بنازير بوتو تمنح جائزة السلام الايرلندية

أبناء بوتو يغادرون باكستان إلى دبي

باكستان: تحديد موعد الانتخابات التشريعية الاربعاء

اسلام اباد: اعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اليوم الثلاثاء في اسلام اباد ان بلاده والاتحاد الاوروبي يدينان اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو، معتبرين ان هذا الاغتيال هو من عمل quot;التطرفquot;.

وقال كوشنير للصحافيين لدى وصوله الى العاصمة الباكستانية quot;اغتالها التطرف الذي نحن، فرنسا والاتحاد الاوروبي، مصممون على محاربتهquot;. وتستغرق زيارة كوشنير الى باكستان يومين وتهدف الى التعبير عن دعم فرنسا والاتحاد الاوروبي لquot;ضرورة استمرار العملية الديموقراطيةquot; في باكستان.

وقال الوزير الفرنسي، ردا على سؤال حول طبيعة هذا quot;التطرفquot;، quot;ليس مستغربا ان يكون الارهاب الاسلامي لانني اعلم انه مستقر في المناطق القبليةquot; في غرب باكستان. وكوشنير هو اول وزير في دولة غربية يزور باكستان للتعبير عن شجب بلاده لمقتل بوتو في عملية انتحارية الخميس. وقال ايضا quot;جئت الى هنا لاتحدث باسم فرنسا والرئيس نيكولا ساركوزي والاتحاد الاوروبي. طلبت مني الرئاسة السلوفينية للاتحاد التكلم باسم الدول ال27 الاعضاء في الاتحادquot;.

كوشنير: quot;من الصعبquot; ان تفتح الامم المتحدة تحقيقا دوليا في مقتل بوتو

واعلن كوشنير انه من quot;الصعبquot; فتح تحقيق دولي في مقتل رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو كما تطلب عائلتها وحزبها. وقال كوشنير quot;اذا كان طلبا لخبراء دوليين، فلم لا، نحن مستعدون لتامين ذلك، واذا كان طلبا دوليا بمعنى انه من الامم المتحدة فحينئذ هناك شروط ليس من السهل تلبيتها للاسفquot;.

واضاف ان quot;لجنة دولية امر ولجنة تابعة للامم المتحدة امر آخر، لان هذه الاخيرة تتطلب ان يكون هناك تورط لدولة اخرىquot;. وطالب زوج بوتو، آصف زرداري، الاحد بان تجري الامم المتحدة تحقيقا في اغتيال زوجته على غرار التحقيق الجاري في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

وقال الوزير الفرنسي quot;في قضية السيد الحريري، كان هناك اشتباه بتورط دولة اجنبية، بينما هنا لا يمكن قول ذلك. وبالتالي، يبدو لي (التحقيق الدولي) صعبا ما لم تتم الاطاحة بالقواعد المتبعة في الامم المتحدةquot;. وتابع كوشنير quot;اغتالها التطرف الذي نحن، فرنسا والاتحاد الاوروبي، مصممون على محاربتهquot;.

وردا على سؤال حول طبيعة هذا quot;التطرفquot;، قال quot;ليس مستغربا ان يكون الارهاب الاسلامي لانني اعلم انه مستقر في المناطق القبليةquot; في غرب باكستان. وكوشنير هو اول وزير في دولة غربية يزور باكستان للتعبير عن شجب بلاده لمقتل بوتو في عملية انتحارية الخميس. وقال quot;ساطلب غدا من الرئيس مشرف واحزاب المعارضة الا ينسوا ان عليهم قبل كل شيء ان يفكروا في مواصلة العملية الانتخابية وترسيخ الديموقراطيةquot;.