جنبلاط قبيل بدء اجتماع المعارضة في منزل الحريري (الصور لايلاف)
ايليان الجمّال من بيروت: حملت المعارضة اللبنانية في اجتماع استثنائي عقد في قصر قريطم مساء اليوم، الحكومة اللبنانية و الدولة السورية المسؤولية الكاملة عن عملية اغتيال رفيق الحريري، رئيس الوزراء اللبناني السابق، مطالبة بالانسحاب السوري من الاراضي اللبنانية قبل الاستحقاق النيابي، و قد اعلن النائب وليد عيدو ان المعارضة ترفض اجراء اي مفاوضات مع الحكومة ولن ترحب بمشاركتها في تشييع الشهيد الكبير.

و قال النائب باسم السبع الذي تلا البيان الختامي للمعارضة: هذا الفعل الاجرامي بلغ مستوى لم يعرف له مثيلا منذ انتهاء الحرب اللبنانية مؤكدًا ان هذه الجريمة لن تمر و ان هذه الفاجعة، و بعد محاولة اغتيال الوزير مروان حماده ، هدفها تعطيل الديمقراطية، و ان الممارسات الارهابية للنظام لن تؤثرعلى الوحدة الوطنية داعيًا اللبنانيين الى الوقوف صفا واحدا و رفض هذا الوضع رفضا قاطعًا.

و من جهته، اعتبر الوزير السنيورة لـ "إيلاف"، الذي خسر صديق العمر، ان المعارضة متضامنة و ان اللبنانيين متمسكون بالوحدة الوطنية، و اننا قد تخطينا الماضي، الا انه بدا متحفظا بالنسبة الى الوضع الاقتصادي اللبناني الذي ساهم الرئيس الراحل ببنائه و اعماره.

اما النائب فارس بويز راى ان الامور الداخلية تتجه نحو التشنج و التصعيد و من ارتكب هذه الجريمة يجب ان يدرك ان الرأي العام الدولي ستتم تعبئته، من المبكر التكهن بمضاعفات هذا الوضع و من خطط لهذا الامر لن يقطف ثماره.

و اكد النائب جان اوكسبيان ان لا لقاء مع الموالاة و الصراع معهم قد اصبع اكثر جدية ، الحادثة ادت الى تكبير الفجوة بيننا ، واصفا الوضع بالخطر جدًا، متخوفا من مصير الاستقرار الامني و المالي.

حشد ليلي امام منزل الحريري (الصور لايلاف)
اما عضو لقاء قرنة شهوان جبران تويني فقد ادلى بعد الاجتماع للصحافيين انه ضد اتخاذ اي قرار جديد من قبل مجلس الامن بالنسبة الى لبنان طالبًا فقط تطبيق القرار 1559.

اما النائب بطرس حرب فراى ان ما حصل هو مواجهة سياسية كبيرة وانها خطة كبيرة للنيل من الوضع العام، و من جهته قال رئيس جمعية شباب المستقبل نادر النقيب " اغتالوا من يخطط للمستقبل ، من ينتج الخير ، سنتابع مسيرته و لن نخاف".

و من جهته شجب وفد من مشايخ دروز بيروت اغتيال الرئيس الحريري معتبرًا انها خسارة لا تعوض، الحريري ليس محصورًا بالسنة و لا ببيروت ... معتبرًا ان الاغتيالات في لبنان و منذ استشهاد المعلم كمال جنبلاط هي اغتيالات للكلمة و الحق و الرأي.

وكان النائب محمد الحجار الذي كان في اجتماع مع الشهيد امس، حذره من اي خطر قد يهدده ، الا ان الرئيس الحريري لم ياخذ هذا الامر على محمل الجد.

و كانت الوفود الشعبية قد تجمعت امام قصر قريطم حيث بكت رئيسها وشهيدها الذي لن تنساه مطالبة باستقالة الحكومة و بالانسحاب السوري من لبنان.

جنبلاط

وأصدر النائب وليد جنبلاط والحزب التقدمي الإشتراكي وجبهة النضال الوطني واللقاء الديمقراطي البيان التالي: "ينعون إليكم شهيد الإعتدال والوحدة الوطنية والسيادة والإستقلال والحرية والديمقراطية، الرجل والصديق دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، ويدعون اللبنانيين عموما وأهل الجبل خصوصا إلى أوسع مشاركة شعبية في يوم الوفاء". بحسب ما اوردت الوكالة الوطنية للاعلام.

بداية لقاء المعارضة وقوفا دقيقة صمت (الصور لايلاف)

صفحة صور عن الحريري
صور خاصة بإيلاف ضمن : فعلوها... وقتلوا الحريري
الوليد:اغتيال الحريري جريمة
الحريري بدأ حياته قاطفا للحمضيات
الحريري عشق المعمار التراثي
الحريري ملياردير ورئيس وزراء سابق
دول عربية تشجب اغتيال الحريري
النجاة تطلب معجزة لم تحصل
من هو رفيق الحريري؟؟
السعودية: قتل الحريري عمل إرهابي