طرده شكل محورا لعناوين الصحافة العالمية
زيدان أفضل لاعب رغم طرده من المباراة النهائية

إقرأ أيضا

البيتزا الإيطالية أشهى والديوك أصابتها أنفلونزا الهزيمة:
انتصر الطليان.. وخسر زيدان بالحماقة والخذلان

زيدان ينهي مسيرته الكروية ببطاقة حمراء!

العجوز بارتيز والعملاق بوفون لم يؤثرا في نهائي المونديال

برلين، روما، باريس: اختير قائد المنتخب الفرنسي زين الدين زيدان أفضل لاعب في نهائيات النسخة الثامنة عشرة من كأس العالم رغم طرده امس في المباراة النهائية التي خسرها منتخب بلاده امام ايطاليا بركلات الترجيح 3-5 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1 على الملعب الاولمبي في العاصمة الالمانية برلين.

وحصد زيدان انتقاداتقاسية من الصحافة العالمية جراء ما بدر منه في المباراة النهائية ،إذ ركزت غالبية الصحف الصادرة حول العالم اليومعلى طرده. واعتبرتصحيفةفرانكفورتر زايتونغالألمانية ان صانع العاب منتخب فرنسا quot;اتلف هالة القداسة التي كانت تلفه، ولم يتمكن من السطيرة على انفعالاته، وشوه ظهوره الاخير سمعته كملك للعبة كرة القدمquot;، فيما تساءلت صحيفة ليكيب المتخصصة التساؤول quot;كيف يحصل هذا التصرف مع رجل مثلك؟quot;، مضيفة quot;اتصور انك ستكون تعيسا جدا هذا الصباحquot;.وعنونت quot;ليكيبquot;: quot;الندم الابديquot;، مبرزة على صفحاتها ثقل الخسارة على زيدان، كاتبة: quot;لقد حلمنا بنهاية اخرىquot;، quot;الخيبة والدموعquot;، quot;دموع المواطنينquot; وquot;الرحلة التي لم تكتملquot;.

وحصل زيدان في التصويت الذي قام به رجال الصحافة على 2012 نقطة متقدما على قائد المنتخب الايطالي فابيو كانافارو الذي حصل على 1977 نقطة وزميل الاخير اندريا بيرلو صاحب 715 نقطة، كما تضمنت لائحة المرشحين الفرنسيين باتريك فييرا وتييري هنري والايطاليين الحارس جانلويجي بوفون الذي حصل على جائزة افضل حارس وجانلوكا زامبروتا والالمانيين ميروسلاف كلوزه هداف النهائيات (5 اهداف) والقائد ميكايل بالاك والبرتغالي مانيش.

ماتيرازي يتلقى الضربة من زيدان

وكان الالماني لوكاس بودولسكي حصل على جائزة افضل لاعب شاب، فيما نال المنتخب البرتغالي رابع النهائيات على جائزة افضل المنتخبات اداء وتقاسم المنتخبان الاسباني والبرازيلي جائزة اللعب النظيم.

وخلف زيدان حارس المنتخب الالماني اوليفر كان الذي حصل على هذه الجائزة في مونديال اليابان وكوريا الجنوبية عام 2002 عندما قاد منتخب بلاده الى المباراة النهائية قبل ان يخسر امام البرازيل (صفر-2)، علما ان الجائزة منحت للمرة الاولى في مونديال 1982 في اسبانيا وكان الايطالي باولو روسي اول الحائزين عليها بقيادته quot;الازوريquot; الى اللقب على حساب المانيا (3-1) بتسجيله 6 اهداف خلال النهائيات.

ماتيرازي يسقط أرضا

وحصل الاسطورة الارجنتيني دييغو مارادونا على الجائزة عينها عام 1986 في المكسيك والايطالي سالفاتوري سكيلاتشي عام 1990 في النهائيات التي استضافتها بلاده والبرازيليان روماريو ورونالدو على جائزتي مونديالي 1994 و1998 في الولايات المتحدة وفرنسا على التوالي.وتعتبر جائزة 2006 بمثابة quot;ترضيةquot; لزيدان (34 عاما) وخصوصا انه خاض مباراته الاخيرة قبل الاعتزال، الا انها لن تمحو الضربة الموجعة التي وجهها الى منتخب بلاده عندما طرد في الدقيقة 110 بعد تعرضه للمدافع الايطالي ماركو ماتيراتزي مسجل هدف التعادل لبلاده بعدما افتتح زيدان التسجيل من ركلة جزاء.

وهذه المرة الثانية التي يطرد فيها زيدان في النهائيات اذ سبق وحصل على البطاقة الحمراء امام السعودية في الدور الاول من مونديال 1998، قبل ان يقود بلاده الى اللقب بتسجيله هدفين في المباراة النهائية امام البرازيل (3-صفر)، كم ساهم بعد عامين في احراز فرنسا بطولة امم اوروبا بفوزها على ايطاليا 2-1 في المباراة النهائية.
وهذه البطاقة الحمراء رقم 12 في مسيرة زيدان الحافلة (3 مع بوردو و5 مع يوفنتوس ومرتان مع مدريد، ومرة مع منتخب فرنسا).

.. وماتيرازي على الأرض وزملاءه يحتجون
وحصل الاسطورة الارجنتيني دييغو مارادونا على الجائزة عينها عام 1986 في المكسيك والايطالي سالفاتوري سكيلاتشي عام 1990 في النهائيات التي استضافتها بلاده والبرازيليان روماريو ورونالدو على جائزتي مونديالي 1994 و1998 في الولايات المتحدة وفرنسا على التوالي.

وتعتبر جائزة 2006 بمثابة quot;ترضيةquot; لزيدان (34 عاما) وخصوصا انه خاض مباراته الاخيرة قبل الاعتزال، الا انها لن تمحو الضربة الموجعة التي وجهها الى منتخب بلاده عندما طرد في الدقيقة 110 بعد تعرضه للمدافع الايطالي ماركو ماتيراتزي مسجل هدف التعادل لبلاده بعدما افتتح زيدان التسجيل من ركلة جزاء.

وهذه المرة الثانية التي يطرد فيها زيدان في النهائيات اذ سبق وحصل على البطاقة الحمراء امام السعودية في الدور الاول من مونديال 1998، قبل ان يقود بلاده الى اللقب بتسجيله هدفين في المباراة النهائية امام البرازيل (3-صفر)، كم ساهم بعد عامين في احراز فرنسا بطولة امم اوروبا بفوزها على ايطاليا 2-1 في المباراة النهائية.

وهذه البطاقة الحمراء رقم 12 في مسيرة زيدان الحافلة (3 مع بوردو و5 مع يوفنتوس ومرتان مع مدريد، ومرة مع منتخب فرنسا).

وخطأ فادح لا يحتمل الجدل
الصحافة الالمانية.. quot;انزلاقquot; زيدان
الصحف الالمانيةالصادرة اليوم الاثنينانتقد زيدان بشدة.وكان صانع العاب منتخب فرنسا حصل على بطاقته الحمراء الثانية عشرة في مسيرته اثر طرده في مباراة الامس في الدقيقة 110 لنطحه مدافع منتخب ايطاليا ماركو ماتيرازتي بطريقة عنيفة، ما اجبر الحكم الارجنتيني هوراسيو اليزوندو على طرده من الملعب.

وكتبت صحيفة فرانكفورتر زايتونغ: quot;اتلف زيدان هالة القداسة التي كانت تلفه، ولم يتمكن من السطيرة على انفعالاته، وشوه ظهوره الاخير سمعته كملك للعبة كرة القدمquot;.

وفي ميونيخ عنونت صحيفة سودوتشه زايتونغ: quot;الوجه القاتم للعبقري، مشيرة الى ان مسيرة لاعب كرة القدم الكبيرة زين الدين زيدان انتهت بانزلاقquot;.

اما صحيفة بيلد الواسعة الانتشار في المانيا والتي يقرأها نحو 12 مليون شخص رأت ان quot;زيدان مسؤول عن ابشع صورة حصلت في المونديال الذي استضافته المانيا، وان ضربة الرأس التي وجهها الى ماتيراتزي وحصوله على البطاقة الحمراء، ارخت بظلالها بشكل ازلي على مسيرته الكبيرةquot;.

وحيت quot;بيلدquot; ابطال العالم، كما نوهت باللجنة المنظمة للمونديال والتي تلقت رسائل المديح من جميع انحاء العالم لشكرها على النجاح الذي حققته في استضافة هذا المونديال، وكتبت quot;شكرا المانياquot; وجاءت كلمة الشكر بلغات عدة هي الالمانية والانكليزية والايطالية والفرنسية والاسبانية مؤكدة ان quot;الايام ال31 للمونديال غيرت المانيا والشعب الالماني، في الوقت الذي لم تنجح فيه السياسية الالمانية بتحقيق هذا الامر منذ سنوات طويلة رغم اصدار الكثير من القوانين والانظمةquot;.وصدرت برلينر زايتونغ تحت عنوان quot;المانيا تفوز بمحبة الجميعquot; في حين كتبت صحيفة quot;تاغه شبيغل quot;ايطاليا فازت بالكأس والمانيا تحتفل بالعيدquot;.

زيدان الى خارج الملعب
الصحافة الفرنسية... مرارة وحسرة
ولعل اختيار النجم الفرنسي كأفضل لاعب سيخفف منالمرارة والحسرة التي طغت على عناوين الصحف الفرنسية الصادرة اليوم عقب خسارة منتخب بلادها في المباراة النهائية لمونديال المانيا امام نظيره الايطالي.

وصدرت غالبية الصحف الباريسية بعناوين quot;الندم الابديquot; وquot;كنا قريبين جدا من الحلمquot; وquot;الحلم تحطمquot;، فيما وجهت quot;لومانيتهquot; تحية تقدير الى المنتخب الذي بدأ مشواره في النسخة الثامنة عشرة بطريقة سيئة قبل ان يتحسن مستواه تدريجيا وصولا الى المباراة النهائية، مضيفة quot;لقد تعالوا على اخطائهم (في الادوار الاولى) لكن ليس ليستسلموا في المباراة النهائية. زيدان سجل لكنه تسبب بطردهquot;، مركزة كمعظم الصحف الاخرى على مسامحة قائد المنتخب زين الدين زيدان الذي طرد في الدقيقة 110 بعد تعرضه للمدافع الايطالي ماركو ماتيراتزي صاحب هدف التعادل لبلاده: quot;زيزو شكرا، شكرا على كل شيءquot;.

ولم يكن توجه quot;ليكيبquot; مماثلا لـquot;لومانيتهquot; اذ وجهت الصحيفة المتخصصة اللوم الى زيدان متوجهة اليه: quot;كيف يحصل هذا التصرف مع رجل مثلك؟quot;، مضيفة quot;اتصور انك ستكون تعيسا جدا هذا الصباحquot;.وعنونت quot;ليكيبquot;: quot;الندم الابديquot;، مبرزة على صفحاتها ثقل الخسارة على زيدان، كاتبة: quot;لقد حلمنا بنهاية اخرىquot;، quot;الخيبة والدموعquot;، quot;دموع المواطنينquot; وquot;الرحلة التي لم تكتملquot;.

وبدورها عنونت quot;ليبيراسيونquot; اليسارية المعارضة بالاحرف العريضة: quot;قاسيةquot; تحت صورة خلفية لزيدان واضعا يديه على رأسه عقب طرده امس، وتابعت quot;منذ شهر، فرنسا تحلم مع زيدان، لكن اليوم فرنسا تصحو مع شيراك (الرئيس الفرنسي). فرنسا،ارض التناقضات، حتى وهي تلعب كرة القدم لا تستطيع ان تسيطر على العالمquot;.

واعتبرت quot;لو فيغاروquot; ان quot;الحلم تحطمquot;، منوهة بالاداء الايطالي: quot;ايطاليا ارهقت فرنساquot;، مضيفة quot;مثل عام 1982 بعد فضيحة توتونيرو (التلاعب بالنتائج والمراهنات)، الانتصار الايطالي حمل رائحة الخلاصquot;، في اشارة الى تشابه وضع الكرة الايطالية بين عام 1982 واليوم عندما سيطرت موجة التلاعب بالنتائج وفضائح الفساد على الدوري المحلي.

وعنونت quot;لو باريزيانquot; ببساطة: quot;شكراquot;.

الصحافة الاسبانية... وزيدان خسر
واعتبرت صحيفة quot;اسquot; الاسبانية الواسعة الانتشار اليوم الاثنين ان quot;ايطاليا فازت وزيدان خسرquot; في تعليق على المباراة النهائية لمونديال المانيا.وشهدت المباراة النهائية طرد قائد المنتخب الفرنسي زين الدين زيدان في الدقيقة 110 لنطحه مدافع ايطاليا ماركو ماتيراتزي صاحب هدف التعادل لبلاده بعدما ما منح quot;زيزوquot; التقدم quot;للديوكquot; من ركلة جزاء.وتمحورت عناوين الصحف الاسبانية الصادرة اليوم على زيدان الذي شارك في مباراته الاخيرة قبل الاعتزال نهائيا، اذ كتبت quot;اسquot;: quot;الوداع الحزينquot;.

واعتبرت quot;ال بايسquot; ان الفوز كان على الطريقة الايطالية وغير مستحق، مضيفة quot;منتخب ايطالي صغير فاز في نهائي سيطرت عليه فرنساquot;.

وذهبت quot;اسquot; بالاتجاه عينه كاتبة quot;فرنسا كانت الافضلquot; فيما رأت quot;ماركاquot; ان ايطاليا لعبت بطريقة الحد من الاخطار المحدقة في مواجهة منتخب فرنسي كان الافضل.

وركزت ِquot;ماركاquot; كغيرها من الصحف المحلية على طرد زيدان: quot;لقد اوجعتنا جميعا نطحة زيدانquot;، فيما اعتبرت quot;ال بايسquot; ان زيدان اظهر وجهين مختلفين، الاول بتألقه والثاني بحركته هذه. وكتبت quot;ماركاquot;: quot;زيدان قل لنا ان من فعل هذا ليس انتquot;، معتبرة انه الوداع الاسوأ لافضل لاعب عرفه العالم اجمع، فيما تسألت quot;اسquot;: quot;لماذا يا زيدان؟ بماذا فكرت عندما فعلت ذلكquot;.

واوردت quot;اي بي سيquot;: quot;نهاية تعيسة للنابغةquot;، مشيرة الى ان قائد المنتخب الفرنسي لم يظهر الاحترام عندما رفض تسلم الميدالية الفضية.


الصحافة الهولندية... ماذا حصل في رأس زيدان
واعتبرت الصحف الهولندية ان زيدان ارتكب quot;حماقةquot;، فكتبت quot;دي فولكسكرانتquot;: quot;ماذا حصل في رأس زيدان ليرتكب هذه الحماقة ويضع حدا لمسيرته بهذه الطريقة ويطيح بامال فرنسا بالفوز باللقب؟quot;. واوردت quot;ان ار سيquot;: quot;زيدان يختم مشواره بالاحمرquot;، مذكرة بالبطاقات الحمراء ال12 التي حصل عليها زيدان خلال مسيرته، معتبرة انه اصاب مشجعيه بالاحباط. وحيت quot;تروفquot; اللقب الرابع لمنتخب ايطاليا، مضيفة quot;زيدان يترك كرة القدم بطريقة مشينةquot;.

الصحافة البرتغالية ... حركة مجنونة
بدورها تسألت الصحف البرتغالية: quot;لماذا ارتكب زيدان هذه الحركة المجنونة. لماذا بطل الملاعب ان ينهي مسيرته بطرد مشين في اللحظات الاخيرة من المباراة النهائية؟quot;. وكتبت quot;ابولاquot;: quot;لماذا يا زيدان؟ لماذا في هذه الليلة التي كانت من المفروض ان تكون مثالية، كيف فقدت اعصابك بهذه الطريقة؟quot;، مضيفة quot;كان امام زيدان فرصة الفوز بكل شيء، لكن في النهاية خسر كل شيء. الفنان اوقع الحبر الاسود على موهبته الرائعة التي جعلت محور اعجاب العالم بأجمعهquot;.

ورأت quot;دياريو دي نوتيسياسquot; ان نهاية افضل لاعب في التاريخ انتهت بطريقة حزينة، فيما اعتبرت quot;بوبليكوquot; ان زيدان تحول من بطل الى شرير، مضيفة quot;ان قائد المنتخب الفرنسي بحركته هذه الحق العار بكرة القدمquot;.


الصحافة الروسية... ماذا فعل ماتيراتزي
ومن جهتها تسألت الصحف الروسية: quot;ماذا قال ماتيراتزي لزيدان ليدفعه الى هذا التصرف؟ وحدهما زيدان وماتيراتزي يعرفان الجوابquot;، كتبت quot;سبورت اكسبرسquot;.

وكتبت quot;كومرسانتquot;: quot;ايطاليا بطلة ال11 متراquot;، في اشارة الى منطقة الجزاء التي حسمت فيها المواجهة النهائية، معبرة عن اسفها لخروج منتخب بطل كفرنسا بهذه الطريقة، فيما حيت اقدم الصحف الرياضية الروسية quot;سوفييت سبورتquot; الفوز الايطالي عقب مباراة نهائية دراماتيكية.

... والصحافة اليابانية
وفي القارة الاسيوية حيت الصحف اليابانية المنتخب الايطالي، معتبرة ان فضائح الدوري المحلي كان لها تأثيرها على quot;الازوريquot; ودفعته الى احراز اللقب.

وذكرت quot;اساهيquot; بمونديال 1982 عندما دخلت ايطاليا الى النهائيات بنفس اجواء النسخة الحالية، اذ كانت فضائح الفساد والتلاعب بالنتائج تخيم على الكرة المحلية على غرار ما يحصل حاليا، لكن quot;الازوريquot; تجاوز محنة الدوري المحلي وتوج بطلا على حساب المانيا (3-1) كما فعل امس على حساب فرنسا.

اما quot;يوميوريquot; فاوردت quot;الكرة الايطالية التي كانت تتمتع بأفضل سمعة في العالم، وجدت نفسها مجبرة على فرض نفسها امام الانتقاداتquot;، مضيفة quot;بعد اكتشاف فضيحة التلاعب بالنتائج عشية انطلاق المونديال، quot;الازوريquot; عرف كيف يحول خطر العقوبات الذي يواجه الغالبية العظمى من لاعبيه الى عامل توحيد وقوةquot;.

وركزت quot;طوكيو شيمبانquot; المسائية على طرد زيدان، معتبرة quot;ان ماتيراتزي الذي بدا بريئا، استفز زيدان فاستفاد الايطاليون من طرد الاخيرquot;، مضيفة quot;انتصار ايطالي غير مقنعquot;.

وفي ما يلي نبذة عن الفرنسي زين الدين زيدان
- الاسم والشهرة: زين الدين يزيد زيدان
- تاريخ الميلاد: 23 حزيران/يونيو 1972 في مرسيليا
- الجنسية: الفرنسية
- الطول: 85ر1 م الوزن: 78 كلغ
- النادي الحالي: ريال مدريد الاسباني منذ 2001
الاندية السابقة: كان الفرنسي (1988-92) وبوردو الفرنسي (92-96) ويوفنتوس الايطالي (96-2001)

- مبارياته الدولية: 108 مباراة سجل خلالها 31 هدفا
اول مباراة دولية: 17-8-1989 ضد تشيكوسلوفاكيا 2-2 (سجل الهدفين)
اخر مباراة دولية: 9-6-2006 ضد ايطاليا

كأس العالم:
شارك في النهائيات ثلاث مرات وخاض 12 مباراة وسجل اربعة اهداف منها الثنائية في نهائي مونديال 1998 عندما قاد منتخب بلاده الى اللقب بفوزه على البرازيل 3-صفر، وهدف في نهائي امس الاحد الذي طرد خلاله في الدقيقة 110

كأس امم اوروبا:
شارك ثلاث مرات واحرز اللقب عام 2000

دوري ابطال اوروبا:
احرز اللقب مرة واحدة مع ريال مدريد عام 2002، وخسر النهائي مرتين مع يوفنتوس عامي 1997 و1998

كأس الاتحاد الاوروبي:
خاض النهائي في صفوف بوردو عام 1996

الكأس القارية للاندية:
احرز اللقب مرتين عام 96 مع يوفنتوس الايطالي وعام 2002 مع ريال مدريد

الكأس السوبر الاوروبية:
احرز اللقب مرتين عامي 1997 مع يوفنتوس و2002 مع ريال مدريد

بطولة ايطاليا:
احرز اللقب مرتين عامي 97 و98

الكأس السوبر الايطالية:
احرز اللقب عام 1997

بطولة اسبانيا:
احرز اللقب عام 2003

الكأس السوبر الاسبانية:
احرز اللقب عامي 2001 و2003

احرز الكرة الذهبية لافضل لاعب في البطولات الاوروبية عام 1998
افضل لاعب في العالم اعوام 1998 2000 و2003