عواصم:صرح الرئيس الجنوب افريقي ثابو مبيكي الجمعة بان القادة الافارقة لا يريدون التعليق على نتائج الانتخابات الكينية التي اعقبتها اعمال عنف دامية سعيا الى عدم صب الزيت على النار.وقال مبيكي في تصريح صحافي في بريتوريا ان quot;الوضع في كينيا يدعو للقلق الشديد. ونريد وضع حد للعنف والتوصل الى تسويةquot;. واضاف quot;لم نقل شيئا بشان نتائج الانتخابات لانه من الافضل اولا رؤية نتيجة مبادرات السلامquot; مشيرا الى المهمة التي بداها القس الجنوب افريقي ديزموند توتو الحائز جائزة نوبل للسلام.

واوضح مبيكي انه تباحث مع نظيره التنزاني جاكايا كيكويت وانه على اتصال بباقي القادة الافارقة وقال quot;لا نريد القيام بشىء يمكن ان يعقد عملية البحث عن تسويةquot;.
وبعد الاعلان في 27 كانون الاول/ديسمبر الماضي عن اعادة انتخاب الرئيس موي كيباكي، التي احتج عليها منافسه المعارض رايلا اودينغا غرقت كينيا في موجة عنف قبلية وسياسية اوقعت اكثر من 350 قتيلا وفقا لاحصاء وضعته فرانس برس استنادا الى مصادر في الشرطة والمستشفيات والمشارح المحلية.
الامم المتحدة: 100 ألف كيني يواجهون المجاعة
إلى ذلك قال برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة يوم الجمعة ان نحو 100 ألف نازح في منطقة الوادي المتصدع الشمالية بكينيا يواجهون المجاعة بعد اندلاع العنف خلال الايام القليلة الماضية.
وأضاف أنه يعتزم البدء في توزيع مواد غذائية قريبا من خلال منظمة الصليب الاحمر.
وذكر البرنامج في بيان أصدره مكتبه في برلين أن عماله في طريقهم الى مدينة الدوريت بمنطقة الوادي المتصدع لتسليم بقوليات للصليب الاحمر من المخازن. وزيت الطعام ايضا متاح في ميناء مومباسا.
وقتل أكثر من 300 شخص الاسبوع المنصرم في احتجاجات وأعمال عنف عرقية في كينيا عقب اعلان فوز الرئيس مواي كيباكي بفترة رئاسة ثانية في انتخابات طعنت فيها المعارضة.
وتقع الدوريت في منطقة الوادي المتصدع الخصبة على بعد نحو 300 كيلومتر شمالي نيروبي وقتل يوم الثلاثاء نحو 30 من عرقية الكيكويو التي ينتمي اليها كيباكي عندما أحرق حشد غاضب كنيسة قريبة من المدينة.
وقال برنامج الاغذية العالمي quot;الوصول الى غرب كينيا هو أكبر مشكلة تواجه الشاحنات التي تحمل الاغذية التي يقدمها البرنامج.
quot;توقفت جميع عمليات النقل الخاصة ببرنامج الاغذية العالمي عمليا في كينيا .. سواء أكانت متجهة الى غرب كينيا أم أوغندا أم السودان.. خلال الايام القليلة الماضية بسبب الوضع الامني.quot;
وتوقفت نحو 15 شاحنة في نيروبي فضلا عن 60 شاحنة في مدن أخرى. وتحمل كل شاحنة نحو 34 طنا من المواد الغذائية .
والى جانب ذلك قال برنامج الاغذية العالمي ان رحلات خدمات جوية انسانية تابعة للامم المتحدة ألغيت. وتتخذ كينيا كمركز لعمليات الاغاثة الخاصة بعدة دول في المنطقة.

14 خبيرا دوليا يستنكرون احداث العنف في كينيا
من جهة ثانية استنكر 14 خبير دولي من خبراء حقوق الانسان اليوم احداث العنف في كينيا مؤكدين انهم سيتابعون الموقف المتدهور في ضوء التزامات كينيا ازاء القانون الدولي لحقوق الانسان.
واعربوا في بيان مشترك صدر هنا عن قلقهم البالغ من جراء الازمة الانسانية العنيفة التى نتجت عن اعمال العنف في اعقاب الاعلان عن نتائج انتخابات الرئاسة هناك واثرها على حقوق متعددة منها حق الحياة والغذاء والسكن والتعليم في المناطق التى تاثرت باحداث العنف وبصفة خاصة بين الفقراء وافقر الفقراء.
كما اعربوا عن قلقهم البالغ ازاء تزايد الكراهية العرقية وزيادة التوتر بين المجموعات العرقية المختلفة.
وطالبوا السلطات الكينية وزعماء القبائل والمجتمع الدولي بتحمل المسؤولية من اجل وقف ما يحدث وذلك في ضوء السوابق التاريخية في المنطقة.
واعربوا عن قلقهم من القيود المفروضة على حرية الراي والتعبير وبصفة خاصة منع البث المباشر للاحداث من كينيا.
ومن بين ال14 خبيرا المقرر الخاص لمكافحة كافة اشكال العنصرية المعاصرة والتمييز العنصري دودو دين وممثل السكرتير العام للامم المتحدة للنازحين داخليا والتر كالين ومقرر حق السكن جان زيجلر ومقرر حق الغذاء ميلون كوتاري.