نيويورك: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس ان تركيا ستدرس السماح للجيش الأميركي بالانسحاب من العراق مرورا بأراضيها. وتوترت العلاقات التركية الأميركية بسبب رفض أنقرة السماح للولايات المتحدة باستخدام أراضيها أثناء غزو العراق في 2003 . وزاد التوتر في الروابط بين البلدين مع اتهام أنقرة الجيش الاميركي بأنه لا يفعل شيئا يذكر لمنع المتشددين الاكراد الذين يختبئون في شمال العراق من مهاجمة تركيا.

لكن عندما سُئل اردوغان هل سيسمح للولايات المتحدة باستخدام الأراضي التركية في انسحاب من العراق قال quot;سندرس هذا بشكل إيجابي.quot; وقال اردوغان الذي كان يتحدث بعد ان ألقى كلمة أمام مجلس العلاقات الخارجية انه ينبغي لواشنطن ان تحدد إطارا زمنيا للانسحاب من العراق.

ورفض وزير الدفاع الاميركي روبرت جيتس دعوة اردوغان الى تحديد موعد لمغادرة العراق ولم يشأ ان يناقش احتمالات الانسحاب مرورا بتركيا. وأصبح انسحاب القوات الاميركية مسألة حساسة قبل انتخابات الرئاسة الامريكية في نوفمبر تشرين الثاني 2008 .

ووافق الرئيس الاميركي جورج بوش هذا الشهر على خطة من قائد القوات الاميركية في العراق لبدء خفض تدريجي لمستويات القوات. وبمقتضى الخطة سينخفض عدد القوات الاميركية الذي يبلغ الان 165 ألفا بما يتراوح بين 20 ألفا الي 30 ألفا بحلول منتصف 2008 . فيما يطالب بعض الديمقراطيين بانسحاب أسرع.