المنتحب التونسي يصل إلى ألمانيا للمشاركة في كأس العالم
الشارع التونسي يعدل ساعته على مونديال ألمانيا

إقرأ المزيد

تونس تخسر لقب دورتها الدولية

ليبيا ثالثة في دورة تونس

تونس والاوروغواي في النهائي

تونس تتأهل لنهائي دورتها الدولية

الاوروغواي تتأهل إلى نهائي دورة تونس الدولية

الإختبار الأخير للمنتخب التونسي

التوانسة ينتظرون منتخبهم بحماس وعقولهم مع البرازيل

إيهاب الشاوش من تونس : في تونس هذه الأيام الكل يعدل ساعته على مونديال ألمانيا، داخل مطبخ لومير كانت دورة تونس الدولية الودية التي اختتمت بتتويج المنتخب الأوروغوياني مناسبة للطاقم الفني لنسور قرطاج، كما يحلو للتونسيين أن يصفوا منتخبهم للوقوف على آخر استعدادات عناصر المنتخب التونسي، قبل تقديم quot;الوجبةquot; النهائية التي ستشارك في المونديال ضمن المجموعة الثامنة التي تضم أيضا منتخبات السعودية وأسبانيا واوكرانيا.

في المقابل الشارع التونسي ينبض على إيقاعات المنتخب الذي يشارك للمرة الرابعة في المونديال. هذا يحلل اختيارات لومير وذلك يتكهن بنتائج مباريات تونس، و آخرون انطلقوا في رحلة البحث عن القنوات التي ستبث المباريات، ومع تحول المنتخب التونسي إلى ألمانيا بدأ العد العكسي في تونس لانطلاق العرس الكروي العالمي و معه تسارعت نبضات قلوب التونسيين.

لومير راض عن تحضيرات المنتخب التونسي

وخلفت مباراة تونس ضد الأوروغواي و التي انتهت لصالح الأخير بفضل الركلات الترجيحية عديد الأسئلة حول مردود المنتخب التونسي سواء من جانب المختصين أو المواطن التونسي لا بسبب النتيجة فحسب بل أيضا بسبب اختيارات لومير و التغيرات الجذرية التي طالت التشكيلة الأساسية.

أسئلة و شك و ريبة استطاع لومير ان يجيب عنها بثقة و من ثمة يقنع و يطمئن العديدين، فقد اعترف لومير بعد مباراة الأوروغواي ان المنتخب التونسي لم يربح شيء و لم يتوج بكاس الدورة لكن في المقابل لم يخسر المنتخب التونسي شيئا.

وصول المنتخب التونسي إلى ألمانيا
و قال لومير: quot; أنا راض عن الاستعدادات و التحضيرات التي قام بها المنتخب الى حد الآنquot; مضيفا بخصوص عدم الاستقرار في تشكيلة المنتخب،quot; لا يوجد عندي أي لاعب أساسي و آخر احتياطي . لدي مجموعة من اللاعبين و أريد ان اعرف مدى جاهزيتهم للمونديالquot; ، كما اكد لومير انه لا يعقل ان يقوم بإشراك نفس العناصر في مباراة ثانية بعد ثلاثة ايام فقط من موعد اللقاء الأول.

و اضاف مدرب المنتخب التونسيquot; لقد شاهدنا في هذه المباراة النهائية عديد الأشياء فيما يتعلق بسلوك بعض اللاعبين كما انه لم بخطر ببالي ابدا ان التشكيلة التي اعتمدتها في اللقاء الأول لهذه الدورة هي التشكيلة الأساسيةquot;

نفس الرأي ساقه لا عب المنتخب السابق عادل السليمي حين صرح لصحيفة الشروق التونسيةquot; أنا على يقين ان المدرب روجي لومير قد فعل ما هو مطلوب منه و ضروري عندما عول على ما سمي بالمنتخب الثاني خصوصا و ان المنافس كان قويا على كل المستويات بدنيا و فنيا فمنتخب الأوروغواي درس جيدا طريقة لعبنا واختار الطريقة التي أقلقتنا و جعلتنا نتعب كثيرا في المباراة...quot;.

و أضاف السليميquot; لومير أراد التعرف و معاينة عديد اللاعبين قبل انطلاق كأس العالم...و أنا على يقين من كون الفرنسي اخذ الفكرة الصحيحة و كسب عديد اللاعبين القادرين على مد يد المساعدة للمنتخبquot;.

رغم دورة إل جي التونسيون متفائلون

الشارع التونسي من جهته و رغم نتيجة مباراة الأوروغواي بدا متفائلا بمرور منتخبه للدور الثاني فيما اختلفت ردود الفعل حول نتائج دورة إلجي الدولية الودية بين من اعتبر ان لومير أخفى أوراقه و من اعتبر الدورة درسا لكل اللاعبين حتى يقفوا على أخطائهم. فئة أخرى لم تخف توجسها من ان يعاد سيناريو كأس امم إفريقيا حين ادخل لومير عديد التغييرات على التشكيلة الأساسية و كانت النتيجة الخروج المبكر.

من مباراة تونس وبيلاروسيا الاعدادية
و اكد سامي لإيلاف وهو طالب مرحلة ثالثة quot; لدينا فريق جيد و لاعبين محترفين في اوروبا و مردود المنتخب جيد عموما و ان شاء الله أنا أتوقع ان يمر المنتخب التونسي للدور الثانيquot;.

و يقول محمد علي وهو عامل بشركةquot; ما لاحظته في دورة إلجي و خاصة خلال مباراة بيلاروسيا ان الكرة تمر بسرعة و سهولة بين عناصر المنتخب التونسي و تصل الى الخطوط الأمامية لتخلق الفرص. انا ارى ان للمنتخب حظوظ وافرة خلال مونديال المانيا للمرور للدور الثاني. غير انه لا يمكن ان نغفل ان عديد الأمور تتغير في المنافسات الحقيقية. لذا ان اخاف ان يتغير مردود المنتخب خلال المونديال بسبب الرهبة و الخوف.quot;

إيناس و هي موظفة تقولquot; انا اتابع المونديال و خاصة المنتخب التونسي سواء في منزلي او عندما نلتقي في احدى منازل الأقارب. سأشجع المنتخب التونسي ثم البرازيلي و ارى ان المنتخب قادر على هزم المنتخب السعودي و المرور الى الدور الثانيquot;.

العمل، الإمتحانات و المونديال

ضغط العمل و امتحانات آخر السنة التي تترافق مع مونديال المانيا لم تمنع التونسيين من الإنطلاق في رحلة البحث عن القنوات التي ستبث مباريات المونديال. التلفزيون التونسي و بسبب المقابل المادي المجحف لم يستطع الا اقتناء حقوق البث الأرضي لمباريات المنتخب التونسي وهو ما دفع بالتونسيين الى هجرة أجهزة الاستقبال الرقمية و العودة إلى البث الأرضي أو التناظري.

سانتوس أحد الأوراق الرابحة لمنتخب تونس في المونديال
يقول عماد (48 سنة)quot;ابني سيجتاز مناظرة الباكالوريا هذه السنة و سأحاول ان اوفق بين الاعتناء به و متابعة المنتخب التونسي و المونديال عموما وهو ايضا من المولعين بكرة القدم.ان شاء الله يجتاز المنتخب الدور الأول و يتمكن ابني من اجتياز امتحانات الباكالوريا بنجاحquot;.

عديد المقاهي سارعت بدورها إلى توفير جميع أسباب الراحة لزبائنها من شاشات عملاقة و اشتراك في باقة quot;أي ار تيquot; quot;فالتنافس سيكون على اشده بين المقاهي و لا بد ان يتميز الواحد منا بما يقدمه لجلب الزبائنquot; يقول عز الدين وهو صاحب مقهى بتونس العاصمة.

و يقول سليم وهو صاحب متجر لبيع أجهزة الاستقبالquot; صحيح أن الإقبال على اللاقط ارتفع في الأيام الأخيرة لكن بسبب التشفير الكل أصبح يبحث عن اللاقط التناضري لا الرقمية لأن العديد من القنوات سوف تبث المباريات على شبكتها الأرضية الى جانب القنوات الألمانية لكن التونسي لا يحبذها بسبب عائق اللغةquot;.