الإصلاحيون يطعنون بالنتائجوادانة غربية لقمع المتظاهرين
إيران تغلي: ترحيل للمراسلين ومنع التغطيات الصحافية للأحداث

أميركيون من أصل إيراني يهتفون بشعارات معارضة لأحمدي نجاد أمام البيت الأبيض يوم الجمعة الماضي. أ ف ب

فريق احمدي نجاد يعلن الفوز في السباق الرئاسي الايراني

واشنطن: السياسة حيال ايران لا ترتبط بنتيجة الانتخابات

ايران: موسوي يدعو انصاره الى تجنب العنف

rlm;رضا بهلوي يدعو المجتمع الدولي لدعم عصيان مدني في ايرانrlm;

الطالباني يهنّئ أحمدي نجاد بإعادة انتخابه رئيسا لايران

تعليمات أميركية للقوات في الخليج بـضبط النفس أمام أي مواجهة مع البحرية الايرانية

إيران: إغلاق مكتب قناة العربية لمدة اسبوع

مشاهد لحرب أهلية في شوارع طهران:
أحمدي نجاد مزور وتشافيز يهنئ وإسرائيل تقلق وكارتر متشائم

نيويورك تايمز: انقسام دبلوماسي
عالمي بشأن إعادة انتخاب أحمدي نجاد

إيلاف - الوكالات وقسم الترجمة:مع تجدد الصدامات يوم الاحد بين الشرطة الايرانية وأنصار المرشح الإصلاحي مير حسين موسوي الذي هزم في الانتخابات الرئاسية، منعت السلطات الايرانية مراسلي قناتين في التلفزيون الالماني العام من تغطية التظاهرات التي اعقبت الانتخابات الرئاسية، واكد رئيسا تحرير الشبكتين ان مراسل القناة العامة الاولى quot;اي ار ديquot; في ايران بيتر ميزغر ممنوع من مغادرة فندقه وحليم حسني مراسل القناة العامة الثانية quot;زي دي افquot; وزملاء له لم يتمكنوا من تغطية الاحداث. وعلم الاحد ان صحافيين من التلفزيون الهولندي العام كانا يقومان بتغطية الانتخابات اوقفا وطلب منهما مغادرة البلاد.

واعلنت هيئة التلفزيون والاذاعة البريطانية بي. بي. سي الاحد ان الاقمار الصناعية التي تبث برامجها للشرق الاوسط واوروبا تتعرض لعملية تشويش كبرى quot;مصدرها ايرانquot;.واوضحت البي. بي. سي ان التشويش بدأ بعيد الساعة 12,45 تغ الجمعة quot;وازداد تدريجياquot;، وقالت المجموعة انها اتخذت عدة اجراءات لمعالجة الوضع، مشيرة الى ان برامجها بالعربية وبلغات اخرى تواجه صعوبات في البث تصل احيانا الى فترات انقطاع كلي.

واغلقت السلطات الايرانية مكتب قناة العربية في طهران لمدة اسبوع دون تحديد سبب واضح للقرار، وذكر رئيس تحرير القناة انه سبق للعربية ان واجهت مشاكل مع السلطات في طهران اذ طرد مدير مكتبها حسن فحص في تشرين الاول/اكتوبر الماضي ولكن دون اغلاق المكتب، واشار الى ان عشرة اشحاص يعملون في المكتب بينهم الناصري ومراسل قناة ام بي سي.

وتجددت موجة العنف في شوارع العاصمة بصورتها الأعنف منذ الاضرابات الطلابيَّة عام 1999. وقد قدّم موسوي اليوم طعنا رسميا في النتائج، بينما اعتبر الرئيس محمود احمدي نجاد أنَّ فوزه في الانتخابات الرئاسية يشكل quot;صفعةquot; لقوى quot;الاستكبارquot; في العالم. وحضر الجدل بقوّة في مختلف الدوائر السياسية والدبلوماسيَّة حول العالم، مع انقسام واضح في الآراء والتوجهات الخاصة بجدوى إعادة انتخاب نجاد رئيسا ً للبلاد.

شكوك وعدم ارتياح غربيّ حيال النتائج
إعادة انتخاب احمدي نجاد: ردود الفعل العربيَّة والدوليَّة

إعادة انتخاب احمدي نجاد: أصداء عربيَّة ودوليَّة
وعلى الرغم من تشكيك بعض الدول في نتائج الانتخابات الرئاسية وتخوف مراقبون من خطورة الوضع في طهران، صدرت بعض الترحيبات بوصول الرئيس أحمدي نجاد الى ولاية ثانية، وكان أولها من الرئيس العراقي جلال طالباني الذي هنأ نظيره الايراني محمود احمدي نجاد بحصوله على quot;ثقة الشعب ومؤازرتهquot; وقال طالباني في رسالة نشرت على الموقع الالكتروني للرئاسة العراقية quot;انني لعلى ثقة من ان علاقات الود والجيرة التي تربط بين بلدينا سوف تزداد توطدا ورسوخا في السنوات القادمة، لما فيه مصلحة شعبي البلدينquot;. كما بعث الرئيس السوري بشار الأسد اليوم برسالة تهنئة الى نظيره الإيراني وتمنى الأسد في رسالته الى أحمدي نجاد التقدم والازدهار للشعب الإيراني. وأعلن الكرملين ان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف سيلتقي هذا الاسبوع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد، رغم تصاعد الجدل حول اعادة انتخابه.واوضح المستشار ان احمدي نجاد ومدفيديف سيبحثان quot;قضايا تتصل بالبرنامج النووي لايران وضرورة توسيع التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;. (التفاصيل)

إيران تغلي مع تجدد الصدامات

ميدانيّا، تجددت الصدامات بين المتظاهرين المؤيدين لموسوي والشرطة في طهران. واعلنت الشرطة الايرانية اعتقال 170 شخصا على الاقل على خلفية اعمال الشغب التي اندلعت السبت اثر اعلان فوز احمدي نجاد في الانتخابات، بينهم سبعون quot;منظما ومنسقاquot; على الاقل. وازدادت حدة التوتر مع توقيف مسؤولين اصلاحيين مناصرين لمير حسين موسوي وقد ندد بحصول quot;تجاوزاتquot; خلال الانتخابات.

وجرت صدامات جديدة ظهرا في طهران بين حوالى مئتين من انصار موسوي والشرطة استخدمت فيها قنابل مسيلة للدموع، على ما افادت وكالات الأنباء العالميَّة. وردد المتظاهرون المحتجون مجددا quot;الموت للدكتاتورquot; ورشقوا الشرطة بالحجارة. وفرّقت قوات الامن المتظاهرين بقنابل مسيلة للدموع واقتحمت محلات تجارية لجأ اليها بعض المحتجين.

ايران تنتخب quot;ايران
وقال مساعد قائد الشرطة احمد رضا رضان في تصريح للتلفزيون الرسمي ان الشرطة quot;استخدمت الغازات المسيلة للدموع في بعض القطاعات لوضع حد للصدامات واصبح الوضع تحت السيطرةquot;. واعلن رضان ان قواته اعتقلت 170 شخصا على الاقل بينهم ستون quot;منظما ومنسقاquot; على خلفية اعمال الشغب السبت.

وقال شاهد لرويترز ان أنصار المرشح الخاسر مير حسين موسوي، تجمعوا في مركز المدينة وهتفوا باسمه ورشقوا رجال الشرطة بالحجارة. واطلق شرطيون ايرانيون، في شارع مطهري، ما لا يقل عن اربعة او خمسة عيارات نارية في الجو لارغام المتظاهرين على التراجع في احدى جادات طهران. وقاد رجال الشرطة دراجاتهم النارية وسط المتظاهرين لتفريقهم. وأصيبت سيدة واحدة على الاقل، وتلاحق شرطة مكافحة الشغب احيانا السيارات التي تطلق ابواقها تأييدا للمتظاهرين كما تحطم زجاج سيارات متوقفة في الجزء من الجادة الذي تجري فيه المواجهات، وطلبت الشرطة من اصحاب المتاجر اغلاقها وذلك على ما يبدو لمنع المتظاهرين من الاحتماء فيها اثناء ملاحقتهم.

غير ان سكان الحي يتركون ابوابهم مفتوحة حتى يتمكن المتظاهرون من الاختباء فيها، ويقف العديد من المارة يراقبون المشهد من بعيد فيشجعون المتظاهرين فيما يصفرون ويهتفون منديين بالشرطيين حين يقتربون.

وانتشرت الشرطة بكثافة الاحد في شوارع طهران وتحديدا في محيط وزارة الداخلية غداة حصول مواجهات عنيفة، وتواصلت الصدامات خلال الليل ولم يعد الهدوء الا قرابة الساعة الثانية صباحا بعد انتشار قوات الامن وعناصر باللباس المدني واعضاء في الباسيج الاسلامية.

اعتقالات بالجملة
واعلن قريب من الرئيس السابق الاصلاحي محمد خاتمي صباح الاحد اعتقال تسعة من القادة الاصلاحيين على الاقل السبت بينهم نائبا وزير سابقان، وقد افرج لاحقا عن ثلاثة من هؤلاء. من جهة اخرى اوقفت الشرطة ثلاثة مسؤولين آخرين

أحداث إيران بالصور
وصحافيين اصلاحيين اثنين، كما اكدت زوجة احد الموقوفين لوكالة فرانس برس. واحتجزت قوات الشرطة الصحافيين الذين كانوا يقومون بتصوير أحداث العنف لفترة قصيرة، واصيبت شبكات الاتصالات الهاتفية في العاصمة الايرانية بالشلل شبه التام منذ مساء السبت وحتى صباح الاحد، كما منعت السلطات بعض مواقع الانترنت.

واعلن احمد رضا رضان، نائب قائد الشرطة الايرانية الاحد، ان قواته اعتقلت 170 شخصا على الاقل على خلفية اعمال الشغب التي اندلعت في العاصمة السبت اثر اعلان فوز الرئيس المنتهية ولايته احمدي نجاد في الانتخابات. وقال رضان، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية، quot;تم اعتقال عشرة اشخاص يعتبرون العقول المدبرة لاعمال الشغب الاخيرة (...) وهناك آخرون سيعتقلون قريباquot;.واضاف quot;من بين مثيري الشغب اكثر من 50 منظما ومنسقا تم اعتقالهم ايضاquot;. من جهة اخرى اعتقلت الشرطة 110 اشخاص كانوا quot;على هامشquot; التظاهرات، من دون ان يوضح ما اذا كان هؤلاء ناشطين فعليين في الحركة الاحتجاجية ام لا. واراد رضان بعبارة quot;العقول المدبرةquot; العشرة الاشارة الى القادة الاصلاحيين المعتقلين منذ السبت.

وعلى رأس المعتقلين الدكتور محمد رضا خاتمي احد قادة الحركة المطالبة بالاصلاح والتغيير في ايران، ومن بين المعتقلين أيضا مصطفى تاج زاده رئيس لجنة الانتخابات السابق والمستشار السابق للرئيس في عهد الرئيس السابق محمد خاتمي.

واتصلت بي بي سي بالسيدة زهراء إشراقي زوجة رضا خاتمي وحفيدة آية الله الخميني قائد الايرانية، غير أننا أبلغنا انه لا يمكنها الاتصال بأحد في الوقت الحالي، وكان رضا خاتمي قد حذر في مقابلة مع بي بي سي من أن المحافظين والسلطات في ايران تدبر لما وصفه بشئ ما. وأشار إلى أن المحافظين لن يسمحوا بفوز الاصلاحيين في الانتخابات الرئاسية، واعرب عن اعتقاده بأن الوضع في المرحلة المقبلة مرشح بقوة للتصعيد.

نيويورك تايمز: انقسام دبلوماسي
عالمي بشأن إعادة انتخاب أحمدي نجاد
وأعدت صحيفة النيويورك تايمز الأميركية تقريرا ً مستفيضاً ترصد فيه ردود أفعال الدبلوماسيين حول إعادة انتخاب نجاد. ونقلتعن مسؤولين أميركيين بارزين قولهم إنَّ إدارة الرئيس باراك أوباما تعتزم مواصلة الجهود الخاصة بفتح قنوات للتحاور مع الحكومة الإيرانية بغض النظر عن الشكوك التي أحاطت بالمخالفات في عملية إعادة انتخاب نجاد. وقالت الصحيفة أن رد فعل البيت الأبيض الحذر جاء ليعكس حقيقة المشهد المحترق في طهران،وبات مرجحًا أن تضطر الإدارة الأميركية إلى مواصلة مبادرتها الدبلوماسية مع خصم مألوف وعنيد، ويعاني الآن من مشكلة في الشرعية أيضاً.

وفي محاولة للنظر الى النتائج بعين إيجابيَّة، رأى مسؤولا أميركيا مؤشرات ايجابيَّة في كثافة المناظرة السياسيَّة والاقبال الجماهيري الكبيرمما قد يجعل أحمدي نجاد أكثر تقبلا ً للولايات المتحدة، وقال: quot;قد يشعر نجاد بذلك نتيجة للضغط الجماهيري، فهو يريد أن يحد من عزلة إيران. وقد يتسبب ذلك أيضاً في التشارك بالحوار بشكل أسرعquot;.

كما نقلت الصحيفة عن توماس بيكرينغ، أحد المسؤولين السابقين بوزارة الخارجية الأميركية، قوله: quot;هذه هو أسوأ نتيجة. فسيكون على الولايات المتحدة أن تشعر بالقلق إزاء الصورة التي تنقل عنها بأنها تعمل على إرضاء رئيس تعتبر شرعية انتخابه مساراً للجدل. ومن الواضح أن مفهوم توفير الحوافز سيكون أمرا ً غير مرغوب فيهquot;.

ونقلت الصحيفة هنا عن كريم سادجادبور، خبير ايراني في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي قوله: quot;يجب أن نكون واضحين بشأن الأمور التي نتعامل معها. ومثلما نتعامل مع نظام الأسد في سوريا ونظام مبارك في مصر، نحن نريد أن نتعامل هنا مع نظام خامنئي في إيرانquot;.

أما في إسرائيل، فرأت أنَّ فوز أحمدي نجاد يزيد من التهديد الذي تُمثله إيران، ويستوجب رد فعل صارم عوضًا عن الدبلوماسية الصبورةquot;. (التفاصيل)

ادانة لقمع متظاهرين

و في رد فعلها بشأن الاشتباكات التي يشهدها الشراع الايراني، دعت منظمة العفو الدولية الاحد السلطات الايرانية الى فتح تحقيق فوري حول عمليات القمع التي قامت بها قوى الامن ضد المتظاهرين. وقالت حسيبة حاج سحراوي نائبة مديرة برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى منظمة العفو الدولية ان quot;من الضروري ان تخضع مشاهد العنف المزعجة التي قامت بها قوى الامن لتحقيق فوري، واحالة المسؤولين عن الاساءة الى حقوق الانسان على القضاءquot;.

واضافت quot;على رغم اعترافنا بواجب قوى الامن السهر على تأمين النظام، من الضروري ابلاغ عائلات المعتقلين والشعب الايراني والمجموعة الدولية بطبيعة الاتهامات وصلة المعتقلين بأعمال العنفquot;.

وكشفت منظمة العفو التي تتخذ من لندن مقرا ان في حوزتها معلومات تفيد ان عناصر شرطة بثياب مدنية استخدموا هراوات لتفريق انصار مير حسين موسوي المنافس الابرز لاحمدي نجاد الذين كانوا يحتجون السبت على نتائج الانتخابات.

ودعت سحراوي السلطات quot;الى الرد بطريقة شفافة على الهواجس التي اثارها عدد كبير من الايرانيين حول تزوير الانتخاباتquot;. وقالت quot;نأسف لأن تترافق الولاية الرئاسية الجديدة مع انتهاكات كبيرةquot; لحقوق الانسان. وخلصت الى القول ان quot;منظمة العفو الدولية تعتبر ان كل شخص اعتقل لانة طالب فقط بالشفافية واحتج على نتائج الانتخابات، سجين سياسي يتعين الافراج عنه على الفور ومن دون شروطquot;.

من جهتها، أدانت الحكومة الألمانية قمع الشرطة الإيرانية للمتظاهرين. وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم إن quot;أعمال العنف التي تمارسها قوات الأمن بحق المتظاهرين غير مقبولةquot; وأضاف: quot;إننا نراقب الوضع هناك بدقة شديدةquot;.

من ناحية أخرى، دعا شتاينماير، الذي يشغل منصب نائب المستشارة أنجيلا ميركل، السلطات الإيرانية إلى إلقاء الضوء على المعلومات التي تتحدث عن وقوع مخالفات في الاقتراع. ووصف شتاينماير الانتخابات الرئاسية، التي جرت الجمعة الماضية في إيران بأنها quot;مثيرة للتساؤلquot;، وقال في هذا السياق: quot;مجرى الانتخابات في إيران يطرح العديد من التساؤلات، فالتقارير حول المخالفات مثيرة للقلق... أتوقع من المسئولين في طهران أن يحققوا في تلك الاتهامات على أعلى درجة من الدقة ويقدموا إيضاحا شاملا حول الأمرquot;.

قراءة في الصحف البريطانية:
مشاهد لحرب أهلية في شوارع طهران:
أحمدي نجاد مزور وتشافيز يهنئ وإسرائيل تقلق وكارتر متشائم

أحمدي نجاد: النتائج صفعة في وجه قوى الاستكبار
واعتبر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاحد، ان نتائج الانتخابات الرئاسية التي اعلن فوزه فيها بولاية رئاسية ثانية شكلت صفعة على وجه قوى quot;الاستكبارquot; التي تحكم العالم. وقال احمدي نجاد في اول مؤتمر صحافي يعقده منذ فوزه في انتخابات الجمعة، ان quot;نسبة المشاركة التي بلغت 84% من الناخبين .. تشكل صفعة قوية .. في وجه نظام الاستكبار الذي يحكم العالمquot;.

ووصف الاحتجاجات بانها تشبه ما يحدث بعد مباراة كرة قدم، وقال: quot;اذا حضر 70 الف مباراة كرة قدم وبعد النتيجة تستثار المشاعر وتحدث فورات رد فعل، فما بالك بانتخابات شارك فيها حوالي 40 مليونquot;.

وكرر التاكيد ان ما يجري من احتجاجات تفتقر الى اي اساس قانوني، ولا تتعدى جيشان المشاعر لجمهور من لا يفوز في مباراة كرة قدم.

واستبعد الرئيس الايراني ان يكون هناك من ينسق مع الخارج لمظاهرات او احتجاجات للتشكبيك في نتائج الانتخابات مؤكدا ان الشعب الايراني يقف موحدا ضد اي تحرك اجنبي.

وفي رد على سؤال ذكره بقوله ليلة امس انه رئيس لكل الايرانيين بينما هناك اصلاحيون اعتقلوا، قال احمدي نجاد quot;ان من يتجاوز الضوء الاحمر في اشارة المرور يغرم، وكنت اتمنى الا يتجاوز ويغرم ولا علاقة لهذا بكوني رئيسا لكل الايرانيينquot;.

واستغرب ما يقوله المعارضون بشأن النتائج وان من لم يتمكنوا من التصويت كانوا سيصوتون لمرشح غيره.

واشار الى ان اكثر من 39 مليون ناخب صوتوا هذه المرة مقابل 28 مليون في الانتخابات السابقة، وكانت النسبة كذلك اكثر من 60 في المئة للفائز واكثر من 30 في المئة للبقية. واكد ان الفارق بينه وبين بقية المرشحين كبير وواضح لا يقبل التشكيك.

وكرر الرئيس الايراني المنتخب موقف بلاده من مشروعها النووي، وردا على سؤال حول امكانية ان تتعرض بلاده للهجوم بسبب البرنامج النووي استبعد ذلك. وقال: quot;من الذي يجرؤ على التفكير حتى في شن هجوم على ايران ... الشعب الايراني مقتدر وقوي رغم انه ينشد السلم والعدالة والاخوةquot;. واضاف ما سبق ان قاله من قبل من احدا لا يستطيع مهاجمة بلاده محذرا: quot;شعب ايران يدافع عن مصالحه وسيندم من يهددهquot;.

وحول اي تغير في السياسة الخارجية لايران والحوار مع العالم، كرر محمود احمدي نجاد مطالبته بمناظرة مع الرئيس الامريكي باراك اوياما في الامم المتحدة.

وقال: quot;يجب طرح وجهات النظر وتقصي الحلول لمشاكل العالم والحوار افضل اسلوب للتعاملquot;.

وحول العلاقات الايرانية العربية قال الرئيس الايراني ان بلاده لديها علاقات جيدة مع الدول العربية. لكنه اضاف ان quot;هناك بعض الامور الناتجة عن تدخل الاخرين، لكن الشعوب قريبة وصديقةquot;. وقال ان هناك زعيما عربيا سيزور طهران قريبا وانه سيحضر قمة عدم الانحياز في مصر قريبا، ما لم تحدث تطورات تحول دون ذلك.

واعلن الرئيس محمود احمدي نجاد انه سعى كثيرا لزيارة مصر واخراج العلاقات مع مصر من دائرة التوتر.