الوضع الحالي في العراقquot;. وفي رأيه مقاربة الولايات المتحدة لمكافحة الارهاب الدولي quot;غير مناسبةquot; وتركز كثيرًا على القدرات العسكرية بدلاً من الدبلوماسية ومفهوم بناء أمة.

ودافع في المقابل عن انشطة الجيش البريطاني في مدينة البصرة ثاني مدن العراق بعد تصريحات لمسؤولين اميركيين قالوا فيها إن القوات البريطانية فشلت في جنوب البلاد. وقالت الصحيفة quot;لا اعتقد على الاطلاق انه تقييم عادلquot; للوضع. واضاف quot;ما حصل في الجنوب كما في باقي العراق هو أن مسؤولية ضمان الامن كان يجب ان تسند الى العراقيين فور تحقق السلطات العراقية وقوات التحالف من أن مستوى التدريب والتطور اصبح مرضيًاquot;.

واوضح quot;في الجنوب كنا نتولى أمن أربع محافظات نقلت ثلاث منها الى العراقيين بموجب هذه الاستراتيجية ولم يبق سوى البصرةquot;. وقال ان تفكيك قوات الجيش والامن العراقية بعد اطاحة الرئيس السابق صدام حسين كان مقاربة تصلح quot;على مدى قصير جدًاquot;. واضاف الجنرال quot;كان علينا ابقاء اجهزة الامن العراقية على حالها ووضعها تحت امرة التحالفquot;. وحاليًا ينتشر حوالى 5500 جندي بريطاني في العراق.