السويد نجت من كارثة وتعتبر الانفجارات جريمة إرهابيّة
موقع إسلاميّ ينشر هوية وصورة الانتحاري مُنفذ اعتداء ستوكهولم

كشفت معطيات بريطانية ان منفذ اعتداءات ستوكهولم اقام وتلقى تعليمه في لندن وان اسرته لازالت تقيم فيها.


لندن: اوردت عدة صحف بريطانية الاثنين في لندن ان الرجل الذي قدمه موقع اسلامي مرتبط بالقاعدة على انه منفذ اعتداء ستوكهولم درس وعاش في بريطانيا.

وكتبت صحف غارديان ودايلي مايل ودايلي تلغراف ان تيمور عبد الوهاب الذي نشر موقع quot;شموخ الاسلامquot; المرتبط بالقاعدة صورة له معرفا عنه على انه منفذ اعتداء ستوكهولم، درس في جامعة بيدفوردشير في لوتون (50 كلم شمال لندن) حيث كان لا يزال يقيم في السنوات الاخيرة.

وبحسب الصحف، فان زوجته واولاده ما زالوا يعيشون في لوتون. وقال طاهر حسين (33 عاما) وهو سائق سيارة اجرة مقيم في لوتون متحدثا لصحيفة دايلي تلغراف quot;غالبا ما كنت اراه في الجوار. لم يكن يتكلم كثيرا لكنه كان يبدو رجلا طيبا. كنت اراه على الدوام يمشي مع اولادهquot;.

واضاف quot;صدمت عندما سمعت بما حصل، لم يكن ليخطر لي يوما انه قد يقوم بمثل هذا العملquot;. ورفضت السلطات البريطانية الادلاء باي تعليق حول هذه المعلومات. كما رفضت اجهزة الاستخبارات السويدية quot;سابوquot; التعليق على المعلومات حول هوية منفذ الهجوم.

وقالت المتحدثة باسم سابو كارولينا ايكاوس ردا على اسئلة فرانس برس quot;لن يصدر عنا اي تعليق على هوية الشخص الذي عثر عليه مقتولاquot; بعد الاعتداء. ووقع انفجاران متزامنان تقريبا يبعد احدهما عن الاخر حوالى 200 متر مساء السبت ما ادى الى سقوط قتيل، يعتقد انه منفذ محاولة الاعتداء، وجريحين.

وقبل ذلك بعشر دقائق، تلقت وكالة quot;تي.تيquot; وجهاز الاستخبارات السويدية رسالة الكترونية باللغتين السويدية والعربية افادت عن تنفيذ quot;عملياتquot; تستهدف quot;الحرب على الاسلامquot; التي تشنها السويد، لا سيما في افغانستان.

وتنشر السويد، التي تعتبر عادة دولة حيادية ولم تتعرض للارهاب من قبل، نحو 500 جندي في افغانستان. الى ذلك اعلنت الشرطة البريطانية الاثنين انها تداهم منزلا في بيدفوردشير شمال لندن على علاقة بالاعتداء الذي وقع السبت في ستوكهولم واوقع قتيلا.

وأعلنت الشرطة البريطانية الاثنين انها تداهم منزلا في بيدفوردشير شمال لندن على علاقة بالاعتداء الذي وقع في ستوكهولم. وقال متحدث باسم الشرطة ان عناصر من شرطة لندن باشروا مداهمة منزل الاحد في الساعة 23:00 (بالتوقيت المحلي وتغ).

وقال الناطق ان quot;الشرطيين نفذوا مذكرة تفتيش صادرة بموجب قانون مكافحة الارهاب في عنوان في بيدفوردشير. ولم تحصل عملية اعتقالquot;. واضاف quot;نؤكد ان ذلك على ارتباط بحادث ستوكهولم السبتquot;.