انتزعت مالي فوزاً ثميناً من غينيا عندما تغلبت عليها 1-صفر في فرانسفيل في ختام الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن كأس الامم الافريقية 2012 لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية مشاركة مع الغابون حتى 12 فبراير.

وسجل باكاي تراوري هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 31.

وكانت غانا تغلبت على بوتسوانا بالنتيجة ذاتها اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها.

وتلتقي مالي مع غانا في الجولة الثانية السبت المقبل في قمة ساخنة، فيما يلتقي الجريحان غينيا وبوتسوانا في اليوم ذاته.

وكانت غينيا صاحبة الاندفاع الهجومي طيلة المباراة وسنجت لمهاجميها العديد من الفرص التي لم تترجم الى اهداف، فيما اعتمدت مالي على تعزيز الدفاع والهجمات المرتدة التي نجحت من احداها وعلى قلتها في تسجيل هدف الفوز.

وانطلقت المباراة باندفاع من المنتخبين نحو الهجوم بيد ان الخطورة كانت للغينيين الذين سنحت لمهاجميه العديد من الفرص لهز الشباك بيد ان تألق الحارس المالي سومايلا دياكيتيه حرمهم من ذلك.

في المقابل، حاولت مالي مجاراة الغينيين ومبادلتهم الهجمات لكن دون خطورة حتى الدقيقة 31 التي اعلنت تقدمهم في النتيجة.

ولم تتغير الحال والنتيجة في الشوط الثاني: اندفاع هجومي للغينيين وتكتل دفاعي للماليين الذين قادوا المباراة الى بر الامان وظفروا بثلاث نقاط ثمينة.

وهو الفةوز الثاني لمالي على غينيا في مباراتين جمعتا بينهما في العرس القاري بعد الاولى في ربع النهائي عام 2004 في بنزرت وفازت مالي 2-1.

وتلهث مالي وراء اللقب القاري منذ عام 1972 عندما حلت ثانية، وهي حلت رابعة 3 مرات اعوام 1994 و2002 و2004، علما بانها تخوض النهائيات للمرة السابعة.

وكاد ابراهيما تراوري يمنح التقدم لغينيا من تسديدة قوية من خارج المنطقة لكن الحارس سومايلا دياكيتيه ابعدها بقبضتي يديه خارج الملعب (2)، ثم تدخل الحارس المالي ببراعة لابعاد رأسية اسماعيل بانغورا الى ركنية (18).

وكاد الحسن بانغورا يفعلها من انطلاقة من وسط الملعب انهاها بتسديدة من حافة المنطقة بجوار القائم الايسر للحارس دياكيتيه (26).

ونجح باكاي تراوري في منح التقدم لمالي من تسديدة قوية من خارج المنطقة اثر كرة مرتدة من احد المدافعين فاطلقها بقوة ارتطمت بمدافع اخر وعانقت شباك الحارس نابي ياتارا (31).

وتابع دياكيتيه تألقه وأنقذ مرماه من هدف التعادل بتصديه لانفراد اسماعيل بانغورا بعد مجهود فردي رائع (35)، ثم رأسية للحسن بانغورا اثر ركلة ركنية نفذها القائد باسكال فيندونو لكن كرته مرت فوق المرمى (40).

وتابعت غينيا بحثها عن التعادل وسدد الحسن بانغورا كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس دياكيتيه (47)، واخرى ضعيفة من اللاعب نفسه بين يدي دياكيتيه (54).

وجرب فيندونو حظه من خارج المنطقة بعيدا عن الخشبات الثلاث (72).

وكاد غارا ديمبيلي يخدع الحارس الغيني ياتارا من تمريرة ساقطة فطن لها الاخير وابعدها الى ركنية (73).

وانقذ دياكيتيه مرة اخرى مرماه من هدف التعادل بتصديه لركلة حرة مباشرة لفيندونو (81)، ثم اخرج كل ما في جعبته لابعاد تسديدة قوية لفيندونو في الدقيقة الرابعة الاخيرة من الوقت بدل الضائع.