بعد زوبعة من التكهنات
الرياض: تشهد توقيع اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي

إيلاف من الرياض: يبدو أن الحديث عن أحلام الوحدة النقدية بدأت تتجلى في أرواح مواطني دول مجلس التعاون الخليجي لتعانق أحلامهم الحقيقة، فبعدما انسحبت الإمارات وجارتها عمان لم تتراجع عزيمة القادة الأربعة عن السير قدماً والوصول إلى الاتفاق، تصريحات، واستغراب، وتأييد، ورفض زوبعة مرت بها الوحدة النقدية الخليجية في وسط الصحراء الساخنة لتملأ الحضن الخليجي بأسئلة عن مدى وفاء أصحابها والتزامهم.
اليوم وعند الخامسة عصراً، وفي قصر المؤتمرات في الرياض، اجتمع وزراء الدول المعنية، وتم التوقيع على اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي للدول الأربع، السعودية، والكويت، وقطر، والبحرين. التوقيع سبق الاجتماع 111 للمجلس الوزاري لوزراء الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي الذي سيعقد غداً الإثنين.
كما عقد في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم الاجتماع الـ 48 للجنة الاتحاد الجمركي في دول مجلس التعاون المكلفة من قبل لجنة التعاون المالي

مجلس التعاون يوقّع الاثنين اتفاقية الاتحاد النقدي

العطية : السير باتجاه الاتحاد النقدي الخليجي

فوائد الاتحاد النقدي الخليجي

الإمارات تعلن انسحابها وتخليها عن الوحدة النقدية الخليجية

العطية..ماضون في اقرار اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي

ولادة متأزمة للاتحاد النقدي الخليجي

دول الخليج تتفق على المعايير النقدية لإقامة الاتحاد النقدي الخليجي

والاقتصادي بمتابعة تنفيذ متطلبات الاتحاد الجمركي.
وأوردت الأمانة العامة لمجلس التعاون في بيان صحافي أن اللجنة ستناقش خلال اجتماعها عدد من المواضوعات ذات الصلة باستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي لدول المجلس وتذليل العقبات التي تعترض تنفيذه ومتابعة تنفيذ هذه المتطلبات في الدول الأعضاء، من خلال اعتماد نتائج عمليات المقاصة والتي تمت خلالها تصفية الرسوم الجمركية للبضائع التي تم انتقالها بين دول المجلس.
وستستكمل اللجنة مناقشة توحيد رسوم الخدمات التي تستوفي في المنافذ الجمركية البيئية في دول المجلس وتنسيق جهود دول المجلس في اجتماعات لجنة الاتحاد الجمركي العربي ومدى استفادة شركات البترول الوطنية والأجنبية وشركات الامتياز من ضوابط إعفاء مدخلات الصناعة في دول المجلس.

كما تطلع على مرئيات الهيئة الاستشارية في ما يتعلق بمعوقات التجارة البينية والمعوقات التي تعترض مسيرة العمل المشترك في مجال النقل والمواصلات في دول المجلس ومدى إمكانية إعفاء اللؤلؤ والأحجار الكريمة من الرسوم الجمركية.
وستناقش اللجنة المعلومات التي تلقتها الأمانة العامة من بعض الدول الأعضاء حول تبني مبادرات دول المجلس في إطار منظمة التجارة العالمية ومفاوضات تيسير التجارة بين الدول الأعضاء من منظمة التجارة العالمية وبرنامج الزيارة الثالثة للمنافذ الجمركية في دول المجلس لمتابعة تنفيذ متطلبات الاتحاد الجمركي لدول المجلس وبروتوكول الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ.
يذكر أن اجتماع لجنة الاتحاد الجمركي لدول المجلس يأتي في إطار اجتماعاتها الدورية لمتابعة تنفيذ متطلبات الاتحاد الجمركي لدول المجلس حيث ترفع التوصيات التي يتم التوصل إليها للجنة التعاون المالي والاقتصادي.