نيويورك: سيتبنى مجلس الامن اليوم الجمعة مشروع قرار يشدد العقوبات المطبقة على كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية في 25 ايار/مايو.
وسيجتمع المجلس في الساعة 11,00 (15,00 ت غ).
وينص مشروع القرار على وضع نظام صارم لتفتيش الشحنات الجوية والبحرية والبرية المرسلة الى او الاتية من كوريا الشمالية، بما في ذلك في اعالي البحار، وتوسيع الحظر على الاسلحة وتشديد العقوبات المالية ضد بيونغ يانغ.
وتقول سفيرة الولايات المتحدة سوزان رايس ان مشروع القرار يرمي بذلك الى منع الانشطة النووية والبالستية في كوريا الشمالية وتجفيف العائدات التي تجنيها من مبيعاتها للاسلحة والتكنولوجيا.
وينص المشروع ايضا على توسيع لائحة الكيانات الكورية الشمالية التي جمدت ارصدتها في الخارج بسبب علاقاتها بالانشطة المحظورة للبلاد وادخال افراد عليها ايضا.
وقد فرض مجلس الامن على بيونغ يانغ عقوبات بموجب القرار 1718 الصادر في تشرين الاول/اكتوبر 2006 بعد تجربتها النووية الاولى.
واعدت الولايات المتحدة المشروع واجرت مفاوضات شاقة في شأنه طوال 15 يوما مع الاعضاء الاربعة الاخرين الدائمين في مجلس الامن (الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا) واليابان وكوريا الجنوبية. وطرح الاربعاء على الاعضاء الاخرين في المجلس الذين نقلوه الى بلدانهم لتلقي التعليمات.
ويقول دبلوماسيون ان البلدان الغربية كانت تفضل نظاما الزاميا لعمليات تفتيش الشحنات المشبوهة في اعالي البحار لكنهم اصطدموا بتحفظ الصين وروسيا.
واشنطن تتوقع ان تتصرف بيونغ يانغ بطريقة quot;غير مسؤولةquot;
من جهة ثانيةاعلن البيت الابيض الخميس انه يتوقع ان تتصرف كوريا الشمالية بطريقة quot;غير مسؤولةquot;، فيما تنقل وسائل الاعلام عن اجهزة الاستخبارات الاميركية ان بيونغ يانغ تستعد لاجراء تجربتها النووية الثالثة ردا على التهديدات بفرض عقوبات في الامم المتحدة.
وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي مايك هامر في بيان quot;حتى لو اننا لن نعلق على معلومات اجهزة الاستخبارات، فاننا نتوقع ان تتصرف كوريا الشمالية بطريقة غير مسؤولة وخطرةquot;.
واضاف quot;لكن، وفيما يتحد العالم للسعي الى تبني قرار جديد قوي في مجلس الامن، من الواضح ان موقف كوريا الشمالية لم ينجح الا في زيادة عزلتهاquot;.
وقد اجرت كوريا الشمالية في ايار/مايو التجربة النووية الثانية في تاريخها، مما ادى الى ارتفاع حدة التوتر بعد تجربة صاروخ بعيد المدى في نيسان/ابريل وانسحابها من المفاوضات السداسية التي تجرى تحت اشراف الامم المتحدة، لحمل النظام الشيوعي على التخلي عن طموحاته النووية.
وحذر مسؤولون في اجهزة الاستخبارات الاميركية الرئيس باراك اوباما من ان كوريا الشمالية تنوي الرد بتجربة نووية اخرى على اي قرار للامم المتحدة يدينها، كما اكدت شبكة فوكس نيوز نقلا عن مصادر في اجهزة الاستخبارات.