وشنطن: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء انها تريد خفض الاستعانة quot;قدر الامكانquot; بالشركات الامنية الخاصة كبلاكووتر لتأمين سلامة الدبلوماسيين في الخارج. وقالت كلينتون خلال مناقشة عامة مع موظفي وزارة الخارجية quot;اعتقد ان علينا قدر الامكان خفض تبعيتنا للشركات الامنية الخاصةquot;. وردا على متدرب سألها هل تنوي منع هذه الشركات، مشيرا الى الحادث الدموي الذي تورطت فيه بلاكووتر في العراق في 2007، اجابت كلينتون quot;من المحتمل ان نصل الى حد منعها في الظروف الحاليةquot;.

واضافت quot;لكن من الضروري ان نحدد بكثير من التأني الاماكن التي يمكن استخدامها فيها والاماكن التي ينبغي الا تكون موجودة فيها، وفي اي ظروفquot;. وقالت quot;هذا ما نحن في صدده الانquot;. واوضحت كلينتون ان الولايات المتحدة انهت عقدها في العراق مع بلاكووتر، بعدما خسرت الشركة اجازة عملها في العراق. وقالت ان quot;وزارة الخارجية انهت العقد مع بلاكووتر في العراقquot;.

لكنها المحت الى ان شركة اخرى يمكن ان تحل محل بلاكووتر لتأمين حماية 300 اميركي في سفارة الولايات المتحدة في بغداد. وذكرت كلينتون quot;بصفتي وزيرة الخارجية، اريد التأكد من توافر الحماية الضرورية لهمquot;. وفي 16 ايلول/سبتمبر 2007، اطلق عناصر في شركة بلاكووتر النار على تقاطع طرق في غرب بغداد لدى مرور موكب دبلوماسي اميركي. واتهم القضاء الاميركي خمسة منهم باطلاق النار على مدنيين عراقيين عزلا، فقتلوا 14 شخصا كما افاد التحقيق الاميركي، و17 شخصا حسب التحقيق العراقي.