دعا الحريري الى وضع الخلافات جانبا والعودة الى المؤسسات واكد ان شل الحوار هو ضرب للاستقرار.


Saad Hariri

بيروت: دعا رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الافرقاء اللبنانيين الى quot;وضع الخلافات جانباquot; وquot;العودة الى المؤسساتquot;، وذلك في خضم ازمة تشهدها البلاد حول الموقف من المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.

وقال الحريري في خطاب القاه في ختام quot;مؤتمر الفكر العربيquot; الذي انعقد في بيروت، quot;ان الازمات السياسية جزء لا يتجزأ من حياتنا الديموقراطية ونظامنا الديموقراطي. لكن من غير المسموح ومن غير المقبول ان يؤخذ اللبنانيون ومصالحهم وشؤونهم رهينة في الصراع السياسيquot;.

واضاف انه quot;من غير المسموح والمقبول ايضا ان يصبح تعطيل الدولة ومسارها وتعطيل الحوار الوطني وتعطيل الموازنات والتشريع والقرار امرا سهلا او مستسهلا، خصوصا ان هذا التعطيل هو تعطيل ايضا واولا على حوار ايجابي وناجح ومشكور بين المملكة العربية السعودية وسوريا، لحفظ الاستقرار في بلدناquot;.

وتابع quot;ان شل الحوار والقرار والادارة هو ضرب لهذا الاستقرارquot;.

كما دعا الحريري quot;الجميع الى وضع الخلافات جانبا والعودة الى الدستور والمؤسسات، والعمل على تنفيذ ما التزمنا به جميعا في البيان الوزاريquot;.

ولم ينعقد مجلس الوزراء اللبناني المؤلف من كل الاطراف السياسية في البلاد منذ اكثر من شهر نتيجة اصرار قوى 8 آذار التي يعتبر حزب الله ابرز اركانها على ادراج قضية quot;الشهود الزورquot; المرتبطة بقضية اغتيال الحريري، بندا أول في جدول أعمال مجلس الوزراء وعدم البحث في اي موضوع آخر قبل البت بهذه القضية.