صنعاء: أعلنت الداخلية اليمنية اليوم الإثنين أنه تم إلقاء القبض على ستة أشخاص تورّطوا بعملية تهريب مواد متفجرة في جنوب البلاد. وذكر المركز الاعلامي الأمني التابع للوزارة في بيان، ان المواد المتفجرة التي ضبطت مع المهرّبين بمديرية القبيطه التابعة محافظة لحج بجنوب اليمن، مؤلفة من 70 كيس quot;ديناميتquot;، وزن كل كيس 25 كيلوغراما بالإضافة إلى 76 شريط تفجير متفرقة، طول الشريط 250 مترا، بالاضافة الى 310 صواعق تستخدم فى عمليات للتفجير.

ويأتي الكشف عن مصادرة المواد المتفجرة فى وقت تشهد فيه المحافظات الجنوبية احتجاجات يومية زادت حدتها منذ 21 مايو/أيار الماضي وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، اثر مطالبة المحتجين بما يسمى بـquot;فك الارتباطquot; بين الجنوب والشمال. وأوضح المصدر الأمني ان هذه الكمية من المواد المتفجرة تم تجميع بعضها من منازل المتهمين الذين يقيمون بصورة دائمة بمدينة الراهده التابعة لمحافظة لحج.

وأضاف ان شخصا سابعا من أفراد هذه المجموعة التي اشتركت في عملية تهريب المتفجرات، لا زال هاربا وتجري ملاحقته ومتابعته من قبل الأجهزة الأمنية. وتم التحفظ على المواد المتفجرة المضبوطة وإحالة المتهمين للإجراءات القانونية. وشرعت السلطات اليمنية منذ اغسطس/آب الماضي بحملة لجمع الاسلحة، وتشير احصائيات شبه رسمية الى وجود نحو 60 مليون قطعة سلاح في البلاد.