خامنئي مخاطبًا المتطوعين إلى غزّة: نحن في إيران عاجزون!

إسرائيل تواصل قصفها لغزة وحماس تؤكد على quot;قوة مقاتليهاquot;

فقهاء يعارض التفجيرات الإنتحارية ويستبعد إنتفاضة ثالثة

إسرائيل تواصل الهجوم على غزة رغم القرار الدولي وحماس ترفضه

الشعب أم المقاومة: مفارقة المنطق والجنون في غزة

نائب حمساوي يستبعد إنتفاضة فلسطينية ثالثة

إعتصامات غزة تعكس الخلاف الحزبي في سوريا

عواصم، وكالات:اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الجمعة انه quot;من الصعبquot; على اسرائيل ان تحمي المدنيين في قطاع غزة، مؤكدة ان حركة حماس تستخدم في هذه المنطقة المكتظة السكان دروعا بشرية.

اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الجمعة انه quot;من الصعبquot; على اسرائيل ان تحمي المدنيين في قطاع غزة، مؤكدة ان حركة حماس تستخدم في هذه المنطقة المكتظة السكان دروعا بشرية.

وردا على سؤال حول الواجبات الانسانية لاسرائيل خلال هجومها العسكري على غزة المستمر منذ اسبوعين، قالت رايس quot;انه امر بالغ الصعوبة في منطقة مثل غزة المكتظة سكانياquot;.

واضافت quot;انها ايضا منطقة تختبىء فيها حماس خلف دروع بشرية، مستخدمة مباني لا تعتبر مباني عسكرية، لاخفاء مقاتليها. اذا هو امر صعبquot;.

وكانت رايس تتحدث في مؤتمر صحافي في واشنطن اثر عودتها من نيويورك، حيث احجمت الولايات المتحدة عن التصويت على قرار اصدره مجلس الامن الدولي ليل الخميس الجمعة بغالبية 14 صوتا من اصل 15، ودعا فيه الى quot;وقف فوري ودائم لاطلاق النار، يؤدي الى انسحاب كامل للقوات الاسرائيلية من غزةquot;.

غزة تشهد quot;ازمة انسانيةquot; بسبب حماس، بحسب الولايات المتحدة

كما اعربت ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش عن قلقها البالغ الجمعة نتيجة quot;الازمةquot; الانسانية التي يشهدها قطاع غزة وعزتها الى حركة حماس واعربت عن الثقة في ضمانات حليفتها اسرائيل.

وصرح الناطق باسم البيت الابيض سكوت ستانزل quot;انها ازمة انسانية، انها منطقة حرب، ومناطق الحرب صعبة جداquot;. واضاف quot;ان المسؤولين الاسرائيليين اعربوا عن مخاوفهم. ونحن اعربنا عن قلقنا العميق حيال مقتل ابرياء. لكننا نكرر ان حماس هي من تسبب بهذا الوضع مع الاسفquot;.

وذكر الناطق قرار حركة المقاومة الاسلامية حماس عدم تجديد التهدئة التي انتهت في 19 كانون الاول/ديسمبر وتكثيف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة الى اسرائيل.

وفد من النواب الاوروبيين سيحاول الاحد التوجه الى غزة

الى ذلك، اعلنت كتلة حزب الخضر في البرلمان الاوروبي الجمعة ان وفدا من النواب الاوروبيين سيتوجه الاحد الى معبر رفح بين مصر وقطاع غزة، في محاولة لدخول الاراضي الفلسطينية التي لا تزال تتعرض لهجوم اسرائيلي.

وقالت الكتلة في بيان ان quot;الوفد سيتوجه الى معبر رفح الذي يؤدي الى قطاع غزة صباح يوم 11 كانون الثاني/ينايرquot;. وستترأس الوفد النائبة الفرنسية عن حزب الخضر هيلين فلوتر التي تتولى ايضا رئاسة اللجنة الفرعية لحقوق الانسان في البرلمان الاوروبي.

واضاف البيان quot;سيرافق الوفد لاحقا موظفو الامم المتحدة العاملون في المنطقة، اي الاونروا (وكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين). هذه المهمة هدفها جمع معلومات عن الوضع الميداني بعد اسبوعين من بدء العمليات العسكرية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينيةquot;.

وتستمر زيارة الوفد للشرق الاوسط حتى الاثنين، على ان يقدم لاحقا تقريرا عن الوضع للبرلمان الاوروبي الذي سيجتمع الاربعاء في ستراسبورغ. وسيضم الوفد تسعة اعضاء يمثلون الكتل السياسية الاساسية في البرلمان الاوروبي، باستثناء محافظي الحزب الشعبي الاوروبي.

الحكومة الامنية الاسرائيلية تقرر مواصلة الهجوم على غزة

قررت الحكومة الإسرائيلية المصغرة للشؤون السياسية والأمنية quot;الكابينيتquot; في ختام اجتماعها اليوم الجمعة مواصلة العملية العسكرية في قطاع غزة. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت عصر اليوم إن quot;لدولة إسرائيل الحق الكامل في الدفاع عن نفسها ومن أجل تحقيق ذلك سيستمر الجيش الإسرائيلي في العمل من أجل تحقيق غايات العملية العسكرية وتغيير الوضع الأمني في جنوب البلاد وذلك وفقا للخطط العسكرية التي تم إقرارها لدى شن العملية العسكريةquot;.

واضاف البيان quot;كذلك ستتواصل العملية العسكرية من أجل منه تهريب الأسلحة إلى قطاع غزةquot;. وبحسب البيان فإن quot;اللجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي عقدت اجتماعا ظهر اليوم من أجل البحث في مواصلة عملية الجيش الإسرائيلي في قطاع غزةquot;.

واستمع وزراء الكابينيت إلى تقارير قدمها قادة جهاز الأمن حول العملية العسكرية والاتصالات التي أجراها رئيس الدائرة السياسية والأمنية في وزارة الدفاع عاموس غلعاد في مصر امس حول المبادرة المصرية الفرنسية لوقف إطلاق النار في القطاع.

وأضاف بيان الحكومة الإسرائيلية أن quot;الكابينيت ناقش قرار مجلس الامن الدولي الصادر الليلة الماضية الذي اقر بحزم الحاجة إلى إنشاء نظام لمنع تهريب الأسلحة ووقف إطلاق نار مستقر كشرط لانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من القطاع وايضا وقف العمليات الإرهابية ضد إسرائيلquot;.

وأضاف البيان أنه quot;تقرر أيضا مواصلة النشاطات الإنسانية التي تقوم بها إسرائيل من أجل مواطني غزةquot;.

حماس: قرار مجلس الامن لا يعنينا

في المقابل، اكد القيادي في حركة المقاومة الاسلامية quot;حماسquot; محمد نزال الجمعة ان الحركة quot;غير معنيةquot; بقرار مجلس الامن الدولي الذي يدعو الى وقف فوري لاطلاق النار في قطاع غزة.

وقال نزال في تصريحات لقناة العربية quot;بكل اسف نحن غير معنيينquot; بالقرار، مضيفا ان quot;المطلوب من الطرف المعتديquot; ان يلتزم القرار. واضاف quot;هناك عدوان غاشم على قطاع غزة المطلوب من الاسرائيلي ان يتوقفquot;.

وكان المسؤول الاعلامي في حماس في لبنان رأفت مرة قال لوكالة فرانس برس ان الحركة ترفض قرار مجلس الامن الدولي quot;لانه يبتعد عن الاهداف الاساسية للشعب الفلسطينيquot;. وقال مرة quot;نحن في حركة حماس نرفض اي قرار اذا كان لا يأخذ بعين الاعتبار اهداف ومصالح وتطلعات الشعب الفلسطينيquot;. واكد ان quot;هذا القرار لا يلزم حركة حماسquot;.

واعتمد مجلس الامن الدولي مساء الخميس قرارا يدعو الى وقف فوري لاطلاق النار في قطاع غزة بعد اسبوعين تقريبا على بدء الهجوم الاسرائيلي الذي اسفر عن سقوط اكثر من 780 قتيلا. ودعا مجلس الامن في هذا القرار الذي اتى ثمرة ثلاثة ايام من المداولات بين وزراء خارجية دول غربية وعربية quot;الى وقف فوري وملزم لاطلاق النار يؤدي الى انسحاب كامل للقوات الاسرائيلية من غزةquot;.

وقال مرة ان quot;القرار يتحدث بضبابية عن الحقوق الفلطسينية مثل مسألة فك الحصار او فتح المعابرquot;. واوضح ان تطلعات الفلسطينيين quot;تتمثل بالتالي: وقف العدوان الاسرائيلي بشكل نهائي وسريع وشامل عن الشعب الفلسطيني، ثانيا فك الحصار بشكل نهائي وفتح كافة المعابرquot;.

واعتبر ان quot;هذا القرار لصالح الطرف الاسرائيلي اكثر منه لصالح الطرف الفلسطيني. هذا القرار يراد منه توفير بعض المصالح الامنية الاسرائيلية وحفظ ماء وجه الاحتلال بعد مجموعة من الاخفاقات التي مني بها في قطاع غزةquot;.

ورأى ان quot;هذا القرار يعطي (اسرائيل) فرصة اكبر للبقاء في قطاع غزة للتحكم بشؤون الشعب الفلسطينيquot;. وحث القرار الدول الاعضاء في مجلس الامن على اتخاذ تدابير في غزة تضمن استمرار وقف اطلاق النار وخصوصا من خلال quot;منع تهريبquot; الاسلحة وquot;تأمين اعادة فتح نقاط العبورquot; نحو غزة.

براون يدعو الى quot;اجراءات عاجلةquot;

من جهة أخرى، دعا رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الجمعة الى اتخاذ quot;اجراءات عاجلةquot; على الارض اثر quot;الخطوة الى الامامquot; التي يمثلها اعتماد مجلس الامن الدولي قرارا يدعو الى وقف فوري لاطلاق النار في غزة.

وقال براون للصحافيين quot;من الاهمية بمكان ان نعتبر قرار الامم المتحدة بمثابة خطوة الى الامام ينبغي ان تليها بصورة عاجلة اجراءات توفر الامن الضروري لوضع حد نهائي للعنفquot;.

وشدد رئيس الوزراء البريطاني quot;ينبغي علينا ان نتقدم فورا انطلاقا من الخطوة الى الامام التي قام بها المجتمع الدولي الذي عمل معا لان المهم هو ما سوف يحصل على الارض خلال الايام المقبلة لانهاء العملية العسكرية ووقف الهجمات بالصواريخ من غزة على السكان الاسرائيليينquot;.

واضاف quot;هناك امران يتعين القيام بهما فورا، اولهما ضرورة اعطاء توضيحات حول وعدنا بوقف تهريب الاسلحة الذي يتسبب باضرار واسعة في غزة. وثانيهما، يجب ان نتوصل الى حل لمسالة الحدود بغية فتحها لكن هذا يتطلب مراقبة دولية تضمن امن الاشخاص الذين يشعرون حاليا بانهم في خطرquot;.

وتبنى مجلس الامن بغالبية 14 صوتا وامتناع واشنطن القرار رقم 1860 الذي ينص على quot;الدعوة الى وقف فوري للنار دائم يتم احترام بشكل كلي، يؤدي الى انسحاب كامل للقوات الاسرائيلية من غزةquot;.

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند لمحطة quot;سكاي نيوزquot; حول امتناع الولايات المتحدة عن التصويت quot;اعتقد ان المهم هو ما اعلنته وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس (بانها تدعم النص)quot;.

واضاف quot;اذن، لدينا كافة الاصوات الخمسة عشرة التي تؤكد ان الاهداف والمبادىء التي يحددها النص تستحق دعما قوياquot;.

وتابع ان quot;مجلس الامن موجود للمجاهرة بكل وضوح بمواقفه ويعود الى الاشخاص المتواجدين على الارض واصحاب القرار في المكان متابعة ذلك. لديهم من الان وصاعدا مسؤوليات، مثلنا بالضبطquot;.

واوضح ميليباند ان quot;الرسالة واضحة الان بالنسبة لوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل، كما ان هناك رسالة واضحة تتعلق بضرورة فتح (الحدود) امام المساعدات الانسانية الضرورية في مجال الاغذية والوقود والادويةquot;.

وختم قائلا quot;كما انها واضحة بالنسبة لوقف اطلاق نار فوري ودائم يتم احترامه بشكل كلي من قبل جميع الاطرافquot;.

ثاباتيرو يدعو اولمرت الى quot;وقف اطلاق نار فعليquot;

الى ذلك افاد مصدر رسمي ان رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو دعا مساء الخميس في مكالمة هاتفية نظيره الاسرائيلي ايهود اولمرت الى quot;وقف اطلاق نار فعليquot; يضمن امن اسرائيل وغزة. وصرح المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;ثاباتيرو شدد لدى اولمرت ان افضل طريق هو وقف اطلاق نار يكون فعليا، مع ضمانات امنية لغزة واسرائيل على حد سواءquot;.

واطلع رئيس الحكومة الاسبانية اولمرت على المحادثات التي اجراها قبل ساعات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورفض حماس الخطة المصرية الفرنسية لوقف اطلاق النار في غزة.

وخلال المكالمة التي كانت quot;ودية وبناءةquot; ودامت نحو نصف ساعة، قال المصدر ان ثاباتيرو اكد quot;لاولمرت ان بامكان اسبانيا ان تلعب دورا مهما في المنطقةquot;. وترى مدريد ان تلك المكالمة quot;يمكن ان تشكل قاعدة للخطوات المقبلة التي تنوي الحكومة الاسبانية القيام بها للمساهمة في احلال السلام في المنطقة بالتنسيق مع الفاعلين المعنيينquot;.

واضاف المصدر ان quot;اولمرت نقل الى ثاباتيرو نظرته الخاصةquot; للوضع quot;وشروط (اسرائيل) لوقف اطلاق النارquot;. وقبل ساعات كان عباس وثاباتيرو جددا في مدريد دعمهما المبادرة الفرنسية المصرية الرامية الى هدنة دائمة في قطاع غزة.

ويتوقع ان يتوجه عباس الذي تباحث الخميس ايضا مع وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس المبعوث الخاص سابقا للاتحاد الاوروبي في الشرق الاوسط، الجمعة الى مصر للتباحث مع الرئيس حسني مبارك بشان المبادرة المصرية الفرنسية.

واستمرت الهجمات الاسرائيلية في قطاع غزة واطلاق الصواريخ الفلسطينية على اسرائيل الجمعة رغم القرار الذي صدر مساء الخميس في مجلس الامن الدولي والداعي الى وقف فوري لنزاع اسفر حتى الان عن سقوط اكثر من 780 قتيلا فلسطينيا في اسبوعين.

الصين ترحب بقرار مجلس الأمن حول غزة وتدعو إسرائيل الى سحب قواتها من القطاع

في المقابل، رحبت الصين اليوم الجمعة بقرار مجلس الأمن الداعي الى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة ،ودعت إسرائيل الى سحب قواتها من القطاع. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; عن الناطق باسم وزارة الخارجية تشين قانغ قوله quot;القرار يعكس مخاوف ورغبات المجتمع الدولي حول غزةquot;.

وأضاف ان بيجينغ تدعو جميع الأطراف الى ان تنفيذ القرار بشكل فاعل والى الوقف الفوري للنار في غزة. وحثت الصين إسرائيل على سحب قواتها من غزة، لضمان القيام بالنشاطات الإنسانية بشكل فعال وتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة في اقرب وقت.

ودعا تشين جميع الأطراف الى مواصلة العملية السياسية للتوصل الى تسوية عادلة ومعقولة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي ،وتحقيق إقامة دولة فلسطينية مستقلة وتعايش سلمي. وكان مجلس الأمن الدولي أقر فجر اليوم قرارا يدعو الى وقف أطلاق نار فوري في غزة quot; بما يؤدى الى انسحاب كامل للقوات الإسرائيليةquot;.

تظاهرة حاشدة دعما لقطاع غزة وبن لادن في جنوب باكستان

هذا وتظاهر الاف الاشخاص الجمعة في جنوب غرب باكستان قرب الحدود الافغانية رفضا للهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في تحرك رددوا خلاله هتافات دعم لاسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، بحسب الشرطة.

ونظمت التظاهرة في بلدة شامان بدعوة من حزب جماعة امة الاسلام في اكبر تحرك من نوعه تشهده باكستان رفضا للهجوم على غزة الذي اودى بحياة نحو 800 فلسطيني. وقال قائد الشرطة في المنطقة عبد اللطيف لوكالة فرانس برس quot;تقديراتنا ان عدد المتظاهرين لم يتجاوز 3000 شخصquot;.

وهتف المتظاهرون quot;يعيش اسامة بن لادنquot; حاملين يافطات كتب عليها quot;الجهاد هو الحل الوحيد مع اسرائيل، اوقفوا قتل الابرياء في فلسطين، اوقفو الوحشية ضد المسلمينquot;. كما هتف المشاركون في التظاهرة quot;الموت لاسرائيل، الموت لاميركا، الموت لبريطانياquot;.

وخاطب المسؤول المحلي في حزب جماعة امة الاسلام مولوي محمد حنيف المتظاهرين بالقول quot;يجب ان تقوم الدول الاسلامية باغلاق السفارات الاميركية والاسرائيلية على اراضيها واعلان الجهاد ضد اسرائيلquot;.

واضاف quot;صمت الامم المتحدة على الوحشية التي يتعرض لها المسلمون تؤكد انها البديل عن الولايات المتحدة واسرائيل وبريطانياquot;.

تظاهرات حاشدة في الامارات

كما نظمت عدة تظاهرات حاشدة اليوم الجمعة في دولة الامارات العربية المتحدة شارك فيها الاف المواطنين والمقيمين تنديدا بالحرب في غزة وتضامنا مع الفلسطينيين فيما رفعت شعارات مؤيدة لحركة حماس واعلام لحزب الله الشيعي اللبناني.

وعلى الرغم من حظر السلطات اي شكل من اشكال التجمعات العامة لا سيما التجمعات ذات الابعاد السياسة، اعلنت وزارة الداخلية �