لندن: قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الاربعاء ان بريطانيا تريد من ايرلندا ان تدرس جيدا ما اذا كان قرارها ضمان جميع الودائع في البنوك الايرلندية لا يتعارض مع قوانين حماية المنافسة في الاتحاد الاوروبي.

وقال بشكل عام ان حكومات الاتحاد الاوروبي يجب ان تتأكد من ان أي اجراءات تتخذها لمعالجة الازمة المالية العالمية تتمشى مع قوانين الاتحاد الاوروبي.

وتتنافس البنوك البريطانية مع البنوك الايرلندية سواء في بريطانيا او ايرلندا وابدت قلقها من انها قد تفقد قدرتها التنافسية لصالح البنوك الايرلندية التي تتمتع بضمان كامل للودائع.

وقال سمسار اسهم بارز في ايرلندا ان تعهد ايرلندا يوم الثلاثاء بضمان ودائع البنوك اثار موجة تدفق للسيولة من البنوك البريطانية الى البنوك الايرلندية.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية quot;نريد من حكومة ايرلندا ان تدقق في الترتيبات التي طرحتها للتأكد من انها لا تتعارض مع قوانين حماية المنافسة في الاتحاد الاوروبي.

وضمنت ايرلندا جميع ودائع البنوك يوم الثلاثاء في محاولة لتحسين حصول القطاع على الاموال الدولية المجمدة بسبب أزمة الائتمان العالمية.

ويشمل التعهد ما يصل الى 400 مليار يورو (575 مليار دولار) من الودائع أي اكثر من مثلي الناتج المحلي الاجمالي للبلاد.

لكن المتحدث قال ان المسألة لا تتعلق بايرلندا وحدها.

وأضاف quot;عدد من الحكومات الاوروبية تتخذ خطوات للتعامل مع الاضطرابات المالية الراهنة والعنصر الرئيسي هو ان المفوضية الاوروبية في نهاية الامر يجب ان توافق على هذه الخطوات .quot;

وفي أكبر عملية انقاذ لبنك أوروبي منذ بدء أزمة الائتمان اشترت حكومات بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج حصة 49 بالمئة في بنك فورتيس يوم الاحد الماضي وضخت 11.2 مليار يورو في البنك.

وقال براون يوم الثلاثاء ان الحكومة البريطانية تعتزم زيادة ضمانات المدخرات بالبنوك الى 50 الف جنيه (90560 دولار) من 35 الف في قانون جديد للبنوك.

لكن بدا انه يستبعد اتباع خطوة ايرلندا.

وقال لهيئة الاذاعة البريطانية quot;فلنذكر ان الايرلنديين يتعاملون مع اموال دافعي الضرائب. يجب ان نقوم بما هو صواب ومعقول في نفس الوقت.quot;

ودبلن قال متحدث باسم وزارة المالية ان ايرلندا على اتصال مع شركائها الاوروبيين بشأن خطوة الحكومة.