إيلاف، ملف خاص: تفتح إيلاف ملفًا خاصًا حول إنجاب المرأة بعد سن الاربعين، وتتحدث إلى اختصاصيين طبيين ونفسيين حول المخاطر التي قد تتعرض لها المرأة في إنجابها للاطفال في سن متأخرة، بعدما اصبحت ظاهرة الانجاب في سن متأخرة هي الطاغية اليوم لاسباب عدة منها تأخر النساء بسبب نزولهن إلى العمل في الزواج، أو ربما عدم وجود شريك لحياتهن الا في سن متأخرة، لذلك يقدم هذا الملف من بعض البلدان العربية نصائح يجب إتباعها من أجل الحد من خطورة الإنجاب في سن متأخرة من خلال أسئلة تضمنت الفحوصات الطبيّة التي يجب ان تتبعها المرأة بعد الاربعين في حال قررت الانجاب، وما هي خطورة ان تنجب اطفالاً غير طبيعيين، وكيف يمكن ان تتم متابعتها من قبل الطبيب المختص، وما هي التأثيرات النفسية على الطفل في ما بعد عندما تكون أمه كبيرة في السن.


انجاب المرأة بعد الأربعين: خطر يهدد صحة الام والطفل
استطلعت إيلاف آراء أطباء في مصر حول خطورة انجاب المرأة بعد سن الاربعين، واجمعوا على ان حمل الام فى سن متقدمة يزيد احتمالات تعرضها للاجهاض او الاصابة بتسمم الحمل او مرض السكري، بينما تتنوع التاثيرات على الطفل ما بين صحيّة ونفسية، حيث يمكن ان يصاب بتشوهات خلقية ومرض التوّحد.

سألت إيلاف إختصاصيين في المجال الطبي والنفسي في العراق حول حمل المرأة بعد سن الاربعين، فتحدثوا عن مخاطر صحيّة متعدّدة تواجه المرأة والطفل على حد سواء، بينما رأى اختصاصيو علم النفس ان المرأة بعد سن الاربعين تكون اكثر نضجًا مما يتيح بعلاقة جيدة مع طفلها في ما بعد.

كشفت إحدى الدراسات في الجزائر أنّ ذروة الإنجاب تتواجد لدى الحوامل بين 30 و34 عامًا، في حين أن مستوى الإنجاب ضعيف جدًا لدى النساء اللواتي تفوق أعمارهن 45 عامًا، وتتحدث إيلاف الى اختصاصيين حول مخاطر تواجه الانجاب بعد الاربعين في الجزائر حيث تجابه النساء تعقيدات عديدة تطالهن مع أطفالهن.

على الرغم من خطورة الامر غير ان الاردن يشهد نحو 5000 حالة ولادة لامهات في سن الاربعين من اصل 140 الف حالة سنوية. ويتحدث الاطباء والمختصون لإيلاف عن مدى خطورة الانجاب في سن متأخرة على الامهات والاطفال ايضًا، وكيف يجب اجراء الفحوصات اللازمة في حال تعدّت المرأة سن الاربعين وأرادت إنجاب الأطفال.

quot;المنجبات
خطر حقيقي يلاحق النساء المنجبات بعد الأربعين عامًا في فترة الحمل وأثناء الولادة وما بعدها، لذلك يواجه النساء تحدٍ كبير أمام نسبة الخطورة الكبيرة في فترة ما قبل الإنجاب، وفي غزة تفتقر النساء المنجبات بعد سن الأربعين إلى الفحوصات الخاصة والمعدات الطبية التي تلزم لذلك.

تحدثت إيلاف الى اختصاصي من المغرب حول حمل النساء بعد الاربعين، فشدد خلال حديثه على خطورة الامر، غير انه لم ينف حدوث ولادات طبيعية لنساء بعد سن الاربعين، كما أكد ان نسبة الإنجاب تقل مع تقدم النساء في العمر.