معارك شرسة على الانترنت بين أنصار حماس ومؤيدي اسرائيل
معسكرات افتراضية جندت لتحارب على طريقتها


إيلاف ديجيتال -

البنتاغون ينفي شحن أسلحة لإسرائيل تعينها في حرب غزة

يوميات الحرب (6): مرض إسرائيل

القاهرة تشهد تحركاً دبلوماسياً مكثفاً لاحتواء المواجهات في غزة

عادل سمارة لإيلاف: إسرائيل تسعى لخلق نموذج كرزاي في قطاع غزة

القدومي لإيلاف: لا أستبعد سقوط بعض الحكومات بحال إنتصار حماس

الشعب أم المقاومة: مفارقة المنطق والجنون في غزة

غزة الساخنة تجفف موقتًا أزمة الرئاسة الفلسطينية

زانا الخوري: ترافق الحرب التي تشنها القوات الاسرائيلية منذ السابع والعشرين من شهر كانون الاول/ديسمبر الماضي على حركة المقاومة الاسلامية quot;حماسquot; تظاهرات واعتصامات ومقالات منها ما هو على ارض الواقع تشهده عواصم العالم اجمع بشكل يومي ومنها ما هو في العالم الافتراضي تشهده مواقع الانترنت في العالم بشكل آني.

واذا كانت وسائل التعبير التقليدية المنددة او المؤيدة التي رافقت زمن الحروب في السنوات الماضية اقتصرت على المظاهرات،الاضرابات، الندوات والاعمال الفنية من ادب وشعر ومقالات كانت تتجند جميعها دعما لحرب تشنها دولة على دولة اخرى، فان التعبير عبر الشبكة العنكبوتية بات الوسيلة الاكثر رواجا في عصرنا هذا مع انتشار الانترنت الواسع ومنافسته القوية لوسائل الاعلام المرئية ،المسموعة والمكتوبة.

يمكن تعريف حق التعبير عن الرأي وحرية التعبير التي تكرسه معظم الدول الديمقراطية، يمكن تعريفه بالحرية في التعبير عن الأفكار والآراء عن طريق الكلام أو الكتابة أو عمل فني بدون رقابة أو قيود ضمن حدود وقوانين واعراف تضعها الدولة التي يمارس على ارضها هذا الحق. لكن حرية التعبير على مواقع الانترنت تخطت كل القيود والاعراف التي يمكن ان تفرض عليها وباتت ساحات الانترنت ساحات معارك لاطلاق الشعارات والمواقف المؤيدة او المنددة لقضية ما ...خاصة في زمن الحروب.

وتشهد الشبكة العنكبوتية منذ بدء الحرب الاسرائيلية على غزة، نشاطا انترنتيا بامتياز بات ينافس الاعتصامات والمظاهرات التي تشهدها يوميا عواصم بلدان عديدة.

وقد اتخذ التجنيد التي تشهده الشبكة العنكبوتية خلال زمن حرب اسرائيل على غزة اشكالا مختلفة وفي لغات عديدة. فعلى موقع فايس بوك الاجتماعي بالاصل، دشنت مجموعات انتمى اليها العديد من الشباب والمنتسبين الى الموقع، جندوا طاقاتهم لنشر ارائهم وروابط وفيديو منددة بالحرب باللغة العربية والانجليزية، داعية الى وقف الحرب فورا. ومن بين هذه المجموعات مجموعة quot; stop war on gazaquot; ومجموعة quot;ماذا نفعل لنصرة اخواننا فى غزة؟quot; وغيرهما من المواقع شكلت وسلية تعبير منددة بالحرب. كما اطلقت مجموعة انتسب اليها اسمها quot;نطالب بمحاكمة حسني مبارك لاشتراكه في الحرب على غزةquot; تميزت بنشرها اكثر من 160 صورة كاريكاتورية للاحداث التي يشهدها قطاع غزة وتسخر من الواقع العربي.

وفي المقابل دشنت مجموعات اخرى انتسب اليها عدة الاف، تؤيد الحرب التي تشنها اسرائيل نشرت ايضا فيها تعليقات، بيانات ،صور ،فيديو وروابط لمواد تتابع لحظة بلحظة التطورات التي تحصل. فمجموعة quot; اؤيد اسرائيل في حربها ضد الارهابquot; مثلا انتسب اليها اكثر من 50000 شخص .. فيما اطلقت مجموعة اخرى من صربيا، تدعم باللغة البوسنية الحرب على القطاع وتدعو الى عيش الاسرائليين بسلام.

كما يواصل المنتسبون الى موقع يوتيوب تحميل الفيديوات والمقابلات والتقارير والصور الحية لنقل الجرحى والقصف الاسرائيلي على غزة، فيما يعلق عليها مباشرة المتابعون من العالم اجمع المؤيدون والمعارضون لها.

وفي الايام الاولى من الحرب على غزة شنت مجموعة من الاسلاميين المتطرفين حربا على اكثر من 300 موقع اسرائيلي، اخترقوها ودمروا بعضها ونشر صورا لجثث الأطفال في صفحاتها الرئيسة، فيما يتخوف البعض من شن حرب مماثلة على مواقع اميركية باعتبار ان واشنطن مؤيدة للحرب على غزة للقضاء على حماس.

وتشهد مواقع الصحف العربية والاجنبية التي تتابع التطورات الميدانية، اقبالا كبيرا من قبل القراء الذين يسجلون مواقفهم المؤيدة او المعارضة للحرب مطلقين تصريحات وتعليقات استفزازية في كثير من الاحيان ، قد تتطور مرات عدة لتصبح ساحة سجالات طويلة بين المعلقين.

تعددت اللغات واختلفت الاراء بين مندد ومؤيد، غاضب وسعيد، لكن في النهاية باتت الشبكة العنكبوتية بحرا واسعا، لا يمكن وضع الحدود لها.. واذ يجري الحديث عن انها تهدد مستقبل الصحف الورقية وشاشات التلفزيون، يامل كثيرون ان تهدد الشبكة العنكبوتية مستقبل الحروب الدامية التي تودي بحياة الابرياء لتصبح افتراضية كلامية فقط.

ينشر في ايلاف ديجيتال عدد الاحد 11 يناير 2009