واشنطن: أعلنت منظمة العفو الدولية عزمها تنظيم مسيرة غدا وسط العاصمة واشنطن لاحياء الذكرى السادسة لبدء العمل في السجن العسكري بخليج غوانتانامو الذي يضم مسجونين مشتبه في ضلوعهم بالارهاب يقضي بعضهم مدد سجن تجاوزت خمسة اعوام دون محاكمة.

وقالت المسؤولة الاعلامية عن برنامج quot;مكافحة الارهاب مع العدالةquot; في المنظمة جوزيفين سالومون ان quot;المنظمة ستقوم كذلك بارسال مذكرة مؤلفة من 13 بندا الى الادارة الأميركية موقعة من اكثر من 1200 برلماني من نحو 30 دولة وممثلي منظمات حقوقية ومراكز لمناهضة التعذيب يطالبون فيها بوضع حد للاعتقالات غير القانونية بدعوى الحرب على الارهابquot;.

واضافت ان المشاركين في المسيرة سيتجمعون وسط واشنطن غدا لاحياء الذكرى السادسة لوصول اول معتقل الى سجن غوانتانامو ومطالبة الحكومة الأميركية بوقف التعذيب وعمليات الاحتجاز دون محاكمة وعدم استخدام سجون سرية مشيرة الى عزم بعض المشاركين ارتداء ملابس برتقالية كتلك التي يرتديها المحتجزون هناك مع تقييد اقدامهم لاظهار الظروف التي يتعرض لها المعتقلون في السجن.

يذكر ان وزارة الدفاع الأميركية تقدر عدد المعتقلين في سجن غوانتانامو حاليا بنحو 275 شخصا وذلك بعد ان تم نقل نحو 500 شخص من السجن الى بلدانهم الاصلية منذ عام 2002 وحتى الان.