عواصم: افاد مصدر دبلوماسي في مقر الامم المتحدة في نيويورك ان مجلس الامن سيعقد اجتماعا طارئا بعد ظهر الاحد لمناقشة الوضع في تشاد. ومن المقرر ان تبدأ جلسة المشاورات في الساعة 16:30 (21:30 تغ) حسب ما اوضح المصدر نفسه.

المتمردون التشاديون اعلنوا انسحابهم من نجامينا للسماح للمدنيين بالرحيل

هذا واعلن المتمردون التشاديون مساء الاحد انهم تمركزوا عند مدخل نجامينا الشرقي للسماح للمدنيين بالرحيل من وسط المدينة قبل معاودة هجومهم. وقال احد قادة المتمردين في اتصال هاتفي اجرته معه وكالة فرانس برس بواسطة الاقمار الصناعية quot;انسحبنا من المدينة. اننا عند مخرجها الشرقي على مقربة، على مسافة كيلومترين او ثلاثة كيلومترات من قصر 15 كانون الثاني/ينايرquot; مقر الجمعية الوطنية.

وتابع المسؤول طالبا عدم كشف اسمه quot;لم يتم صدنا. لقد انسحبنا. يجب الا يعتقد الناس ان (الرئيس التشادي ادريس) ديبي انتصرquot;. وقال quot;ما زال متحصنا في مخبئه ولا يمكنه الخروج منهquot;، مبررا هذا الانسحاب بquot;المعارك التي ادت الى خسائر فادحة بين المدنيينquot;.وافاد المتمردون انهم يفضلون جلاء المدنيين من وسط المدينة حيث القصر الرئاسي quot;للانتقال الى الهجوم مجدداquot;. وقال المسؤول ان المتمردين ينتظرون quot;رتلا من التعزيزات من شرقquot; تشاد.

ساركوزي يجدد ادانته الشديدة للمحاولة الانقلابية في تشاد

من جانبه أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مجددا الاحد خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس التشادي ادريس ديبي ادانته quot;الشديدةquot; لمحاولة المتمردين السيطرة على السلطة، على ما افاد المتحدث باسم الرئاسة دافيد مارتينون.وقال مارتينون في بيان ان ساركوزي تباحث مع ديبي quot;وكرر له ان فرنسا المتمسكة بوحدة تشاد واستقراره تدين بشدة المحاولة التي قامت بها مجموعات مسلحة قادمة من الخارج للاستيلاء على السلطة بالقوةquot;. وعقد اجتماع جديد بعد ظهر الاحد في مقر الرئاسة الفرنسية لدرس الوضع في تشاد.

وشارك في الاجتماع بصورة خاصة رئيس الوزراء فرنسوا فيون ووزيرا الخارجية برنار كوشنير والدفاع ايرفيه موران اضافة الى مدير مكتب رئيس الوزراء ورئيس اركان الجيوش الفرنسية الجنرال جان لوي جورجولان، بحسب ما اوضحت الرئاسة.

وختم البيان ان quot;فرنسا تبقى على اتصال مستمر مع الاتحاد الافريقي والرؤساء الافارقة والاعضاء الافارقة في مجلس الامن الدولي، وكذلك مع الدول اعضاء الاتحاد الاوروبيquot;. ولم يكن الوضع محسوما مساء الاحد في تشاد حيث تواجه المتمردون مع القوات الحكومية في قلب نجامينا بدون ان يتوصلوا الى السيطرة عل القصر الرئاسي حيث يتحصن ديبي. وكان الرئيس التشادي رفض الجمعة عرضا فرنسيا باخراجه من البلاد. واتهم متحدث باسم المتمردين في باريس الاحد فرنسا بدعم ديبي وquot;بكسب الوقتquot; للسماح له باعادة تنظيم قواته.