حماس تعلن نصرًا... باهظ الثمن
إسرائيل توقف عملياتها الحربية وتبقي جنودها في غزة
خلف خلف من رام الله، وكالات: أطلقت مروحيات إسرائيلية رشقات نارية صباح الاحد في شمال قطاع غزة بعد ساعات على دخول وقف إطلاق نار أعلنته إسرائيل من جانب واحد حيز التنفيذ على ما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة. وبثت الاذاعة مباشرة على الهواء اطلاق النار في منطقة بيت لاهيا في شمال قطاع غزة من دون ان تحدد ما اذا كان ذلك ردا على اطلاق نار فلسطيني. وتعذر على ناطقة عسكرية اسرائيلية تأكيد الحادث او نفيه ردا على استفسار.
وأعلن ناطق عسكري ان صواريخ عدة اطلقت صباحاعلى مدينة سديروت. واوضح المتحدث quot;ان خمسة صواريخ اطلقت من قطاع غزة، وسقط اربعة منها في سديروت بدون ضحايا او اضرارquot;. وقال بنيامين بن اليعازر وزير البنى التحتية والعضو في الحكومة الامنية المصغرة quot;سيكون هناك على الارجح بعض الحوادث المعزولة. سيتطلب الامر يومين او ثلاثة ايام قبل ان يتوقف ذلك كليا، لكي تفهم حماس باننا في سيناريو جديدquot;.
واوضحت ناطقة باسم الجيش عند الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش quot;ان الوضع هادئ. لم تطلق حماس صواريخ باتجاه الاراضي الاسرائيلية منذ وقف اطلاق النارquot;. وافاد شهود فلسطينيون ان الجيش الاسرائيلي اوقف غاراته الجوية والقصف المدفعي وقصف الدبابات بعد معارك استمرت 22 يوما اسفرت عن سقوط اكثر من 1200 قتيل فلسطيني.
وبدأت إسرائيل اليوم وقفا لاطلاق النار من جانب واحد في غزة منهية هجوماً بدأ قبل ثلاثة أسابيع ضد حركة حماس في القطاع. وبعد بضع دقائق من الموعد الذي من المقرر ان تسرى فيه الهدنة في الساعة الثانية صباحا quot; منتصف الليل بتوقيت غرينتش quot; عرض بث تلفزيوني مباشر من مدينة غزة وابلا من المشاعل المضيئة ونيران على الارض.
ولكن لم يتسن سماع أصوات إطلاق نار أو انفجارات ويبدو ان الحريق انطفأ بعد ذلك ببضع دقائق. وكان يمكن سماع اصوات طائرات الاستطلاع الاسرائيلية ولكن المدينة كانت أهدأ بالمقارنة مع ليال كثيرة. وقد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت في مؤتمر صحافي عن وقف إطلاق النار في قطاع غزة من جانب واحد منذ الساعة الثانية بتوقيت القدس بينما أعلنت حركة حماس نصرا على إسرائيل، رغم تجاوز عدد القتلى الفلسطينيين 1205 والخراب الكبير الذي حل بقطاع غزة.
وقال أولمرت أن القوات الإسرائيلية ستبقى في محاذاة القطاع وحوله، وسترد على أي إطلاق للنار من جانب حركة حماس. وقال أولمرت: quot;لقد تحققت كل أهدافنا وحتى ابعد من ذلك كما حددت عندما بدأنا العمليةquot;
وأضاف quot;لقد تلقت حماس ضربة قوية جدا سواء في قوتها العسكرية أم السياسية، فالكثير من رجالها قتلوا، وممرات التهريب تم تدميرها، وكذلك مخازن الأسلحة. وكذلك كافة المناطق التي تطلق منها الصواريخ تم السيطرة عليها، تقديرات أجهزتنا الأمنية تشير إلى أن حماس تلقت ضربة أليمةquot;.

مبارك يدافع عن سياسات بلاده ويؤكد رفض نشر مراقبين

حماس ستستمر بـ quot;المقاومةquot; بحال وقف إطلاق نار من جانب واحد

وبين أولمرت أن قرار وقف إطلاق النار جاء بعد محادثة هاتفية أجراها مع الرئيس المصري حسني مبارك، مشيرًا إلى أن القرار تمت المصادقة عليه من قبل الطاقم الأمني المصغر الإسرائيلي.كما أعلن أولمرت أن عشرة جنود إسرائيليين قتلوا بالإضافة لثلاثة مدنيين خلال فترة الحرب.
وحاول أولمرت خلال مؤتمره الصحافي توجيه رسائل عدة إلى الداخل. وقال: quot;هذه العملية تميزت بالشجاعة والحكمة، والقدرة العملياتية، وهذه المعركة أثبت عظمة قوة إسرائيل أمام كل من يهددونهاquot;.
جندي إسرائيلي أصيب في غزة
وأضاف: quot;طيلة أيام الحرب كانت الجبهة الداخلية صلبة، وأثبتت حصانتها رغم الصواريخ وقذائف الهاون التي أطلقت على المناطق الجنوبية... وثبات الجبهة الداخلية دعمنا في هذا الحربquot;. وأردف أولمرت: quot;حكومة إسرائيل خلال هذه العملية أظهرت توحدًا، وقدرة عالية على التنسيق، إذ أن القرارات اتخذت بمسؤوليةquot;.
ومضى رئيس الوزراء الإسرائيلي: quot;إلى جانب النجاحات يجب أن نتذكر أولئك الذين سقطوا في المعركةquot;. وتابع: quot;واليوم بعد إنجاز الأهداف، فإن المجتمع الدولي مستعد لخلق استقرار في قطاع غزة. وقد توصلنا لسلسة تفاهمات ستضمن أن قوة حماس ستضعف، حيث إننا بلورنا مع مصر تفاهمات تشير إلى أن قدرة حماس التسلحية ستضعف وسيمنع وصول السلاح من إيران وسورياquot;.
وبين أولمرت أنه تلقى رسائل من دول أوروبية، تعلن استعدادها العمل على وقف تهريب السلاح إلى غزة. وبرر في الوقت ذاته، قرار حكومته الخروج إلى الحرب، قائلا: quot;الحكومة قررت الخروج في هذه العملية بعد نقاشات عديدة، فإسرائيل التي تركت غزة عام 2005 لم تكن تنوي العودة إليها، ولكن تواصل إطلاق الصواريخ صوب بلداتنا الجنوبية جعلنا نعيد التفكير، فالطريق التي تتعامل بها حماس ليس مكانها في عالمناquot;.
وحاول رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي يستعد للمغادرة من منصبه بعد أسابيع قليلة تبرير الجرائم التي ارتكبها جيش بلاده في غزة، وقال: quot;حماس أطلقت النار من المساجد والمستشفيات والمدارسquot;. كما حاول تأليب الرأي العام الفلسطيني على قادة حماس في الخارج قائلا: quot;قيادة حماس في الخارج إدارات سياسة متطرفة، حماس بنت نفسها في غزة كقوة مدعومة من إيران التي تحاول السيطرة على المنطقةquot;.
وتابع: quot;إسرائيل أثبتت أنها قوية وقادرة على استخدامها قوتها الكاملة حينما بات الممنوع ليس ممنوعاquot;. وعاد أولمرت للتأكيد على أن الحرب على القطاع لم تكن تستهدف المدنيين الفلسطينيين بل حركة حماس، وقال: quot;ليس لدينا مشكلة مع قطاع غزة، ونحن نرى غزة جزء من الدولة الفلسطينية المستقبلية....وإسرائيل ستواصل التعامل مع المنظمات الدولية من أجل مساعدة المواطنين في غزةquot;. وتطرق أولمرت إلى قضية الجندي جلعاد شاليت، وقال: quot;قضيته على رأس اهتماماتنا، وكلي أمل أن أراه قريبا في حضن عائلتهquot;.
ويذكر أن معلومات نشرها موقع صحيفة معاريف العبرية بينت أن تنفيذ وقف أطلاق النار الذي تم بلورته مع مصر، سينفذ على مراحل، أولها يشمل وقف النار، وتوقف تقدم القوات الإسرائيلية، ثم ستوقف حماس إطلاق النار، ويتم الشروع في مفاوضات مع مصر حول منع تهريب الأسلحة بمشاركة خبراء أميركيين وألمان وفي المرحلة التي تليها سيتم سحب الجيش من القطاع. أما في المرحلة الأخيرة فتجرى مفاوضات حول فتح المعابر وحل قضية شاليت.
باراك يؤكد ان العمليات ستستانف عند الضرورة

منجهته اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك السبت ان العمليات العسكرية ستستأنف عند الضرورة ضد حركة حماس في قطاع غزة. وقال باراك quot;سنستانف ونكثف العمليات عند الضرورةquot;.
واضاف quot;نحن نوقف اطلاق النار ولكن لا يوجد اي ضمان بان حماس ستفعل بالمثل. سيبقى الجيش في غزة طالما لزم الامرquot;.
كتائب القسام تعتبر ان اعلان اسرائيل وقف اطلاق النار يؤكد quot;خيبةquot; اولمرت

من جانبهااعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ان اعلان اسرائيل وقف اطلاق النار من جانب واحد يؤكد quot;خيبةquot; ايهود اولمرت، موضحة انها اطلقت صاروخا تجاه اسرائيل.وقالت كتائب القسام quot;تاكيدا على خيبة (ايهود) اولمرت، القسام يقصف قاعدة حتساريم الجوية بصاروخ غرادquot;.
.
حماس ترفض وجود اي جندي على ارض غزة

كما اكدت حركة حماس السبت انها انتصرت في المعركة في قطاع غزة، وقالت أنهاترفض وجود اي جندي اسرائيلي على ارض غزة مشددة على ان quot;المقاومة باقيةquot;، بعد اعلان اسرائيل وقف اطلاق النار من جانب واحد في القطاع. قال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس في بيان ان quot;على العدو الصهيوني ان يوقف عدوانه وينسحب من قطاع غزة بشكل كامل ويفك الحصار ويفتح المعابر، فلن نقبل بوجود اي جندي واحد على ارض غزة مهما كلفنا ذلك من ثمن.. فحماس باقية والمقاومة باسلة والقيادة ثابتةquot;.ووضح برهوم ان quot;طرح العدو وقف اطلاق النار من طرف واحد يؤكد ان الحرب هي من طرف واحد وفي اتجاه واحد شنها العدو على شعبنا واهلناquot;.

كما قالت حركة حماس يوم السبت إنها ستواصل القتال في غزة ما دامت القوات الاسرائيلية في القطاع الذي تسيطر عليها حماس. وال أسامة حمدان ممثل حماس في لبنان لقناة الجزيرة إنه اذا استمر وجود الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة فهذا باب واسع للمقاومة ضد قوات الاحتلال. وأطلق المسلحون الفلسطينيون ثمانية صواريخ على الأقل منذ إعلان اولمرت وقف إطلاق النار من جانب واحد، كما أعلن الجيش الإسرائيلي.
الرئاسة الفلسطينية تدعو اسرائيل الى سحب قواتها
بينما اعلن المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت انه على اسرائيل ان تسحب قواتها من قطاع غزة بعد اعلانها عن وقف العمليات من جانب واحد، وان هذا الاعلان ينبغي ان يعقبه التوصل الى تهدئة شاملة. وال المتحدث نبيل ابو ردينة لفرانس برس quot;الرئيس يطالب بانسحاب اسرائيل فورا بعد قرار وقف اطلاق النار، ويعتبر هذا القرار خطوة اولى، ويجب ان تتبعه تهدئة شاملة ورفع الحصار وفتح المعابرquot;.
واضاف quot;لا بد من استمرار الضغط الدولي على الحكومة لتنفيذ هذه الخطوات بعد وقف اطلاق النار لانهاء عدوانها وسحب كامل قواتها من قطاع غزةquot;.
الجهاد الاسلامي تؤكد مواصلتها quot;المقاومة

أما حركة الجهاد الاسلامي فقالت ان القرار الاسرائيلي بوقف اطلاق النار من جانب واحد لا يعنيها مشددة على مواصلة quot;المقاومةquot;. وقال خضر حبيب القيادي في الحركة لوكالة فرانس برس ان حركته quot;لا يعنيها القرار (الاسرائيلي) وستواصل ردها على الجرائم التي ارتبكها الاحتلالquot;. واضاف حبيب quot;حركة الجهاد ستنحاز لخيار المقاومة حتى يتوقف العدوان وتتحقق الاهداف المرجوة برفع الحصار وفتح المعابرquot;.
ميليباند: وقف اطلاق النار سيخلف quot;ارتياحا كبيراquot;

اعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند السبت في بيان ان وقف اطلاق النار الذي قررته اسرائيل من جانب واحد في قطاع غزة سيخلف quot;ارتياحا كبيراquot;.وقال ميليباند في بيان اصدرته وزارة الخارجية quot;سيحصل ارتياح كبير بعد اعلان رئيس الوزراء (ايهود) اولمرت انتهاء العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزةquot;.
طلب فتح تحقيق في جرائم حرب quot;قبل الاربعاءquot;

اعلنت مجموعة من الهيئات اجتمعت السبت في جنيف ان طلبا بفتح تحقيق حول quot;جرائم حربquot; وquot;جرائم ضد الانسانيةquot; ارتكبتها اسرائيل في قطاع غزة سيرفع الى المحكمة الجنائية الدولية quot;قبل الاربعاءquot;.وقال هيثم مناع المتحدث باسم اللجنة العربية لحقوق الانسان وأحد المشاركين في المشروع، لوكالة فرانس برس ان quot;طلب فتح تحقيق في جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية سيرفع قبل يوم الاربعاء المقبل في لاهاي (مقر المحكمة الجنائية الدولية)quot;.
واكد ان الملف يوثق عددا من الانتهاكات المفترضة للقانون الانساني الدولي التي ارتكبها الجيش الاسرائيلي منذ بداية هجومه في الاراضي الفلسطينية اواخر كانون الاول/ديسمبر.واوضحت مجموعة المحامين ورجال القانون الدوليين الذين يمثلون حوالى 300 هيئة للدفاع عن حقوق الانسان من جميع انحاء العالم، انه في الامكان رفع الطلب الى المحكمة الجنائية الدولية حتى لو ان اسرائيل ليست عضوا فيها.
واعتبر ان quot;سابقة البشيرquot; (الرئيس السوداني عمر البشير) تؤيد حجته القانونية.وفي 2005، طلب مجلس الامن من المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق حول انتهاكات حقوق الانسان التي ارتكبت في دارفور. وفي 2008، طلب المدعي في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-اوكامبو من قضاة هذه المحكمة اصدار مذكرة توقيف دولية ضد الرئيس البشير بتهمة ارتكاب ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية. ولم يتخذ القضاة موقفا بعد.
وردا على استيضاح وكالة فرانس برس، قال متحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية ان صلاحيتها لا تشمل غزة quot;في الوقت الراهنquot;. لكنها يمكن ان توسع صلاحياتها اذا احال مجلس الامن الوضع اليها او اذا اعتبرت اسرائيل موقتا ان المحكمة تتمتع بالصلاحية.