رؤية متشائمة حول النتائج العملية لكلمة أوباما المرتقبة في القاهرة

القاهرة تعيش أجواء quot; أسبوع أوباما quot; برسم النظافة والترقب

محلل أميركي يرجح أن تصل قيمة الصفقة لمليار دولار
quot;لوكهيد مارتنquot; قد تزود مصر بـ 24 طائرة إف - 16

لماذا اختار أوباما المرور بالرياض قبل القاهرة؟

القاهرة: لا تنوي الحكومة المصرية أن تعلن يوم الخميس المقبل، الذي يصل فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما الى القاهرة يوم عطلة رسمية، وينصح المسؤولون الملايين من سكان القاهرة بعدم مغادرة منازلهم في ذلك اليوم. وعزا ضباط أمنيون السبب إلى ان الاجراءات الأمنية التي اتخذتها الحكومة لتأمين زيارة أوباما التي لن تستغرق سوى ثماني ساعات ويلقي فيها خطابا تاريخيا يتوجّه فيه للعالم الاسلامي، ستجعل مهمة الانتقال بين أحياء القاهرة ومناطقها أشبه بالمستحيلة.

وقال هؤلاء الضباط ليونايتد برس إنترناشونال ان الخطة التي وضعت لتأمين سير موكب اوباما في المدينة ستؤدي الى إغلاق العديد من شوارعها وميادينها الرئيسية، مما سيمنع أكثر من مليون سيارة من الحركة لساعات طويلة في مدينة تعاني أساسا من أسوأ أنواع الاختناقات المرورية في العالم. وأضافوا ان الأفضل هو بقاء حوالي 18 مليون شخص من سكان القاهرة، أو جلهم، في البيوت طيلة فترة الزيارة التي ستستمر من الساعة التاسعة صباحا حتى الرابعة بعد الظهر.

ووفقا لبيان من الرئاسة المصرية، فإن أوباما سيعقد فور وصوله وبعد استقبال رسمي له لقاءا مع الرئيس حسني مبارك، ثم يتوجه بعد ذلك لالقاء خطابه في جامعة القاهرة، ليقوم بعد ذلك بزيارة بعض المعالم التاريخية في العاصمة قبل مغادرته.

غير ان مصادر مسؤولة قالت ليونايتد برس إنترناشونال ان أوباما سينتقل أولا بموكب من السيارات المدرعة التي أحضرت خصيصا من الولايات المتحدة الى مسجد السلطان حسن في منطقة القلعة الاثرية، حيث يقوم بجولة في المسجد الاثري قبل ان ينطلق من هناك الى مبنى جامعة القاهرة التي ستكون قد أفرغت تماما من طلابها ومدرسيها.

وفي قاعة المحاضرات الكبرى في الجامعة، سيكون حوالي 3000 من اعضاء النخب المصرية وعدد من الدبلوماسين الاجانب، في استقبال أوباما حيث سيلقي من هناك كلمته المتوقع ان يخاطب فيها العالم الاسلامي. ولفتت المصادر الى أنه وبعد إلقاء الكلمة، سيتحرك موكب أوباما الى مقرّ نادي الجزيرة الرياضي الشهير حيث تنتظره طائرة مروحية أميركية لتنقله الى موقع الاهرامات في الجيزة، بعد ان يكون قد استبدل بدلته الرسمية بملابس غير رسمية في إحدى الغرف التي أعدت خصيصا لذلك.

وبعد زيارة الاهرامات والمواقع الاثرية الفرعونية في المنطقة، ستحمل المروحية أوباما الى مطار القاهرة حيث تقله طائرته الرئاسية من هناك الى المانيا. وذكرت بعض الصحف المصرية أن عشرات الالاف من رجال الشرطة المصريين وعددا كبيرا من رجال الخدمة السرية الأميركية قد يصل عددهم الى أكثر من 2000 شخص، سيشاركون في تأمين خطة حماية أوباما، بالاضافة الى أجهزة ومعدات بالغة الدقة للكشف عن المتفجرات وتعطيل الاتصالات الهاتفية تم جلبها خصيصا للزيارة. وأشارت صحف أخرى الى اعتقال أعداد كبيرة ممن يشتبه بهم أو لديهم سجلات كمتطرفين، تحوّطا من أي عمل قد يقومون به أثناء الزيارة.

ثمانية ساعات هي مدة زيارة الرئيس الأميركي، ولكنها ستكون دهرا بالنسبة إلى الملايين من المصريين الذين سيضطرون الى قضائها داخل سياراتهم او الحافلات العامة وفي أجواء شديدة الحرارة اذا ما اضطروا او غامروا بالخروج يوم الزيارة التاريخية.