العالم: وداعا مايكل

quot;العالم:

شهدت مدينة لوس أنجلوس اليوم حفلا تكريميا تاريخيا في وداع المغني الأميركي ملك البوب مايكل جاكسون. وكان مركزستايبلز في لوس أنجلوس شهد كلمات ووصلات غنائية من المغنيين الأميركيين الكبار، ماريا كيري quot;وأشرquot; وستيفي وندر، إضافة إلى شخصيات لامعة أخرى مثل نجمي كرة السلة، كوبي براينت وماجيك جونسون اعربت عن حزنها وشكرها للمغني ممجدة مسيرته الغنائية والخيرية. وكانت عائلة جاكسون ودعت ابنها خلال مراسم تأبين في منتزه quot; فوريت لاون quot; التذكاري في تلال هوليوود عند الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي.

وقد سجي جثمان مايكل جاكسون الموضوع في نعش مذهب امام المسرح في القاعة بحضور مجموعة من النجوم.

وبدأت المراسمبقراءة رسالتين من قبل المغني سموكي روبنسون.وكانت احدى الرسالتين موجهة من الرئيس نيلسون مانديلا. وتلا سموكي روبنسون الرسالة امام الاف الاشخاص الذين يحضرون المراسم في القاعة، والتي جاء فيها quot;مايكل اصبح قريبا جدا منا بعدما بدأ بالمجيء الى جنوب افريقيا والغناء فيهاquot;.وقال quot;اننا نكن تقديرا كبيرا لموهبته (..) كان مايكل عملاقا واسطورةquot;. ومن ثم تلا سموكي روبنسون رسالة من المغنية ديانا روس صديقة مايكل جاكسون الكبيرة. وجاء في رسالتها quot;يجب ان تعرفوا انه رغم عدم وجودي هنا في ستايبلز سنتر الا ان قلبي معكمquot;.

اولاد مايكل

وبعد دقائق غنت جوقة غوسبل اغنية دينية في حين ادخل نعش المغني الى امام المسرح وسط تصفيق الحضور. وغنت عندها ماريا كاري quot;آي ويل بي ذيرquot; احدى اولى اغاني مايكل الناجحة عندما كان لا يزال مع فرقة quot;جاكسون فايفquot; مع اشقائه.

وقرأت بعدها كوين لطيفة قصيدة لمايا انغيلو الكاتبة الاميركية السوداء ومن ثم غنى ليونيل ريتشي quot;جيسوس ايز لافquot; تلاه ستيفي ووندر في حين كانت تعرض فوق المسرح صور عملاقة لملك البوب.

وعندما قال بيري غوردي بعدما تحدث عن بدايات مايكل جاكسون مع شركة موتاون للانتاج ان مغني quot;ثريلرquot; هو quot;اكبر فنان على الاطلاقquot; وقفت الصالة مصفقة لفترة طويلة.

وجلس في الصف الاول افراد عائلة جاكسون وقد ارتدى الرجال من بينهم قفازا ابيض براقا كما كان يفعل النجم العالمي.

وقد حصل الحاضرون على كتيب يتضمن صورا للنجم وشهادات من عائلته والمقربين منه.

واستمرت مراسم التابين الشعبية ساعة ونصف الساعة ونقلتها مباشرة مئات التلفزيونات عبر العالم فيما تابعها مئات ملايين المشاهدين. وقد اختممت المراسم بكلمة مؤثرة لابنة ملك البوب، باريس البالغة الحادية عشرة، التي اكتفت بالقول وقد غصت بالدموع quot;كان افضل اب على الاطلاق. اردت فقط ان اقول له اني احبهquot;.

وقدرت تكاليف دفن جاكسون بـ2.5 مليون دولار يتحملها دافعو الضرائب في أميركا، في وقت أكد متحدث باسم بلدية لوس أنجلس ان عائلة جاكسون ومنظمي الحفل التأبيني أي شركة quot;آي إي جيquot; هم من سيغطون كل النفقات.

وكانت عائلة المغني غادرت المنزل العائلي في اينسينو في ضاحية لوس انجليس متوجهة الى المقبرة الواقعة على مرتفعات هوليوود التي تبعد عشر دقائق. واظهرت المشاهد التي نقلتها محطات التلفزة الاميركية ان مراسم الجنازة جرت في quot;قاعة الحريةquot; في المقبرة التي تتسع ل1200 مقعد والمقامة بين قبور عدة نجوم كبار في عالم السينما امثال بيتي ديفيس وفريتز لانغ مرورا بباستر كيتون.

والد جاكسون في السيارة متجها الى مراسم الدفن

وكان موقع quot;بيبولquot; الأميركي ذكر ان المتحدث الإعلامي باسم عائلة جاكسون أصدر لائحة قابلة للتغيير بأسماء المشاهير المشاركين في الحفل ومن بينهم ماريا كيري وجنيفر هدسون.

وأشار الموقع إلى ان من بين النجوم الذين سيحضرون أيضاً كل من بروك شيلدز وآشر وستيفي وندر وماجيك جونسون وكوب براينت وكورس أندريا كرواتش وبيري غوردي ومارتن لوثر 3 وبيرنيس كينغ وجون ماير وليونيل ريتشي وسموكي روبنسون وآل شاربتون وشاهين جافارغولي وصديقي العائلة رون بويد ولوسيوس سميث.

وتمكن 11 الف من معجبي النجم العالمي الراحل من حضور المراسم في quot;ستايبلز سنترquot; فيما يتابعها 6500 اخرون عبر شاشة عملاقة نصبت في قاعة quot;نوكيا ثياترquot; المجاورة.

وضربت شرطة لوس انجليس طوقًا في وسط لوس انجليس وحثت المعجبين الذين لا يحملون بطاقات على لزوم منازلهم.

وتوفي مايكل جاكسون بشكل مفاجئ في 25 حزيران/يونيو في لوس انجليس عن سن الخمسين فيما كان يستعد للعودة الى الساحة الفنية من خلال سلسلة حفلات في لندن هذا الصيف.


عراب أولاد مايكل جاكسون يتوقع أن يصبح ابنه الأصغر نجماً كوالده
على صعيد آخر تحدث صديق ملك البوب مايكل جاكسون منذ حوالى 30 سنة وعراب أولاده الثلاثة مارك ليستر عن طيبة صديقه الراحل وتوقع أن يصبح ابنه الأصغر بلانكيت نجماً كبيراً، متحدثاً عن قوة ابنته باريس ورباطة جأشها بعد خسارة والدها.
وأجرى ليستر مقابلة مع مجلة quot;هيلو!quot; البريطانية شدد خلالها على ان جاكسون كان والداً محباً حتى انه كان يهتم شخصياً بتغيير حفاضات أولاده، وركز على كرم النجم الراحل .
ورأى ان الملايين في العالم أعجبوا بمايكل جاكسون بسبب عبقريته ولكن قلة هم من يعرفون هذا الرجل بعيداً عن موسيقاه.
وقال ان جاكسون كان quot;طفلاً كبيراً.. وإنما ليس غبياًquot;.
واستغل ليستر الفرصة لنفي كل quot;الكلام التافهquot; الذي ينشر عن صديقه ومنه انه كان يفرط في تناول الأدوية المهدئة إلى جانب التشكيك بأبوته لأولاده.
وأشار إلى ان ملك البوب كان يعتبره quot;أخاه الروحيquot; ولذا اختاره ليكون عراب أولاده الثلاثة برينس (12 سنة) وباريس (11 سنة) وبلانكيت (7 سنوات).
وكشف ان quot;برينس كان يحب أغنية quot;ثريلرquot; وباريس quot;سموث كريمينالquot; أما بلانكيت فكان يعشق كل الأغاني، ومن الممكن أن يصبح مايكل جاكسون المقبل فهو كان يعشق الرقص مع والده الذي علمه رقصته الشهيرة quot;مون ووكquot;quot;.
وسخر ليستر مما يتردد عن مشاكل جاكسون المادية عند وفاته، كاشفاً ان ملك البوب كان على وشك شراء 6 سيارات جديدة.
وأكد ان ملك البوب كان يحضر ، بعد الانتهاء من حفلاته الـ50 في لندن، لمغامرات جديدة في المستقبل.
وفسر quot;كان يجري مفاوضات من أجل تصوير فيلم عائلي يشبه quot;قراصنة الكاريبيquot;، وكان يأمل في أن يهتم مخرج فيلم quot;كينغ كونغquot; بيتر جاكسون بإخراج الفيلم الجديد حتى انه بدأ تحضير الموسيقى الخاصة بهquot;.
وأشار ليستر إلى ان ابنة جاكسون تتعامل بشجاعة كبيرة مع وفاة والدها وتحاول تعزية عائلتها قائلة انه يعيش الآن quot;مع الملائكةquot;.
وقال quot;تحدثت إلى باريس التي قالت لي: لا تقلق يا مارك ذهب أبي ليعيش مع الملائكة ولكن هل ما زال بإمكاننا أن نأتي إليك؟quot;
وأضاف ان quot;باريس قوية وسرت كثيراً عندما علمت انه بإمكانهم جميعاً أن يقيموا معي ساعة يريدونquot;.
يشار إلى ان جاكسون توفي في 25 حزيران/يونيو الماضي بشكل مفاجئ وسيقام له اليوم الثلاثاء حفل تأبيني شعبي في مركز ستابلز في لوس أنجلس.
وتردد ان زوجة جاكسون السابقة ديبي رو رفضت تذاكر حصلت عليها للمشاركة في الحفل التأبيني، وقال محاميها ان quot;وجودها سيكون سبباً لتشتيت الانتباه في حدث يفترض أن يكون التركيز فيه على مايكل جاكسون فقطquot;.

بول مكارتني يقول ان والد مايكل جاكسون كان وراء مشاكل ابنه الشخصية
من جهة أخرى وجه المغني البريطاني السير بول مكارتني لوماً كبيراً إلى والد ملك البوب الراحل مايكل جاكسون مؤكداً انه السبب وراء المشاكل الشخصية التي عانى منها ابنه طوال سنوات الرشد التي عاشها.
وذكرت صحيفة quot;صنquot; البريطانية ان مكارتني، الذي عمل مع جاكسون في ثمانينات القرن الماضي، يظن ان شياطين النجم الداخلية ناجمة عن علاقته المتوترة والمضطربة بوالده جو.
وقال مكارتني quot;لا أريد أن أحكم على الأمور ولكنني أظن ان (علاقة الأب والابن) تسببت ببعض المشاكل التي واجهها مايكلquot;.
يشار إلى ان جاكسون سبق وتحدث علنا عن طفولته زاعماً ان والده كان يضربه ويضرب أخوته.
ويذكر ان جاكسون توفي بشكل مفاجئ في 25 حزيران/يونيو الماضي في ما يعتقد انه أزمة قلبية، وكثرت الشائعات منذ ذلك الحين فأشارت بعض التقارير الى ان ملك البوب كان يتناول المسكنات لمحاربة الاكتئاب وان تلك الأدوية تسببت بموته.

اعتقالات في ظل اجراءات امنية مشددة امام قاعة quot;ستايبلز سنترquot;