دمشق: تعرض القنوات السوريَّة، سوريا دراما ودنيا، عددًا من الأعمال الدراميَّة والمسلسلات الَّتي نستعرضها لكم في التقرير التَّالي.

قناة سوريا دراما: تقدِّم قناة quot;سوريا دراماquot; عددًا من المسلسلات الدراميَّة، وهي:

مسلسل quot;سوق الورقquot;، للمخرج أحمد إبراهيم الأحمد، والكاتبة آراء الجرماني، يتحدَّث عن فساد المثقفين في سوريا حيث تكون الجامعة مسرحًا، ودكاترتها شخوصًا، لتفاصيل المسلسل الذي يبرز فيه سلوم حداد، باسل خياط، عبد الهادي الصباغ، عبد الحكيم قطيفان، محمد حداقي، مرح جبر.

مسلسل quot;ملح الحياةquot; للمخرج أيمن زيدان، والكاتب حسن م. يوسف، وهو مسلسل إجتماعي تاريخي يعود إلى خمسينيَّات القرن الماضي، ويتألَّق فيه سلوم حداد، سوسن أرشيد، جابر جوخدار، وسعد مينة، وآخرون.

مسلسل quot;يوميات مدير عام 2quot; للمخرج زهير قنوع، والكاتب خالد حيدر، يعيد الفنان أيمن زيدان إلى الواجهة من جديد بعد جزء أوَّل أنتج وعرض قبل 15 عامًا، يتصدَّر نجوم العمل كونه بطل المسلسل منذ منتصف التِّسعينات، وينضم إليه كل من أندريه سكاف، أمية ملص، حسام تحسين بك، سلمى المصري، مها المصري، وآخرون.

مسلسل quot;مراياquot; الذي يعتبر المشروع الوحيد للفنان، ياسر العظمة، والعمل يحمل هذا العام اسمًا مبسطًا quot;مرايا 2011quot; ويخرجه سامر برقاوي، وعلى الرغم من غياب القطب الثاني في العمل، بشار إسماعيل، لأوَّل مرَّة منذ إنتاج المسلسل قبل 25 عامًا، إلَّا أنَّ نجومًا آخرين سيكونون على الموعد أبرزهم، سلمى المصري، وصباح الجزائري، ووفاء موصللي، وأندريه سكاف، وأمية ملص، وسليم كلاس، والراحل حسن دكاك، والذين يقودهم النجم ياسر العظمة بطبيعة الحال

الجزء الثالث من مسلسل quot;صباياquot; للمخرج ناجي طعمي، والكاتبين مازن طه ونور شيشكلي، والذي تتألَّق فيه هذا العام جيني إسبر، وديمة قندلفت، وميس حمدان، وكندا حنا، وميريام عطالله، وباميلا الكيك، ونادين تحسين بك، ورنا الأبيض، وهو من إنتاج شركة بانة للإنتاج والتوزيع الفني.

مسلسل quot;الدبورquot; يطرحه المخرج تامر إسحق، والكاتب مروان قاووق، بمشاركة الفنان سامر المصري، وخالد تاجا، وأسعد فضة، ونادين خوري، وهو من إنتاج غولدن لاين للإنتاج والتوزيع الفني.

مسلسل quot;في حضرة الغيابquot; يروي حياة الشَّاعر العربي الراحل، محمود درويش، منذ الولادة وحتى الوفاة، ويخرجه نجدت أنزور، بينما وضع نصه حسن م. يوسف، وينتجه فراس ابراهيم من ماله الخاص، فنانو العمل بالعشرات، ولعل أبرزهم، فراس ابراهيم، وسلاف فواخرجي، وخالد القيش، وعبد الحكيم قطيفان، وباسم مغنية، وعمار شلق، والعمل من إخراج نجدت آنزور.

مسلسل quot;دليلة والزيبقquot; للمرَّة الثانية في نسخة معدَّلة عن نسخة سابقة عرضت في السبعينات من القرن الماضي، وهذه المرة سيكون المخرج سمير حسين وراء الكاميرا للنص الذي وضعه هوزان عكو، وتنتجه شركة عاج للإنتاج الفني، ويلعب أدوار البطولة في المسلسل كل من كاريس بشار، ووائل شرف، وفارس الحلو، وعابد فهد، وجهاد عبدو، وآخرون.

مسلسل quot;جلسات نسائيَّةquot; للمخرج المثنى صبح، والكاتبة أمل حنا، والذي تتألق فيه نسرين طافش، وأمل بوشوشة في إطلالتها الثانية في الدارما السوريَّة، ويارا صبري، و باسم ياخور، وسامر المصري، ونضلي الرواس وآخرون، وتنتجه شركة سورية الدولية للإنتاج والتوزيع الفني.

quot;العشق الحرامquot; وهو عمل اجتماعي يطرح قضايا تدور حول مشاكل العشق الموجودة في مجتمعاتنا العربيَّة عمومًا، وسوريا خصوصًا، فهو يصوِّر تفاصيل دقيقة وهامَّة لم تتطرَّق لها الدراما من قبل، فهو يحتوي على جرأة في طرح القضية، وليس جرأة في تصوير المشهد، خصوصًا أنَّ العمل يتحدَّث عن علاقات الحب الممنوعة، كما أنَّ المسلسل يسعى للإقتراب من الخطوط الحمراء في المجتمع لكن من دون أن يتجاوزها، والعمل من بطولة عباس النوري، كندا علوش، باسم ياخور، قصي خولي، ليليا الاطرش.

المسلسل العراقي السوري المشترك quot;طيور فوق أشرعة الجحيمquot; الذي يطرح مشكلة المتاجرة بأعضاء الأطفال، وبيعها في الأسواق العربيَّة والأوروبيَّة، كما يتطرق العمل إلى العلاقات العراقيَّة السوريَّة وتداخلها، باعتبارهما جارتين ولديهما تاريخ مشترك، ويحاكي ما أفرزه الأميركيون من كوارث على هذه الأسر العراقيَّة على الصعيد الثقافي والإجتماعي والإنساني، المسلسل من تأليف العراقي عباس علي، وإخراج فهد ميري، ومن بطولة قيس شيخ نجيب، ورنا أبيض، ورواد عليو، وعزة البحرة من سوريا، ومحمود أبو العباس، وفاطمة الربيعي، ومهند هادي، ومحمد هاشم، وحسين عباس من العراق.

quot;وادي السايحquot; مسلسل من إخراج محمد بدرخان، عن نصٍ للكاتب حسن الحكيم، تجري أحداث المسلسل في أحد أحياء حمص القديمة، والذي يحمل نفس الإسم، في الفترة الممتدة بين 1968 و1970، أي ما بعد نكسة حزيران حتى وفاة الرئيس جمال عبد الناصر، ويسلِّط الضوء على المجتمع الحمصي، والتَّحولات الَّتي ألمت به في تلك الفترة الساخنة من تاريخنا العربي، على خلفيَّة متنوعة من الأحداث والشَّخصيَّات الَّتي تكشف عن غنى ذلك المجتمع على مختلف الصعد الإنسانيَّة، والثَّقافيَّة، والإجتماعيَّة، والإقتصاديَّة، ويضمُّ مجموعةً من نجوم الدراما السوريَّة بينهم جيانا عيد، حسام عيد، فايز قزق، زهير عبد الكريم، علاء قاسم، محمد حداقي، عبد الحكيم قطيفان، رنا كرم، وغيرهم.

quot;فزلكة عربيَّة 2quot; من إخراج وتأليف فادي غازي، وهو عبارة عن إسكتشات كوميديَّة بقالب النكتة.

quot;ظل الحكاياquot; مسلسل تاريخي من إخراج رشاد كوكش، يتناول بانوراما لعصر هارون الرشيد، ويتناول عدة خطوط، خطًا أدبيًّا يمثِّله أبو العتاهية، وأبو نواس، والأصمعي، وخطًا غنائيًّا وموسيقيًّا لزرياب وإسحق الموصلي، وخط الصراع العربي الرومي في تلك الفترة، ونحو 60 بالمئة من هذا الخط الأخير حقيقي، ويشارك في العمل عدد كبير من النجوم العرب، من الجزائر، ولبنان، والعراق، وقطر، ومن سوريا تيسير إدريس، وأريج خضور.

قناة الدنيا: تقدّم قناة quot;الدنياquot; المسلسلات التَّالية على شاشتها خلال شهر رمضان.

quot;طالع الفضَّةquot; من تأليف عباس النوري وزوجته عنود خالد، وإخراج سيف سبيعي، ويتحدَّث العمل عن مرحلة زمنيَّة موثَّقة سياسيًّا وإجتماعيًّا، ويتناول نهايات الدولة العثمانيَّة، وحرب الترعة الَّتي تخوضها السلطنة مع أعدائها بعيدًا عن الشَّام في الأراضي المصريَّة تحديدًا، مرورًا ببدايات الثَّورة العربيَّة وصولاً إلى فتح الشَّام، فدخول الفرنسيين في معركة ميسلون حيث ينتهي العمل في زمن المعركة نفسها، وطالع الفضة هي حارة شاميَّة قديمة وتعد مكانًا ثريًا على المستوى الديموغرافي بتنوع سكانه، ففيها واحدة من أقدم الكنائس المسيحيَّة، ويوجد فيها كنيس يهودي يتعبد فيه أبناء الدين اليهودي بوفاق تام مع المسيحيين في quot;الكنيسة المريميةquot; الشهيرة، إلى جانب الجامع الذي يجمع الكتلة السكانيَّة الأكبر من المسلمين، والعمل من بطولة عباس النوري، ونادين ورفيق سبيعي، ونسرين الحكيم وأخرون.

quot;يوميات مدير عام 2quot; فكرة زياد الريس، سيناريو خالد حيدر، وإخراج زهير قنوع، ويعود الدكتور أحمد عبد الحق quot;أيمن زيدانquot; لمزاولة مهنته كطبيب بعد أن يأس من قدرته على تغيير الفساد في المديرية، إلى أن يتلقى اتصالاً من صديقه الوزير مازن، الذي يقنعه باستلام منصب لمديريَّة أخرى عمَّ الفساد بأرجائها، فيحاول احمد أنّْ يغيِّر من خططه السَّابقة بعدما أصبح من المعروف تمامًا لدى كل الموظفين أنَّ المدير العام غالبًا ما يتنكر بشخصيات أخرى، مستفيدًا من كل التكنولوجيا الحديثة الَّتي دخلت مؤسساتنا الحكوميَّة، ومع سير الإحداث تتعقَّد الأمور، وتتكشَّف حقائق موجعة بشكل كوميدي وساخر، العمل بطولة أيمن زيدان، ومها المصري، وأندريه سكاف، وأمية ملص، وأخرون.

quot;جلسات نسائيَّةquot;، تأليف أمل حنا، وإخراج المثنى صبح، ويحكي قصَّة إجتماعيَّة أخرى من إبداعات الكاتبة أمل حنا، الَّتي تروي حكاية عدَّة نساء يائسات مازلن يبحثن عن الحب في كل مكان على الرغم من تقدمهن في السن، واعتدن أنّْ يجتمعن في مقهى أصبح هو بذاته واحدًا من أبطال العمل بصموده على الرغم من مرور السنين، ويحمل العمل في طياته الكثير من معانات النساء في مجتمع لا يقبل استقلال المرأة وقوتها، ويسمو بألمهم للعبثية العالميَّة، والَّتي تضع بطلات العمل في مفترق الطرق بحثًا عن الآخر الضائع في ثنايا الأيَّام، العمل من بطولة يارا صبري، وأمل بوشوشة، في ثاني تجاربها بالدراما السوريَّة، ونسرين طافش، ونازلي الرواس.

quot;بقعة ضوء 8quot;، تأليف مجموعة من الكتاب، ومن إخراج عامر فهد، ويعود quot;بقعة ضوءquot; مرَّةً أخرى بمحاولة لتكريس كوميديا الموقف عن طريق الفريق الواحد، ويعتمد بلوحاته كل ما هو طريف وساخر، ويحاول الإقتراب من الهموم اليوميَّة المعاشة والَّتي يطرحها بقالب كوميدي، وبخفة ظل عن طريق تنوع الكاست المشارك، والخفة في التناول والأداء، وهو من بطولة أيمن رضا، وباسم ياخور، وديمة قندلفت، ومحمد حداقي، وأخرون.

quot;الخربةquot; تأليف ممدوح حمادة، ومن إخراج الليث حجو، وهو عمل يحكي قصَّة البلدة البسيطة الَّتي مازالت تعيش على فطرتها بأبنائها الذين ينقسمون فيما بينهم إلى عائلة quot;بو قعقورquot; وعائلة quot;بو مالحةquot;، وأبناء كلا العائلتين يسعون إلى إغاظة أبناء العائلة الأخرى، ويحوي النَّص المواقف الكوميديَّة الَّتي تحدث في حياة أبناء هذه البلدة وعلاقتهم مع بعضهم، والعمل من بطولة دريد لحام، ورشيد عساف، وباسم ياخور، وآخرون.

الجزء الثالث من مسلسل quot;صباياquot; للمخرج ناجي طعمي، والكاتبين مازن طه ونور شيشكلي، والَّتي تتألَّق فيه هذا العام جيني إٍسبر، وديمة قندلفت، وميس حمدان، وكندا علوش، وميريام عطالله، ورنا الأبيض، وهو من إنتاج شركة quot;بانةquot; للإنتاج والتَّوزيع الفني.