الصحافيون العرب يثمنون مبادرة العاهل السعودي
المؤتمر العالمي للحوار يستحوذ على مساحات واسعة من الصحف العربية

إقرأ المزيد:
حملة إعلامية سعودية كبرى لتغطية المؤتمر العالمي للحوار

رموز دينية عالمية تجتمع في مدريد الأربعاء

مشاركون في مؤتمر مدريد يشودون بدعوة الملك عبدالله للحوار

خادم الحرمين الشريفين يصل الى مدريد

العاهل السعودي يسعى لتحسين صورة الإسلام

جهود كبيرة للعاهل السعودي في تأسيس الحوار العالمي

43 شخصية دينية أميركية تشارك في مؤتمر مدريد لحوار الأديان

مجلس الوزراء يقر انضمام الرياض إلى اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية

مستشار ألمانيا السابق يصف الملك عبدالله بالقائد الفذ

تركي العوين من الرياض: إستحوذ المؤتمر العالمي للحوار والمزمع عقده في العاصمة الإسبانية مدريد، والذي ينطلق اليوم الأربعاء،على إهتمام العديد من الصحف العربية التي سلطت الضوء على المؤتمر والمشاركين فيه ومحاوره والهدف من عقده. وكتبت صحيفة البيان الإماراتية تحت عنوان: مؤتمر حوار الأديان ينطلق اليوم في مدريد. تنظم المؤتمر رابطة العالم الإسلامي ومقرها مكة المكرمة تلبية لدعوة أطلقها العاهل السعودي الذي يدعو منذ ثلاثة أعوام إلى هذا النوع من التواصل بين الديانات وتنتظر مشاركة 200 شخصية في هذا التجمع الذي سيحضره ممثلون عن الديانات السماوية الثلاث والديانة البوذية أيضا، ولا يزال غير مؤكد حضور الأمين العام للمؤتمر اليهودي العالمي مايكل شنايدر وكذلك الكاردينال جان لوي توران رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان

من جهتها ألقت صحيفة الوطن العمانية الضوء على مؤتمر حوار الأديان وقالت إن العاهل السعودي سيرأس الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي تنظمه السعودية ابتداء من الأربعاء وحتى الجمعة في مدريد لنشر الحوار بين الأديان. وأضافت أن رئيس الحكومة الإسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو أكد على الحوار بين الثقافات والأديان في مبادرته التي تبنتها الأمم المتحدة وهي 'تحالف الحضارات'

وفي صحيفة الوسط البحرينية كتب محمد علي الهرفي إن انعقاد أول مؤتمر عالمي لحوار الأديان قد يمهد الطريق أمام قمة سنوية في حال تم الاتفاق على ذلك, وتوقع الهرفي تحدث الجميع عن أهمية الحوار في التقريب بين الأمم على اختلاف توجهاتها لينتج عنه اختفاء الصراع بين الثقافات والحضارات وإحلال لقاء الحضارات بدلا عنه.

وبين محمد الهرفي أن اختيار إسبانيا لتكون حاضنة لأول لقاء تاريخي يتحدث عن حوار الأديان له مغزى خاص, فإسبانيا عاصرت كل أنواع الديانات وعايشتها لقرون طويلة وخصوصا الديانتين الإسلامية والنصرانية

واهتمت الصحف التونسية أيضا بالمؤتمر العالمي للحوار الذي سيعقد يوم غد الأربعاء في العاصمة الاسبانية مدريد برعاية الملك عبدالله بن عبد العزيز قائلة إنه يأتي تواصلا مع دعوته للحوار واستجابة لنداء علماء الأمة الإسلامية للعاهل السعودي لعقد مؤتمر عالمي للحوار يدعى له المعنيون بالحوار من مختلف أتباع الرسالات الإلهية والثقافات المعتبرة.

واستعرضت وكالة الأنباء السعودية أراء العديد من الصحافيين والمفكرين والمشايخ العرب في تغطية خاصة للوكالة قبل يوم واحد من إقامة المؤتمر. حيث ثمن محمد علي إبراهيم رئيس تحرير صحيفة الجمهورية المصرية المبادرة التي أطلقها الملك عبدالله بن عبدالعزيز ودعوته لعقد المؤتمر العالمي للحوار. وأكد أن المبادرة الحضارية تعكس فهم ووعي العاهل السعودي وبلاده لطبيعة العالم الذي تعيشه الآن. مشيرا إلى أن العالم يجب أن يتحلى بالتسامح .

وأعرب إبراهيم عن أمله أن يكون المؤتمر مقدمة لمبادرات أخرى في هذا الصدد تزيل الفكرة الخاطئة عن الإسلام وتؤكد أنه دين حضاري يقبل الآخر ويتعامل مع الجميع ويدعو للسلام والتعايش تحت مظلة واحدة من الاستقرار.

من جهته أكد نقيب الصحفيين المصريين مكرم محمد أحمد أهمية انعقاد المؤتمر العالمي للحوار وقال إن أهمية المؤتمر تأتي من توقيته الذي يحتاج فيه الإسلام إلى تقديم صورة صحيحة عنه. وشدد نقيب الصحفيين المصريين على أهمية إيجاد أرضية حقيقية للحوار والتفاهم أساسها العمل على نبذ العنف والخلافات وتصحيح صورة الإسلام الحقيقية لدى الآخر خاصة ممن يجهلون حقيقته من الغرب وكذلك تفنيد الأباطيل التي حاول المغرضون إلصاقها بالدين الإسلامي.

وأعرب عن أمله في أن تكلل جهود القائمين على المؤتمر بالنجاح والمساهمة الفعالة في تصحيح صورة الإسلام والعمل على إثراء التواصل الحضاري الفكري مع أصحاب الديانات الأخرى والعمل على تطوير أسلوب الحوار والرقي به والعمل على إشاعة ثقافة الحوار.

كما بين رئيس تحرير صحيفة الصحافة السودانية النور أحمد النور أن نتائج مؤتمر مكة المكرمة ستكون مؤشرا قويا لنجاح مؤتمر مدريد, وأكد أن الإسلام وهو دين يدعو للسلام والتعايش تحت مظلة واحدة من الاستقرار .

وأشاد نقيب المحررين اللبنانيين ملحم كرم بدعوة العاهل السعودي موضحا أن انعقاد المؤتمر يهدف للتقريب بين أتباع الرسالات السماوية وردم الهوة التي يتسبب بقاؤها بانعكاسات سلبية على العلاقات الإنسانية. وبيّن ان الحوار بين أتباع الأديان السماوية والثقافات المتنوعة يولد ديناميكية إنسانية متواترة في سعيها إلى تقريب المسافات وتعميق النزعة السلمية في التعاطي بين الحضارات والشعوب على اختلافها.

وأشار إلى أن القيم المشتركة التي تنطوي عليها الأديان كثيرة جدا وهي قيم إنسانية تطبع الأفراد والشعوب بطابعها لافتا إلى أن هذه القيم تعزز العدالة والمحبة والتراحم والتوبة والتقيد بالسنن والشرائع المنظمة لحياة الناس.

واعتبر النقيب كرم الحوار بين أتباع الأديان معززاً في التعريف بالآخر وما تنطوي عليه الديانات والثقافات من قيم مشتركة جامعة فيطلعون مباشرة على هذه القيم ويتبيّنون أن ما من جدار يعزلهم وما من حواجز تعترض سبل تلاقيهم.