إيلاف تسأل وزير الصحة الايطالي السابق وإختصاصي ألماني
كيف يمكن معالجة انفلونزا الخنازير؟

إقرأ أيضا

إنفلونزا الخنازير.. حيث لا خنازير !

وفاة طفل بمرض انفلونزا الخنازير في تكساس

اول اصابة مؤكدة بانفلونزا الخنازير في المانيا

الأردن يتخذ إجراءات وقائية حيال مرض انفلونزا

تدابير وقائية في عدد من الدول العربية تحسباً لإنتشار أنفلونزا

طلال سلامة من روما، اعتدال سلامه من برلين: تواصل إيلاف ملفها الخاص عن انفلونزا الخنازير الذي بات يهدد العالم، من خلال تداعياته الصحية على الإنسان، وعلى الرغم من تطمينات معظم الدول ومنها لبنان بعدم وصول هذا المرض اليها، إلا أن الإستنفار العالمي بات جليًا في كثير من البلدان، خصوصًاأنّ الإصابات في المكسيك بلغت نحو 159 اصابة. وفي ما يلي مقابلتان مع اختصاصي ألماني ومع وزير الصحة الايطالي السابق، تحدثا فيها بالتفصيل عن مرض انفلونزا الخنازير، الوقاية منه وكيف يمكن معالجته.

للتعريف عن هوية فيروس إنفلونزا الخنازير قامت quot;ايلافquot; بمقابلة وزير الصحة السابق، quot;أومبرتو فيرونيزيquot;. وفي ما يلي نص الحوار معه

* ما هي إنفلونزا الخنازير؟

- إنها مرض تنفسي حاد (لدى الخنازير) سببه فيروس الإنفلونزا من النوع quot;أquot;. ان العدوى من جراء هذا الفيروس عالية لكن احتمال الوفاة منه متدن. يدعى هذا الفيروس (AH1N1) وتم عزله للمرة الأولى في ثلاثينات القرن الماضي. على غرار جميع فيروسات الإنفلونزا، نلاحظ أن فيروس إنفلونزا الخنازير يتحور بدوره، بصورة متواصلة. إن إنفلونزا الطيور قادرة على إصابة الخنازير كذلك. عندما تصاب الخنازير بفيروسات الإنفلونزا، ذات المصدر الحيواني، فإننا أمام ظاهرة فيروسية مهمة تنتج خليطًا من الفيروسات البشرية والحيوانية (طيور وخنازير وغيرها) الجديدة غير المعروفة أبعادها.

* هل يمكن للفيروسات الخنزيرية إصابة البشر؟

- كلا... عادة. هناك حالات عدوى محدودة، هنا وهناك، ناجمة عن الاحتكاك المباشر بين البشر والخنازير(كما يحصل في مزارع تربيتها). في ما يتعلق بإنفلونزا الخنازير الحالية، فإن الفيروس المسؤول ينتقل من شخص الى آخر. لا نعرف لليوم مدى سهولة انتقال هذا الفيروس بين البشر.

* ما هي عوارض الإصابة بإنفلونزا الخنازير؟

- إنها مماثلة للإنفلونزا العادية التي تصيب البشر عادة في الخريف أم الشتاء. وتتمثل في ارتفاع حرارة الجسم والنعس وانقطاع الشهية والسعلة. كما أن بعضهم من الذين أصيبوا بها مؤخرًا يعانون من الزكام ووجع في الحلق ولعيان نفس واستفراغ وإسهال. كما أن الإصابة بفيروس هذه الإنفلونزا من شأنها التأثير سلبًا على حالة الشخص المرضية مسببة له بإلتهاب الرئة وأزمة تنفس حادة. ان الإصابة بفيروس (AH1N1) قد تكون طفيفة أم ثقيلة المعيار.

* كيف ينتقل هذا الفيروس الخنزيري المصدر الى البشر؟

- انه ينتقل مباشرة من الخنزير الى الإنسان ومن الإنسان(المصاب به) الى الخنازير. لناحية الإصابة من شخص الى آخر فان الفيروس ينتقل بواسطة قطرات الإفرازات الأنفية والحنجرية، لدى العطس أم السعلة. كما يمكن الإصابة به لدى ملامسة أجسام ملوثة بهذه الإفرازات الفيروسية لا سيما عندما تحتك اليد(التي لامست الجسم) بالفم أم الأنف. لذلك، فإن غسل الأيدي، بعد أي ملامسة مشبوهة، أمر هام. أذكر أن التقبيل ممر آخر للإصابة بالفيروس.

* هل بالإمكان الإصابة به عن طريق أكل لحم الخنازير؟

- كلا.

* كيف يتم تشخيص الإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير لدى البشر؟

- ينبغي جمع عينة من الإفرازات التنفسية خلال أول 4 أم 5 أيام على ظهور عوارضه. ان بعض الأشخاص، بخاصة الأطفال، قادرين على إفراز هذا الفيروس في الهواء لمدة عشرة أيام وأكثر.

* أين يكمن التباين بين إنفلونزا الطيور وإنفلونزا الخنازير؟

- ان إنفلونزا الطيور اختلقت موجة من الرعب العالمي لأنها كانت أكثر فتكاً بالإنسان. من جهة كان عدد المصابين بها أقل في حين سجل عدد كبير من الضحايا. لحسن الحظ، لم يتحور الفيروس بصورة تكفي للانتقال من شخص الى آخر. أما فيروس إنفلونزا الخنازير فانه ينتقل بسهولة، على ما يبدو، من شخص الى آخر. لكنه غير خطر على الإنسان كما فيروس إنفلونزا الطيور.

* هل يمكن أن تتحول إنفلونزا الخنازير الى وباء؟ وما تعني المرحلة 3 من حالة الطوارئ التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية؟

- يعمل خبراء منظمة الصحة العالمية على الانتقال من المرحلة 3 الى المرحلة 4، في هذه الحالة. ان أغلب ضحايا إنفلونزا الخنازير تراوحت أعمارهم بين 25 و45 عاماً. وهذا مقلق كونه إشارة مميزة لأوبئة حصلت في الماضي وحصدت نسب عالية من الوفيات في أوساط الشباب والبالغين الذين كانوا يتمتعون بصحة جيدة. ستضحي هذه الإنفلونزا وباء عندما تصل حالة الطوارئ، لدى منظمة الصحة العالمية، الى المرحلة 5 و6.

* ما هي الأدوية التي يمكن استخدامها؟

- للآن، ثمة دواءين فعالين هما quot;أوزيلتاميفيرquot; وquot;زاناميفيرquot;.

إختصاصي ألماني يتحدثلإيلاف عن الفيروس

وعلى الرغم من الاعلان عن المزيد من الاصابات بانفلونزا الخنزير في المكسيك لم تصدر وزارة الخارجية الالمانية حتى الان اي اعلان يحذر من السفر الى هناك، بل اكتفت بنشر بعض المعلومات عن هذا المرض على صفحتها الرسمية والاجراءات التي يجب ان تتخذ عند زيارة المكسيك منها غسل اليدين وعدم الاتصال باناس اصيبوا بهذا المرض وتجنت الوقوف وسط حشد من الناس. وبهذا تركت الوزارة قرار إلغاء الرحلة او الاجازة الى المكسيك او تأجيل السفر اليها امر يعود الى صاحب الشأن وحده، إلا أنها أوردت بأن الامر قد يتغير، وسوف تعلن عنه بسرعة، وهذا يعني ان السلطات الالمانية ليست مع منع السفر الى المكسيك.

من جانب اخر وكإجراء احتياطي ازالت عدة شركات سفر وسياحة في المانيا من برامجها السياحية الاجازات في مدينة مكسيكو سيتي لكن ابقت الرحلات الى مدن مكسيكية اخرى.
ايلاف حاورت البروفسور البرليني يورغ مولر عن الامراض المعدية والتي يمكن ان تنتقل عبر السفر .

*كم هو حجم خطر انفلونزا الخنزير على الانسان؟

-ان فيروس انفلونزا الخنزير الكلاسيكية من صنف A/H1N1لا يمكنها عادة ان تصيب الانسان. وهذا ينطبق على الاصناف H1N2,H3N3و .H3N1لكن في السنوات الماضية لوحظت اصابات لدى اشخاص كانت لهم احتكاكات بالخنازير مثل العاملين في مزارع تربية هذه الحيوانات، الا ان معظم هذه الاصابات لم تكن قاتلة. لكن اكتشف مؤخرا ميول جيني لصنف A/H1N1 ادى الى ظهور الاصابات في المكسيك وتكساس وكاليفورنيا يمكنه ان ينتقل من الانسان الى الانسان.

*ما هي صفات هذا الصنف من الفيروسات ؟

-انه يحتوي على خصال وراثية اصلها من الطيور والخنازير والانسان نفسه ايضا. فكل فيروسات الانفلونزا اصلها من الطيور، وهي كما يمكن وصفها السيدة الاصلية، اما الخنزير فهو وعاء الكلاسيكي للمزيج من الفيروسات. وهذه الحيوانات يمكن ان تصاب عبر فيروس انفلونزا الخنزير وفيروس انفلونزا الطيور وانفلونزا الانسان بالعدوة. فبين كل هذا الفيروسات تم تبادل متكامل للجينات نتج عنه الصنف المسمى A/H1N1 وهذا تكوين جديد للفيروس.

*هل تم تحديد صفات هذا الفيروس؟

-في الولايات المتحدة الاميركية لم يمكن التشخيص العادي من تحديد تفاعله على الانسان. الا ان قسم الانفلونزا في معهد روبرت كوخ في برلين وضع تشخيصا للفيروس المسبب. لذا على الطبيب المعالج ان يرسل بسرعة عينات من السائل في الانف او بلغم من الرئة وارساله الى مختبر روبرت كوخ لتحديد الحالة نتيجة الخبرة التي جمعها.

*كيف تنتقل العدوى؟

-يعتقد حتى الان انها تنتقل عبر السعال او العطس او المصافحة باليد.

*ما هي عوارض انفلونزا الخنزير؟

-ارتفاع درجة حرارة جسم المريض واصابته بالتعب الشديد وانقطاع الشهية واصابته بالسعال، هذه هي العلامات المعروفة ، لكن هنا اناس يصابون ايضًا بالزكام والام بالحلق والشعور بالتقيؤ والاسهال.

*كيف تتم معالجة انفلونزا الخنزير؟

-يمكن استخدام عقار Neuraminidashemmer الجديد، لكن يجب ان يعطى مباشرة مع ظهور عوارض المرض.

*لماذا توفي الكثير من المصابين في المكسيك، بينما لم تسجل وفيات في الولايات المتحدة؟

-لم نعرف بعد السبب، رغم ان العوارض في البلدين هي نفسها ما يعني نفس الفيروس، لذا ننتظر نتائج التحليلات.

*هل ستصل انفلونزا الخنزير الى اوروبا؟

-لا يمكن لاحد ضمان ذلك او استبعاد حدوث ذلك في اوروبا، فهذا الفيروس له قدرات ان يتحول الى وباء معدٍ ينتشر فيما بعد، لكن اذا ما وصل هذا الوباء الى المانيا، سوف نكون جاهزين لمواجهته، فكل التحضيرات قد تمت، ولدينا خطة محكمة للتصدي له، منها وضع كميات هائلة من عقار Neuraminidashemmer .

*كيف يمكن الحفاظ على النفس من هذا الفيروس؟

-مع ان الفيروس لم يصل الينا لكن يمكن للانسان الالتزام بقواعد النظافة بالكامل، فبهذا يكون قد فعل الكثير من اجل حماية نفسه من الاصابة باي فيروس، اي عدم العطس او السعال دون وضع محرمة ورق على الفم واستخدامها مرة واحد ثم رميها وعدم مصافحة ايا كان باليد، والاهم هو غسل اليدين بشكل اساسي.