حصاد إيلاف الرياضي لعام 2005 ( 9-12)
مراحل متعددة في حياة الأسطورة الأرجنتيني مارادونا

إقرأ المزيد في تغطية إيلاف لحصاد 2005

تألق لافت لعدائي العرب في كأس العالم للقوى

صفقة رياضية شغلت الرأي العام ومفتي السعودية

إقالات بالجملة لمدربي أشهر الأندية والمنتخبات العربية والعالمية

2005 يحمل بعض أكياس الدموع لرياضة العرب

البرازيل تواصل الإنجازات وتضيف كأس القارات


ألونسو حطم أسطورة شوماخر فيالفورملا واحد.


الأندية العربية احتكرت كؤوس البطولات الآسيوية والأفريقية


السعودية وتونس .. يداً بيد نحو مونديال ألمانيا 2006

عبدالله زقوت من غزة : حفل العام 2005 بالعديد من المراحل المختلفة لأسطورة كرة القدم الأرجنتينية والعالمية دييجو أرماندوا مارادونا ، وكعادته مشاكسا في الملاعب العالمية التي أتحفنا بها ، بقى مارادونا مشاكسا خارجها، ونستعرض في الحلقة التاسعة من الحصاد الرياضي لعام 2005 الذي تقدمه إيلاف لقارئها الأعزاء، أبرز المراحل والقفشات التي ميزت حياة الأسطورة الأرجنتيني مارادونا خلال عام 2005 م، والتي تراوحت بين الجرأة والشجاعة والخروج عن النص و إحترافه مهنة الإذاعة، إلى جانب زيارته للدوحة القطرية، مرورا برفضه تدريب المنتخب الأرجنتيني إلى جانب نعته للرئيس الأمريكي جورج بوش بـ quot; القاتل quot;، ورفضه حضور قرعة كأس العالم التي أقيمت الشهر الجاري.

مارادونا : الرئيس الأمريكي quot; قاتلquot;
و وصف أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو مارادونا ( 44 عاماً) ، الذي قام بزيارة العاصمة الكوبية هافانا لإجراء مقابلة مع الرئيس الكوبي فيدل كاسترو، الرئيس الأميركي جورج بوش بالقاتل، لإرتكابه جرائم قتل بحق الانسانية، واعدا صديقه الرئيس الكوبي فيدل كاسترو خلال ظهوره معه على شاشة التلفزيون الكوبي ، بأن يكون في مقدمة مسيرة مناهضة للرئيس الاميركي جورج بوش في الارجنتين، وهو ما حدث بالفعل.

وقال مارادونا quot;أظن ان بوش قاتل... سأقود مسيرة للاحتجاج على وجوده في الارجنتين.quot;، وجاءت هذه المسيرة على هامش حضور بوش لقمة قادة جميع دول الأمريكتين باستثناء كوبا في مار دل بلاتا في الارجنتين

واضاف مارادونا قائلا في اشارة الى كاسترو quot;لقد وعدت القائد بأن أفعل ذلك وسأفعل.quot;\

زيارة الدوحة القطرية
وشارك النجم الأرجنتيني مارادونا في افتتاح القبة الرياضية التابعة لاكاديمية التفوق الرياضي في الدوحة quot;اسبايرquot;، واكد مارادونا ان اكاديمية التفوق الرياضي في الدوحة فكرة رائدة وخطوة صحيحة نحو تخريج ابطال المستقبل على اسس علمية صحيحة.

وعلى هامش مشاركته في حفل الافتتاح ، شارك مارادونا في مناظرة مع الأسطورة البرازيلي بيليه واتي جمعتهما في قاعة المبارزة في الصالة الرياضية المغلقة في أكاديمية التفوق الرياضي laquo;اسبايرraquo; ، تحت عنوان (خاسرون عادلون.. رابحون خاسرون) .

مارادونا يستعرض مهاراته
و حضر هذه المناظرة كوكبة من النجوم العالميين منهم مارك ويليامز المستشار في العلوم الرياضية بالاتحاد الانجليزي لكرة القدم وتوماس فلوك مدير أكاديمية التفوق الرياضي laquo;اسبايرraquo; والبروفسور بيتر هاكفورد واستاذ علم النفس والدكتور رومير عميد أكاديمية التفوق الرياضي laquo;اسبايرraquo;.

وتناولت المناظرة التي أدارها بذكاء ونجاح شديد روب بوتين العديد من الموضوعات منها الفقر والغنى، والمنشطات، وحلاوة كرة القدم في الماضي ومقارنتها بالوضع الحالي وهل توجد هناك فوارق في عالم كرة القدم حالياً.

وتمت مناقشة بعض القوانين الجديدة التي يمكن ادخالها في مجال كرة القدم فيما يخص التحكيم وكذلك الحكام وعددهم في الملعب وكيفية استخدام التكنولوجيا في مجال كرة القدم.

رفض تدريب منتخب بلاده
و رفض مارادونا عرضا للعمل مع منتخب الارجنتين ، وقال مارادونا quot;لا اعتقد ان هذا افضل وقت للانضمام للفريق... اود ان اوضح انني لا اريد اعتراض سبيل اي احد.quot;

وجاء قرار مارادونا بعد التكهنات التي ثارت بشأن الدور الذي سيلعبه مع المنتخب الارجنتيني وما اذا كان سيحل محل مدرب الفريق الحالي خوسيه بيكرمان.

واجتمع مارادونا مع خوليو جروندونا رئيس الاتحاد الارجنتيني لكرة القدم لمناقشة الدور المحتمل ان يسند اليه في الفريق.وتابع: quot;خوسيه بيكرمان هو المدرب الفعلي للمنتخب حاليا ولا اريد ان اشغل اي منصب .. بالطبع فاتحني رئيس الاتحاد الارجنتيني خوليو جروندونا بالموضوع لكنني فضلت التريث قبل اتخاذ اير قرار بهذا الشأنquot;.

واعتبر بان على المنتخب الأرجنتيني ان يحسن كثيرا من مستواه اذا اراد الظفر باللقب العالمي وقال: quot;هناك امور كثيرة يجب ان تتضافر لكي يحرز المنتخب الارجنتيني اللقبquot;.

إطلاق سراحه بعد اعتقاله
وبعد ساعات على إحتجازه في البرازيل، أطلقت الشرطة البرازيلية سراح مارادونا الذي احتجز لفترة قصيرة في مطار ريو دي جانيرو بالبرازيل بعد ان دخل في مشادة مع مسؤولي شركة طيران قبل يقوم بتحطيم الاشياء.

بعد إطلاق سراحه
و تم احتجاز مارادونا لعدة ساعات قبل التوصل لاتفاق باطلاق سراحه والسماح له بالسفر على الطائرة التالية المتجهة الى بوينس ايرس.وكان مارادونا شارك في مباراة خيرية نظمها النجم البرازيلي السابق ومدرب اليابان الحالي زيكو في ريو دي جانيرو.

والقت الشرطة القبض على مارادونا في احدى صالات السفر في المطار بعد ان وصل متأخرا عن موعد الطائرة وحاول ان يتوجه للصعود الى الطائرة متجاهلا رفض المسؤولين.

وقالت الشرطة في وقت لاحق ان مارادونا وافق على دفع تعويضات عن الاضرار التي تسبب فيها في المنطقة المحيطة بصالة كبار الزوار في المطار.

ولعب مارادونا حوالي 80 دقيقة من المباراة الخيرية التي أقيمت بين نجوم قدامى وبين لاعبين محترفين.

رفض حضور قرعة المونديال
و رفض النجم الارجنتيني دييغو ارماندو مارادونا تلبية دعوة تلقاها من الاتحاد الدولي لكرة القدم من اجل حضور سحب قرعة مونديال 2006 المقرر في المانيا من 9 حزيران/يونيو الى 9 تموز/يوليو المقبلين.وكشف رئيس الفيفا السويسري جوزف بلاتر في لايبزيغ بان مارادونا لم يرد على الدعوة التي وجهت اليه، وقال quot;لقد وجهنا اليه دعوة للمشاركة في القرعة وحتى يكون الى جانب نجوم عالميين اخرينquot;

و في سياق متصل اعتبر مارادونا بان اللقب العالمي لن يفلت من المنتخبات العريقة في نهائيات كأس العالم المقررة في المانيا ، وقال: quot;المنتخبات العريقة ستكون على الموعد ولا اعتقد بان اللقب سيفلت منها، لقد اثبتت ذلك البطولات السابقةquot;.

واضاف quot;قد تحدث مفاجآت في بعض المباريات لكن اللقب كان دائما لاحد المنتخبات العريقةquot;.وتابع quot;دائما ما تنحصر المنافسة بين خمسة او ستة منتخبات امثال المانيا وايطاليا وانكلترا والارجنتين والبرازيل وفرنسا ولا اعتقد بان الامور ستشذ عن القاعدة في المونديال المقبلquot;.

مارادونا : بيست كان ملهمي الأول
اعتبر مارادونا بان جورج بست الذي توفي مؤخرا في احد مستشفيات لندن عن 59 عاما كان ملهما له عندما كان صغيرا ، وقال مارادونا:quot; كان جورج بست ملهمي عندما كنت صغيرا، وكان يقوم باشياء مثيرة عندما كانت الكرة في حوزتهquot;.

وتابع quot;في الواقع اعتقد بان اوجه الشبه كبيرة بيني وبينه، كنا لاعبين نجيد المراوغة بشكل رائع ونقدم لحظات ساحرة في الملعبquot;.
مارادونا مذيع واستضاف بيليه

مارادونا أثناء برنامجه التلفزيوني
و استضاف مارادونا في اول حلقة له كمعلق تلفزيوني النجم البرازيلي الاسطورة بيليه، وذلك خلال ندوة عنوانها quot;ليلة صاحب القميص رقم 10quot; ، ورحب مارادونا بحرارة quot;بالملك بيليهquot; بعد سنوات من الحرب الكلامية والمواجهات بين عملاقي كرة القدم الاميركية الجنوبية.

وقال بيليه خلال المقابلة موجها كلامه لمارادونا: quot;سألني عدد كبير من البرازيليين كيف وافقت على المجيء الى هنا للمشاركة في هذه الحلقة، فاجبتهم بانك كنت القدوة ومن الواجب انا نكون متحدين، وبالنسبة لي فانه شرف كبير بان آتي الى هناquot;.

وبعد سنوات من الإعتزال قرر مارادونا الدخول المجال الإعلامي كمقدم لبرنامج حمل عنوان ( ليلة الرقم 10) وهو البرنامج الذي جاء بعد أن خرج من دائرة الإدمان وصالح جمهوره، ليستضيف في أول حلقة من برنامجه الذي بات أحد أشهر البرامج الرياضية على المستوى العالمي النجم البرازيلي الاسطورة بيليه، الذي استقبله مارادونا بحرارة ، بعد سنوات من الحرب الكلامية والمواجهات بين عملاقي كرة القدم الاميركية الجنوبية والعالم.

وكان المخرج الإيطالي ماركو ريسي قد قرر أن يقوم بعمل فيلم سينمائي عن حياة ماردونا ، واختار له اسم ( يد المساعدة ) في أشارة إلى الهدف الذي سجله ماردونا بيده على منتخب إنكلترا في الربع النهائي من كاس العالم 1986 في المكسيك. و الفيلم سوف يحكي حياة ماردونا في ثلاثة مر احل و هي الطفولة و الإنجازات الكروية و الإدمان في حياته و سوف يقوم نجوم مختلفين بالاعمار بتمثيل الأدوار في الفلم السينمائي حول حياة ماردونا.

و أعلن المخرج ماركو ريسي أن ماردونا سوف يقوم بتمثيل دور بسيط في فيلمه و الفلم سوف يتناول حياة ماردونا في مدن بونيس ايريس و نابولي و برشلونة حيث لعب و حقق شهرته الكروية في نواديها .

ومضات من حياة مارادونا
لم يكن المنتخب الأرجنتيني ليحرز لقب بطولة العالم في عام 1986 لولا وجود دييغو أرماندو مارادونا في صفوفه، وقد أكدت مباراة الأرجنتين وإنجلترا في الدور ربع النهائي من تلك البطولة مدى المواهب والقدرات التي يتمتع بها هذا النجم. فهدفه الثاني الذي أحرزه بعد أن راوغ جميع مدافعي المنتخب الإنكليزي يثبت بما لا يدع مجالا للشك أن له قدرة فائقة على التحكم في الكرة ومداعبتها.

انتهت مسيرة مارادونا في بطولات كأس العالم نهاية محزنة في نهائيات الولايات المتحدة الأميركية عام 1994 عندما كشفت التحاليل عن وجود آثار للمنشطات في جسمه، وكان قد سجل هدفا رائعا في شباك اليونان في تلك البطولة ثم قاد الأرجنتين للفوز على نيجيريا، غير أن فحصا أجري له عقب تلك المباراة كشف عن وجود آثار لخمسة منشطات مختلفة في عينة أخذت منه.

لقطة أرشيفية لمارادونا اللاعب
من مواليد 30 اكتوبر 1960م ، حيث بدأ مسيرته الكروية مع نادي ارجنتيوس جونيورز ، وعمره وقتئذ 16 عاما ، و انتقل بعدها لصفوف نادي بوكا جونيورز في عام 1981.. ثم الاحتراف خارجيا باسبانيا في فريق برشلونة الذي دفع 6 ملايين دولار.

عاد مارادونا مرة اخرى ليحقق سعرا قياسيا كاغلى لاعب في العالم بـ 10 ملايين دولار في مقابل الانتقال الى نادي نابولي الايطالي واحرز معه بطولتي الدوري والكاس لاول مرة في تاريخه.. وكرر الفوز بالدوري الايطالي مرة ثانية مع نابولي ..وقاد زملاءه لتحقيق النصر والفوز بكاس الاتحاد الاوروبي.. ثم لعب بعد ذلك لفريق سيفيل الاسباني عام 1993..

ولد ساحر الكرة الأرجنتيني مارادونا في أسرة فقيرة, ولكن مهارة العالية وقدمه اليسرى الذهبية جعلته يمتلك الملايين. شارك في نهائيات كاس العالم 4 مرات..عام 1982 في اسبانيا, وتعرض للطرد في مباراة البرازيل وخرج فريقه من الدور الثاني عام 1986 في المكسيك وكان الملك المتوج للمسابقة وقاد بلاده للفوز بالكاس واختير أحسن لاعب في العالم.. واحرز 5 اهداف لفريقه.. بينها الاهداف الاربعة ضد انكلترا وبلجيكا في ربع ونصف النهائي.. ولكن هدفه الاول في انكلترا كان اعجازيا بعدما راوغ 5 من لاعبي انكلترا لمسافة 45 مترا.

شارك في كاس العالم 1990 في ايطاليا وقاد فريقه للمباراة النهائية متخطيا البرازيل وايطاليا.، ولكن الارجنتين خسرت المباراة النهائية امام المانيا الغربية بضربة جزاء.. وعاد الى كاس العالم 1994 في الولايات المتحدة وخلالها اكمل 21 مباراة في نهائيات كاس العالم 1994 وعادل الرقم القياسي للالماني ماتيوس وزيلر والبولندي زمودا.