واشنطن: أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما هنأ الاثنين رئيس الوزراء التونسي الجديد حمادي الجبالي في مكالمة هاتفية عبر له خلالها عن دعم الولايات المتحدة للعملية quot;الانتقالية الديموقراطيةquot; في بلاده.

واوضحت الرئاسة الاميركية في بيان انه خلال المكالمة التي بادر اليها اوباما quot;هنّأ الرئيس تونس بالمرحلة الانتقالية، التي هي بمثابة فرصة تاريخية لجميع التونسيين لتحقيق مزيد من الفرص السياسية والاقتصاديةquot;.

واضاف البيت الابيض ان اوباما quot;شدد على الصداقة ودعم الولايات المتحدة الصادق للتونسيين، في وقت يفتحون هذا السجل الجديد من تاريخ بلادهمquot;.

ويرتقب ان يعلن حمادي الجبالي الاثنين عن تشكيلة حكومته، التي يتوقع أن يتولى فيها حزب النهضة الأسلامي أهم الحقائب، وأن تعرض التشكيلة على رئيس الدولة المنصف المرزوقي، بعد سنة من اندلاع انتفاضة أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي، وشكلت انطلاقة لما سمّي لاحقًا الربيع العربي.

وتفتقر تونس، التي تعاني أزمة اقتصادية واجتماعية شديدة، حكومة حقيقية منذ انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر. وهنأ حينها أوباما quot;ملايين التونسيينquot; بمشاركتهم في الاقتراع، مؤكدًا ان بلادهم quot;غيرت مجرى التاريخquot;.